• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الإثنين 29 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 20 شوال 1445 هجري الإثنين 29 أفريل 2024 م | 20 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

أصّر على رأيه و قال إنه يلزمه وحده ..

فاروق قسنطيني: عفونا عن الإرهابيين لِمَ لا العفو عن المفسدين لكن بشروط!!

فاروق قسنطيني: عفونا عن الإرهابيين لِمَ لا العفو عن المفسدين لكن بشروط!! ح.م

المحامي فاروق قسنطيني

يعترف المحامي فاروق قسنطيني، رئيس اللجنة الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، أن تصريحه الذي دعا فيه إلى العفو عن المفسدين أثار ضده وابلا من ردود الفعل المستنكرة لكنه يصّر أنه عبّر عن رأي شخصي لا يلزم به أحدا .

وقال قسنطيني في اتصال هاتفي مع الموقع الإلكتروني الإخباري ” قنوات الشروق” اليوم الأحد أن دعوته إلى العفو عن المفسدين تبعت بدعوة أخرى وهي فتح نقاش عام حول الفساد في الجزائر وإشراك الجزائريين في النقاش تماما كما جرى مع ملف الإرهاب الذي تم معالجته عن طريق ميثاق السلم والمصالحة طرحها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على الاستفتاء الشعبي .

ويلفت قسنطيني أن دعوته إلى العفو عن المفسدين غرضه “وضع حد لحالة التشويه الكبيرة التي تطال الجزائر في الخارج بالأخص بعد تسريبات أوراق باناما ” ويشير أن الجزائر “أمام تحديات وأولويات لا يجب أن يظل ملف الفساد هو الشغل الشاغل لوسائل الإعلام والأحزاب وجمعيات المجتمع المدني “.

وحول سؤال بشأن طابع الغرابة الذي يلف دعوته وهو الحقوقي ورجل القانون والمدافع عن حقوق الإنسان ردّ قسنطيني أن دعوته إلى العفو عن المفسدين هو “رأي شخصي هدفه فتح النقاش حول ظاهرة الفساد قد يوافقني فيه البعض وقد يخالفني فيه البعض الآخر” وتساءل قسنطيني “: ماذا استفدنا من ملف الخلفية وكل النقاش الذي حام حوله والجدل الذي تعدى حدود الوطن ؟ هل عادت الأموال إلى أصحابها؟.

وعن سؤال هل ضمّن دعوته العفو عن المفسدين التقرير السنوي الذي رفعه إلى رئيس الجمهورية قال قسنطيني أن الأخير”تضمن الوضع الحقوقي في الجزائر فحسب” وأن الدعوة “تعبّر عن رأي شخصي اقتنع به” تشبه الكثير من المواقف التي عبّر عنها وواجهت مقاومة  مثل دعوته إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

وكان قسنطيني، للمفارقة، دعا العام 2013  في برنامج إذاعي على أمواج  القناة  الأولى إلى “مراجعة عاجلة” لقانون الفساد الصادر في 2006 على خلفية استفحال ظاهرة الرشوة والفساد ويشير أن السبب في تنامي الظاهرة راجع إلى “تكييف الفساد من جناية إلى جنحة” وأن قانون 2006 “شجع الفساد بشكل مذهل” ويشدد على “ضرورة تطبيق عقوبة صارمة على مرتكبي جرائم الفساد”بل أكثر من ذلك يقترح “السجن المؤبد” مع “عدم الاستفادة من العفو إطلاقا”.

 

11 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 17206

    wahrani

    و هل لم تعفو عنهم فهم احرار و يرقون لاعلى المناصب و عن اي حوار تتكلم ومن تكون انت حتى تعفو عنهم

  • تعليق 17207

    عبدالله ابراهيم

    تحياتي لرجل قانون في مقام السيد قسنطيني … لكن ألومه على فكرته التي تعطل حدا من حدود الله وهي معاقبة السارق مهما كان مركزه … سيدي الفاضل: ماذا ستقول لربك يوم القيامة عندما تلقاه ؟ هل العفو عن الزاني وعن السارق وعن قاتل الأطفال وربما ستدعونا غدا إلى العفو في حال خيانة الدولة وخيانة الشعب … استغفر لذنبك سيدي فما نحن سوى بشر وربك يقول: ” ولا تاخذكم بهم رأفة في دين الله “

  • تعليق 17209

    saaid djaber

    شروطك واضحة ياسي قسنطييني تتقاسم معهم المرميطة آو فاقو بيك

  • تعليق 17211

    بلقاسم

    لولا العفو على الفاسدين والمفسدين ….لما كان الإرهاب ….إن العفو على الإرهاب كان تلقائيا…وهذا السبب الرئيسي للدعوة إلى التغيير الجذري و الغميق….

  • تعليق 17212

    فتح الله

    اولا المال المسروق ليس مالك، أضف الى ذلك أنه لا يعفوا عن الفاسدين الافاسد!!!

  • تعليق 17213

    محمد

    لا يمكن العفو عن المفسدين، رغم العفو عن الإرهابيين لأن الإرهاب يتغذى من المظلومين، الضعفاء و المحقةرين الذين كان سببهم هرلاء المفسدين بالإقصاء، التهميش و أكل حقوقهم.(و هذا ليس مبررًا لممارسة الإرهاب، ولكن هذا حال الضعفاء) إذا الإرهابي نتيجة من نتائج ممارسات المفسد. يا سي قسنطيني

  • تعليق 17214

    مرابط

    شوف آ فاروق آخويا وحدة من ثلاث : الله يشفيك وإلا ربيي يهديك و إلا الله يدّيك…اتنقل……….

  • تعليق 17216

    الشاوي المهلوس

    نحن نريد شنق المفسدين مهما كان منصبهم

  • تعليق 17223

    د. الطيب

    الفرق ياأستاذ هو أن من تسميهم إرهابيين ظلمهم النظام الجزائري، والفاسدين ظلموا الجزائر. فأين وجه الشبه؟