بارز

  • الشروق العامة نيل سات: 11033 - V
  • الشروق الإخبارية نيل سات: 11033 - V
  • بنة تي في نيل سات: 11033 - V
الأحد 04 ديسمبر 2016 ميلادي, الموافق لـ 5 ربيع الأول 1438 هجري الأحد 04 ديسمبر 2016 م | 5 ربيع الأول 1438 هـ

آخر الأخبار

فيلم وثائقي يقع في 4 أجزاء ..

الصراع مع الطرق الصوفية في الجزء الثاني من “جمعية العلماء المسلمين الجزائريين”

الصراع مع الطرق الصوفية في الجزء الثاني من “جمعية العلماء المسلمين الجزائريين”

يواصل الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين "الذي أعدّه الإعلامي "عبد السميع عبد الحفيظ" استعراض مختلف الجوانب التاريخية التي طبعت تعامل جمعية العلماء مع ما كان يحيط بها من قضايا ودورها في الحياة الوطنية والإصلاحية.

ويتناول الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي مرحلة التأسيس وصراع الجمعية مع الطرق الصوفية ضمن مساعيها تنظيف المجتمع الجزائري من البدع والخرافات التي خلفها الجهل على مدى 100 سنة من الإستدمار الفرنسي  و يوثق هذا المسعى بشهادات تبرز حقيقة الصراع بين الجمعية والطرقيين من بينها شهادات المشايخ “محمد الصالح آيت علجت” و “محمد الشريف الطاهر ” رئيس  لجنة الفتوى في المجلس الإسلامي الأعلى بالإضافة إلى الدكتور عمار طالبي والهادي الحسني. 

ويروي الوثائقي في أربعة أجزاء ( 52 دقيقة في كل جزء)، نشأة ومسار الجمعية التي  أسسها مجموعة من العلماء الجزائريين خلال النصف الأول من القرن العشرين في 05 ماي 1931، حيث يعتبر رائد النّهضة الإسلامية في الجزائر الإمام عبد الحميد بن باديس مؤسس هذه الجمعية. 

وينقل الوثائقي شهادات شقيق العلامة عبد الحميد بن باديس “عبد الحق بن باديس” إلى جانب شخصيات تتلمذت على يد مشايخ الجمعية ودرست فيها فضلا عن شهادات مؤرخين على غرار محمد القورصو و عبد العزيز فيلالي.

وتناول الجزء الأول من الفيلم الوثائقي ” جمعية العلماء المسلمين الجزائريين” حياة ابن باديس و مرحلة ما قبل تأسيس جمعية العلماء المسلمين معرّجا على جزائر ما قبل الإحتلال و مساعي الإستعمار الفرنسي طمس الهوية الجزائرية وكيف بلغت آنذاك نسبة الأمية 75 بالمائة العام 1900 خاصة بعدما نجح المستدمر في تحطيم منابر العلم والمساجد و تحويل عدد منها إلى كنائس. 

وسيكون المشاهد على موعد مع تفاصيل مثيرة يرويها الوثائقي في جزئه الثالث الذي يتناول دور جمعية العلماء في فتح المعاهد وتربية النشء فيما يستعرض في الجزء الرابع وفاة ابن باديس وكيف استلم محمد البشير الإبراهيمي رئاسة جمعية العلماء المسلمين بعده .

شهادات حصرية وحقائق مثيرة تشاهدونها سهرة الجمعة ابتداء من (22سا و05د) على الشروق نيوز.

طالع أيضا

4 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 17070

    حمزة تقرت

    لماذا لم يبث الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي وماهو موعد الجزء الثاني والثالث والرابع ولماذا لم يعاد الجزء الاول وغير موجود في النت

    • تعليق 19385

      محمد

      لم نجد الجزء الرابع وبارك الله فيكم

      • 0
    • تعليق 21409

      Habib-bey

      رجاء إعادة الجزء الرابط الذي لم أهتدي اليه رغم البحث وبارك الله فيكم

      • 0
  • تعليق 21410

    Habib-bey

    ورد خطىء ابحث عن الجزء الرابع من الفلم الوثائقي الذي يتطرق لتاريخ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين