• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 03 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 24 شوال 1445 هجري الجمعة 03 ماي 2024 م | 24 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

لهذا أحسد التوانسة !

لهذا أحسد التوانسة ! ح.م

بعث لي أحدهم رسالة "عتاب" يقول فيها أن القنوات الجزائرية، حديثة النشأة ما تزال بعيدة تماما في مستواها عن القنوات التونسية

ما يحدث في تونس حاليا ليس مجرد عرس ديمقراطي وسياسي فقط وإنما هو عرس تلفزيوني وإعلامي بامتياز، بدليل ما تحفل به القنوات التونسية هذه الأيام من برامج وحوارات، تجعل بقية العالم العربي "الغارق في صحرائه" يحسد أحفاد الشابي على احترافية الإعلام الذي يتلقونه وعلى نعمتي الديمقراطية وحرية التعبير مهما طال ذلك من مساوئ واختلالات ومشاكل !

قبل فترة ليست بالطويلة، بعث لي أحدهم رسالة “عتاب” يقول فيها أن القنوات الجزائرية، حديثة النشأة ما تزال بعيدة تماما في مستواها عن القنوات التونسية، فهذه الأخيرة باتت تتفوق على الجميع وتقدم خدمة إعلامية فريدة من نوعها..

الواقع أنني قمت بالرد على هذا المشاهد الكريم، بشكل أتخيل أنه “زاد من حيرته” حين قلت له أنني أشعر بالحسد مما يقدمه التوانسة تلفزيونيا، وأن نقطة التلاقي الوحيدة بيننا وبينهم، تتمثل في اشتراكنا بالوسيلة..فكلانا يبث عبر صندوق العجب !! ما عدا ذلك لا مجال للمقارنة !

لن اكرر ما كتبته سابقا بخصوص الأداء الإعلامي في الجزائر وبأنه انعكاس طبيعي للأداء السياسي المترهّل، فلا تنتظر أبدا من طبقة سياسية تضم سعداني ولويزة حنون وبن صالح أن تمنحك قنوات بل برامج سياسية على مستوى عال !! ربما لذلك، بينت مختلف استبيانات الرأي أن عددا كبيرا من الجزائريين يفضلون قناة “سميرة”، ذلك أننا نملك طبّاخين ماهرين لكن لا نملك سياسيين بارعين !! تونس التي تضم راشد الغنوشي وباجي قايد السبسي، وحمة الهمامي، والهاشمي الحامدي، ومنصف المرزوقي، وعلي العريض، ومهدي جمعة وو.. (بغض النظر عن المواقف والآراء السياسية)..لابد أن تعطيك قنوات مثل التونسية، ونسمة، والحوار، وحنبعل وتلفزة والمتوسط.. !!

في النهاية: ليس كافيا فتح المجال السمعي البصري، بل يجب فتح العقول معه لمزيد من الإبداع..وحتى يتحقق الأمر، سنظل نحسد التوانسة على تجربتهم ونتمنى في الآن ذاته..نجاحهم!

* رئيس تحرير ومقدم “هنا الجزائر”

35 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 5226

    نصرو الجزائري

    مند متى كانت تونس تمثل القدوة الاعلامية وهي التي تعلمت التجربة الديمقراطية والاعلامية كغيرها من العرب من الجزائر لكن المشكلة اننا نحن الجزائريون من السهل اقناعنا بتفوق الاجانب لكن من الصعب اقناعنا بتفوقنا وهدا يدخل في طبيعة الجزائري الفاقد الثقة في نفسه ويعتقد ان كل اجنبي هو افضل منه ومن جهة اخرى الى سياسة حكومة التي لم تدخر جهدا للنيل من ثقة شعبها في نفسه وهي التي استسلمت للمؤامرة الاجنبية في تقزيمها وحثها على عدم التكتل مع القوى العظمى او تسيد الدول العربية والافريقية بدعوى سياسة عدم التدخل

  • تعليق 5227

    يكره النفاق

    روح التونس عند الغنوشي ماذا تنتظر,اما حصتك تستضيف الى المراهقين كالذي استدعيته الامس المراهق ما يسمى قيادي بالجيل الجديد, انتم من ترفعوا المستوى و حسب تخمينك انها سياسةالسلطة هههه؟ ,الحقيقة ان حصتك مضيعة للوقت, اما ما ذكرته فعلا اقصاءو غير محايد و لا تحترم مهنتك النبيلة كيف تذكر اناس رؤساءاحزاب تتهمهم سبب ردائة حصتك و لماذالا تذكر اعضاءالتنسيقية السياحية حلفائك حسب عدم ذكرهم, حصتك نسخة طبق الاصل الاتجاه المعاكس للخنزيرةو هذا ينطبق على قصة الغراب الذي ارادان يقلد مشي الحمامة,انشر احتراما لقادة

  • تعليق 5229

    تاجر

    ها أنتم في الشروق لديكم قناة غير حكومية و لكم مجال لحرية الرأي ماذا أنتم فاعلون ؟ تعلقون اليوم عدم إحترافيتكم و عدم قدرتكم على أن تكونوا في المستوى على السياسيين ؟ بعدما كنتم بالأمس تعلقونها على عدم فتح السلطة لمجال الإعلام ؟ و غدا على من أيضا؟ على الشعب الذي لا يفهمكم ؟ أم على الجامعة التي أنجبتكم ؟

    ياالسي قادة’ أنا أحترمك و لا أهاجم شخصك لكن اسمحلي حين أسمعك في “هنا الجزائر” أجدك تجيد الكلام الشعبوي أكثر من أي شيء أخر.

    الإعلام الخاص مثله مثل المعارضة, خطه التحامل على السلطة كي لا يقال شيتة

  • تعليق 5232

    المفكر

    السلام عليكم وحمة الله .بداية دعنى اخبرك ان ما شاهدته فى القنوات التونسية ليس انعكاسا للمشهد السياسي فى تونس فحسب بل هو انعكاس للمستوى الحضارى والفكرى الذ بلغه الاشقاء فى تونس على كل الاصعدة وهو ليس وليد اللحضة لانه نتاج سنوات طويلة من الاهتمام بالتعليم (فى عهد بن على ميزانية التربية والتعليم من اكبر الميزانيات عندهم فاقت حتى الدفاع)ان صناعة المواطن اخى لا تكون من خلال برنامج الانساج او من خلال تاهل الفيق الوطنى للمونديال او مختلف الطلسمات التى تلجاء اليها الحكومة لتجميل الواقع المفلس فى بلدنا.

  • تعليق 5206

    الامفكر

    لا الومك فى(حسدك)للاخوة فى تونس لان واقع التخلف الفكرى فى الجزائر انحدر بمستوى النقاش فى مختلخ البرامج الحوارية وجعل منها برامج للصراخ وتبادل التهم ولاالوم الضيف المشاركين او بالاحرى الصارخين فى البرامج لانهم ببساطة غير مؤهلين للتواجد فى تلك البرامج ان كنت لالوم اى احد فانا الوم النخبة الحقيقية للبلد والتى اثرت الانزواء و(الاختباء) وترك المجال لهؤلاء الاشخاص الذين فرضوا مستواهم اذا قلنا ان هناك اصلا مستوى فيما يقولون ,فكما يقول الامام على (اذا سكت اهل الحق عن الحق ضن اهل الباطل انهمعلى حق).

  • تعليق 5100

    هشام

    اوافقك الرأي يا سي قادة انحطاط المستوى السياسي لما يسمى بالنخبة السياسية اكيد سينعكس على الحصص التي تستضيفها فشخص كلويزة حنون سعيداني و حمداش و صديقه مكانهم هو بيع اللفت الا انه صراحة لا انكر شخصيا تعرفي على اوجه جديدة من النخبة المغيبة كجماعة الام دي اس و الذين اظهرو ثقافة عالية و اعجابي ببعض الحلقات التي كانت فعلا راقية و ناجحة “ابو جرة سلطاني و كاتب لم استحضر اسمه” الا ان ما اعيبه هو تقليدك الكبير لفيصل قاسم كما اني متحفظ جدا جدا على القناة عموما خاصة برامج مثل مصاص الدماء و بالحمر

  • تعليق 5098

    الواقعية

    اوافقك الراي 100 ب100 فشخصيا وان كنت اختلف في الكثير من الافكارمعها استمتع بمتابعة البرامج الحوارية في القنوات التونسية كافة و يذهلني قدرة المنشط على ادارة الحوار وتفاعل الضيوف معه بطريقة تبتعد كل البعد عن اللغة الخشبية التي تمتاز بها قنواتنا حتى الخاصة منها الحقيقة شتان بين الثرى و الثريا

  • تعليق 5039

    جزائري

    عقدة الاجنبي يا سي قادة الناس في الدول الاخرى خاصة البلدان السياحية تسوق عن نفسها انها شعوب متحضرة ومثقفة يعني يروجون البضاعة ونحن رغم اننا الاسبق الى الديموقراطية وحرية التعبير تجدنا نقزم ما نمتلكه حتى كدنا نفقد الثقة في انفسنا لما كانت اليتيمة في التسعينات تغطي حرب الخليج بمراسل من قلب المعارك ولما كنا نقيم مناظرات رئاسية بين مهري وعباسي وسعدي وايت احمد كان التوانسة وغيرهم يفتحون افواههم عند طبيب الاسنان فقط وحتى الان حجم الجراة والحرية في بر نامجك يفوق اي برنامج عربي فقط احسنوا اختيار ضيوفكم

  • تعليق 5020

    Boualem

    سلام عليكم
    إسمحلي يا أخي، إذا نجح التونسي وقفز قفزتا فذلك لأنه علم أنه يجب التفتح للغير، لا يكون منغلقا في ذهنه كالجزائريين، لا أقول كلهم لكن معضمنا.
    الجزائري ولا نخاف أن نقولها جهوي، لا يقبل الفكر الآخر.
    تونس أو المغرب عرفو كيف يعوضون نقصهم للموارد الطبيعية بالسياحة و التعليم لا باكسل و الخمول و بني عميس

  • تعليق 4959

    هشام

    اوافقك الرأي يا سي قادة انحطاط المستوى السياسي لما يسمى بالنخبة السياسية اكيد سينعكس على الحصص التي تستضيفها فشخص كلويزة حنون سعيداني و حمداش و صديقه مكانهم هو بيع اللفت الا انه صراحة لا انكر شخصيا تعرفي على اوجه جديدة من النخبة المغيبة كجماعة الام دي اس و الذين اظهرو ثقافة عالية و اعجابي ببعض الحلقات التي كانت فعلا راقية و ناجحة “ابو جرة سلطاني و كاتب لم استحضر اسمه” الا ان ما اعيبه هو تقليدك الكبير لفيصل قاسم كما اني متحفظ جدا جدا على القناة عموما خاصة برامج مثل مصاص الدماء و بالحمر

  • تعليق 5234

    نصرو الجزائري

    هناك امر اخر فالتوانسة يجيدون الثرثرة ومعسول الكلام بالاضافة الا بساطة اللغة فتجدهم يتحدثون باللهجة التونسية المحلية بكل راحة وتلقائيةولا تكلف وربما انخدعت بهاته الامور

  • تعليق 5235

    mokddes rahim

    الا متى ستظل فينا عقدة المقارنة توانسة كانو أو قساوة عيبن فينا و ما دخل عمار و حنون في ضيف لا يفقه أصول الحوار لا نريد مستوى عالي ففاقد الشئ لا يعطيه و لا نريد شروقا على شاكلة tf1 نريد أن تحترموا ذكاء الشعب الزوالي.

  • تعليق 5241

    أبو رضا المعسكري

    بورقيبة وبن علي قدسا التعليم وحرية المرأة التي ساندت الرجل عندما احتاجها في الاطاحة بالأخير ليس مثل ما هو عندنا من عبث بالتعليم و شيطنة المرأة وتركها تبحث في أمور تافهة مثل طريقة اللباس و…أشياء تجاوزتها التونسية التي تعرف أن الحق في العمل ليس فقط في القطاع العمومي بل في كل المجالات حتى التقليدية أين أصبحت قيمة مضافة ليس مثل الديكور الدي تصنعه نساؤنا. ولما حان الوقت وعرف سي بن علي أنه غير مرغوب فيه غادر لكي لا يزيد الأمور تعقيدا وجيشهم كان في صف الشعب.هدا مانعكس على الاعلام.

  • تعليق 5242

    فتحي صحراوي

    في الجزائر المستويات لا ترقى لتحقيق حوار هادف وراقي فنحن نعرف مستويات سياسينا جيداهم رجال خرجي مؤسسات لا تنتج سياسييين ولا مثقفين بل تنتج دكتاتورين ومستبدين وللاسف أصبح لهم مجموعة من المطبلين رغم كل الحقائق الميدانية التي تثبت الفشل الذريع في كل المستويات حتى في الدبلماسية التي يتغنون بها في كل حين اصبح يمتلنا من لايعرف الحديث بطريقة لبقة وراقية والشاب الذي استضفته اكبر بكتير من كثير من اشباه السياسين الذين نسمع خزعبلاتهم في كل منبر والشروق من ارقى القنوات التلفزيونية (الجزائرية).

  • تعليق 5247

    ابو اسلام

    ولكن احيانا كثيرة التلميذ يتفوق على الاستاذ وهذا ليس عيب وخاصة اذا بقي هذا الاخير في مكانه ولم يتطور

  • تعليق 5248

    رضا احمد

    واضحة جدا يا سي قادة مستواك أعلى بكثير مقارنة مع الصحافيين الأخرين وحتى قناتك وخاصة جريدتك فهما لم يرتقيا بعد إلى المستوى المطلوب ،لكن لكن لكن حصتك في المستوى المطلوب وكذلك تنشيطك لها محكم فلك قوة البصيرة والتحليل ، فانت تملك بذلك قاعدة فكر الفيلسوف ،، حظ موفق .

  • تعليق 5251

    جزائري

    التونسيون لهم مزاجهم ولنا مزاجنا وكلانا يضحك وينكّت على الآخر بطريقته الخاصة.
    فالتونسي بلباقته ” يركّبك في الطيّارة وأنت في ابلاصتك” وإذا “تعارك عندهم سَعْد وسعدالله حطّوا بَرْكَه في الحبس”.
    فنحن معجبون بهم في بعض السلوكات وهم كذلك معجبون ببعض الخصال فينا. لكن والحق يقال التونسيون خاصةالمثقفون عادةأكثر فصاحة وطلاقة في التعبير والمناقشةمنا
    وهذا يعود طبعا الى مستوى تعليمهم الجيد وتربيتهم الحضارية التي غرسها فيهم الزعيم بورقيبه الذي كان يخاطبهم في برنامج إذاعي “من توجيهات الرئيس” كل اسبوع.

  • تعليق 5254

    حنان

    و الله شيء مخجل بعد التصحية باكثر من مليون و نصف مازلنا في من المقارنة التوانسة قالوا كلمتهم الاجدر ان ناخد العبرة ونصنع قرارناو السعي لحوار هادف (مستحيل) لان الدكتاتورية عندنا كفت ووفت والاقنة للاسف كل مرة تتبدالى الاسوء

  • تعليق 5257

    خالد

    حتى انتم يا من تعتبرون انفسكم نخبة المجتمع تلقون بفشلكم على السياسيين و النظام , المتابع يكتشف سريعا ان مستوى منشط المادة التلفويونية هو الذي يعطي الزخم و هو الذي يحدد مستوى النقاش , ؟؟؟؟؟؟

  • تعليق 5259

    rahim

    اسمحلي اخي قادة اذا قلت لك لا نستطيع ان نقارن بين دولتين تختلفان في نظام الحكم وكذاالتركيبة الاجتماعية و الثقافية حتى وان كان يتقاسمان نفس الدين والهوية.كل العيب في نظامنا الذي يسمح باعتما د حزب لحلاق او اسكافي ولا اعيب المهنة بين قوسين وفي المقابل لا يسمح للدكتور احمد طالب او بن بيتور على سبيل المثال , هنا نعرف سبب الاختلال وعدم التوازن, اما المستوى فهو تحت المتوسط اذ نجد دكاترة لا يجدون الحديث سواء بالعربية او الفرنسية وخاصة منهم اصحاب الحزب الواحد حين كانت توزع شهادات التعليم العالي على كل ا

  • تعليق 5266

    احمد

    إن كل مقالاتك وتدخلاتك المتعالية في هناالجزائر منذ…إلى يومنا هذاجسد بلا روح،فهي تفتقد إلى المرجعية التي يحتاج إليهاالجزائري اليوم ومازاد الطين بلة هو هذا العنوان الفاقد للشرعية الباعث إلى فقدالثقة في النفس.قيل لطفل في الخامسة من عمره،ماذا تريد أن تكون عندما تكبر؟ فقال أريد أن أكون سعيدا لأن أمي هي التي علمتني أن الهدف من الحياة أن أكون سعيدا.فقيل له:أنت لم تفهم السؤال؟فقال:أنتم لم تفهموا الحياة.يوم جعلنا ديننا آخر اهتماماتناوأن الدنياهي البدايةوهي النهاية وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم.

  • تعليق 5261

    عبد الرحمان

    السلام عليكم الأخ قادة
    أشكركم جزيل الشّكر على برنامجكم النّاجح
    بودّي أن أضع بين أيديكم هاجس مسابقات التّوظيف فب التّعليم، حيث لا يوجد هناك سياسة واضحة و لا حمكة راشدة ’فأنت ترى أستاذ قادة أنّ من شروط النّجاح في مسابقة التّعليم أن تكون قد درّست في إحدى المؤسّسات التّعليمية في إطار عقود التّشغيل ، لكن هل تتأتّى الفرصة لأيّ أحد للعمل ؟أجيبك إجابة صادقة لا فقد رأينا أنّه يتمّ تشغيل عدد من الخرّيجين إذا كان لهم معارف سواء مدراء أو أساتدة قدماء أمّا الّذين ليس لهم معارف فلا يزال ينتظرون .إذن ليس هناك إنصاف

  • تعليق 5272

    سلحفاة

    أحسنت أيها التاجر, أنا كذلك لي نفس الرؤية تجاه الإعلام الخاص, يروجون أفكار الشارع لاستعطاف الناس العوام لجلبهم “إعلاميا” فقط, و يحرصون في كل موضوع أن يعاكسو السلطة و يبحثون لها عن كل هفوة لا لشيء إلا للسبب الذي ذكرته أنت “كي لا يقال عنهم شياتين”

  • تعليق 5273

    نهاد

    إلى التاجر بسوق الجملة تعليق رقم 3

    أهديك أغنية “ما أروعك”

  • تعليق 5303

    بغداد الرشيد

    إلى السيد قادة بن عمار :الأمر ليس له علاقة بالموضوع و إنما هو اقتراح لموضوع آخر نروجوا أن تعالجه مع مختصين و تسلط الضوء على أهميته .الا وهو تدني منتوج #المدرسة الجزائرية# ومسؤوليةالأستاد فيه بغض النظر عن الأسباب الأخرى ، الا ترى أنه حان الوقت لتكوين أناسا مختصين لهكدا مهنة بدلا من الإعتماد على عدد من المتخرجين من الجامعات لا يحملون أي رغبة في هده المهنة سوى راتب آخر الشهر تحياتي لكم….

  • تعليق 5307

    تاجر

    المشكل راه فيكم كصحفيون فقط مستواكم ضعيف إذا ما قارناه بالإعلام العربي و لكن في المقابل هناك إعلام أخر في الجزائر قوي و ذو مستوى عالي و راقي هو الإعلام الناطق و المكتوب باللغة الفرنسية. و كاننا في الجزائر هناك جزائريتان, و هذا لا ينحصر في الإعلام فقط بل في كل المجالات, إعلام مشرف و ذو قيمة مضافة في المجتمع و الأخر لا حدث اللهم التخلاط و الفتن و ليعلم الجميع أن لولا الفرنكفوني في الجزائر لكنا اليوم في الحضيض كالصومال أو أكثر. و الإخفاق أو النجاح هنا ليس في اللغة (حاشا العربية) و لكن في مستعمليها

  • تعليق 5376

    توفيق عــــزي

    نتمنى ان يكون النقاش حول اللعبة الساسية الحقيقة و ليس من تصريحات فلان و فلان

  • تعليق 5391

    امبن

    حقيقة انا حائر و ضائع بين صدى الااصوات الدعية الى الحرية . في الحقيقة بت اجهل معنى الحرية . هل هي معنى حقيقي ام معنى خدماتي . اي ان المحروم من الاحترافية لا يجد الا كلمة الحرية للتغطية على ضعف شخصي و عام في حالة الاعلام الجزائرى . يقال ان الراعي ان تخلف عن رعيته صنعت بنفسها ما لا يشتهي الراعي و لا حتى هي بحيث تؤدي بنفسها الى التهلكة . و هذا هو الواقع في الجزائر . فالداعون الى الحرية يجهلون معناها ولا اظن انهم قادرون على تحمل تبعاتها نظرا الى مستواهم الثقافي و اقول الثقافي لان ليس كل من له شهادة

  • تعليق 5402

    بيتاقور

    انتم هم الحلقة الضعيفة
    كنتم لا ثعرفوت الحساب ( لا الرياضياة) -كنتم لا ثستظعوت مقارنة مثلثين -لم تفهموا قوانين بيتاقور و تالاص (200 سنة قبل الميلاد) فكيق تفقهوا اشياء تحدث في القرن 21 كيف تقار نون بين استراتجيات ولم تفهموا مقارنت مثلثات بثلاثة اضلاع ان اتكلم على الادبين. لتدكير امبن الزاوي كان يدرس سنة اولى ثانوي رياضيات وتحصل على باكالوريا اداب من المستجيل ان دوكتورا في الادب ان يتحصل على الباكالوريا رياضيات 'مثل دكاترتكم المحللون الدين اصبحوا يفقهوا في كل شىء
    هده مشكلت جهلنا اصبح كلنا علماء

  • تعليق 5646

    غير معروف

    اضن حالنا افضل من حالهم حينما تستقر الاوضاع عندهم ويتحكم في السلطة اي طرف عدا الاسلامين فسيعودون للعق حذائه ,عالاقل في الجزائر نتكلم برغم عدم تغير النظام ولا نفضل طرف على طرف لا العلماني لا الاسلامي لا الليبرالي الكل تحت مطرقة النقد ,والحمد لله

  • تعليق 21619

    BOUMEDIENNE

    الاعجاب بالتوانسة الى درجة حسدهم ,امرمبالغ فيه,لان الواقع غير الذي نراه على الساحة السياسية والاعلامية ,فتنافس القوى الفاعلة في تونس والتي تغلب مصالحها على مصالح الشعب التونسي ,هي التي تسيطر على مقاليد توجيه دفة باخرة تونس وفي الخفاء ,ولم يرقى لا السياسيون ولا اداؤهم ولا الاعلاميون واسلوبهم الى طرح القضايا المصيرية للشعب التونسي او انجاحها .فالحرية الاعلامية في تونس لم تتمكن ,من فرض الاولويات التي تخرج تونس من ازماتها السياسية والاقتصادية وحتى السيادية .فتونس اليوم هي مسرح مفتوح لقوى متعددة تملك قوة المال والاعلام والسلاح, لتجسيد اجنداتها السياسية والاقتصادية بعدما كانت من قبل الثورة محتكرت من طرف فرنسا كقوة غاشمة واحدة ,لصالحها وصالح ,من يقفون في صفها. فالسياسيون الذين مارسوا السلطة في تونس منذ الثورة ,لم يقدموا للتوانسة شيئ بل اقحموهم في صراعات وازمات دولية ,كانت عواقبها وخيمة على الشعب التونسي وعلى اقتصاده وادخلوه في مديونية خارجية ,تفوق طاقته اكثر من 25مليار دولار,فتستيدها وتسديد اعباء خدماتها ,في ظروف الا امن وتدهور النمو ,يخشى ان تكون عبئا على الاقتصاد التونسي وعلى الاستقرار السياسي والاجتماعي التونسي.واخر استسلام لهذه القوى التي تحرك باخرة تونس هي التنازل عن سيادة تونس وجعلها POINT D ATTACHE لامريكا وسلاحها التجسسي والصاروخي المتمثل في الطائرات بدون طيار .اذن على ماذا تحسد تونس ؟ بحكم اخوة الشعبين الشقيقين الجزائري والتونسي يمكن القول اننا خائفين على تونس ,وعلى استقرار كل المنطقة من جراء العبث السياسي والاعلامي في تونس ,ولايمكن في كل الاحوال تعميم ذالك لكل الطبقة السياسية و الاعلامية في تونس ,فهناك من عيونهم وقلوبهم على تونس وعلى جيرانها .