• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 07 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 28 شوال 1445 هجري الثلاثاء 07 ماي 2024 م | 28 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

في استفتاء أطلقته "قنوات الشروق" قبيل امتحانات "الباك"..

76 % من الجزائريين توقعوا فشل تدابير بن غبريت في قمع الغش

76 % من الجزائريين توقعوا فشل تدابير بن غبريت في قمع الغش ح.م

عززت نتائج استفتاء أطلقه الموقع الإخباري "قنوات الشروق" حول الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية لمحاربة الغش في باكالوريا 2016، ما آلت إليه دورة ماي من فضائح تسريب مسّ العديد من المواد والشعب قاد إلى قرار الحكومة إعادة الامتحان جزئيا للحفاظ على مكانة وسمعة الشهادة التي تعد مفتاح النجاح بالنسبة لغالبية المترشحين وأهاليهم.

وفي ردهم على السؤال:هل ستقضي الإجراءات الجديدة لبن غبريط على الغش في الباكالوريا، أجاب 76% من المستفتين بالنفي، فيما وحدهم 23% اعتقدوا أن تدابير الوزيرة نورية بن غبريت للقضاء على الغش ستأتي أكلها.

وتخيّب مآلات باكالوريا دورة ماي 2016، آمال الذين اعتقدوا أن إجراءات الرقابة التي وصفتها الوزيرة بـ ” الصارمة والمتشددة” لن تعيد فضائح الطبعات السابقة لـ ” الباك” التي شهدت هي الأخرى تسريبات للأسئلة، لكن ليس بمثل الحجم الذي شهدته طبعة ماي 2016، وهذا رغم جهود وزارتي التربية والداخلية اللتان تحالفتا بهدف ردع الغشاشين بقطع الجيل الثالث عن عامة الناس حتى لا يستخدم في الغش، وتحويل أقسام الإمتحانات إلى ما يشبه السجون و الثكنات عندما حرم التلاميذ من كل شيء بما فيه الذهاب إلى المراحيض.

وقاد الغش المكثف في باكالوريا دورة ماي 2016، إلى قرار الحكومة على لسان وزيرها الأول عبد المالك سلال أمس الأحد إعادة الإمتحان في مواد فقط  بالأخص في شعبة العلوم الطبيعية، حيث توعد سلال الواقفين وراء التسريبات بـ”عقوبات صارمة” لأن الأمر يتعلق كما قال بـ ” الأمن القومي”.

 

2 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 17777

    haraoubia mohamed

    الله ما هدا
    هل هدا هو الصوب ّ، ادا كنت حقا تريد الاصلاح فا عليك باعادة الامتحانات كاملة
    فهدا الاجراء يعتبر مهزلة كبيرة و غير منصف

  • تعليق 17783

    بلقاسم

    عندما يعمل نظام التسيير بجد وتفان وبحق من أجل القضاء على الغش والتزوير في كل المجالات وتت تتخلص الجزائر منهما عندئذ ستتمكن السيدة بن غبريت من القضاء على الغش في منظوتنا التربوية…وتنجح كل الآصلاحات وستتخرج لنا ….عباقرة من أبناء هذا الوطن….