• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 26 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 17 شوال 1445 هجري الجمعة 26 أفريل 2024 م | 17 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

غداة اختتام معرض الكتاب.. استفتاء"قنوات الشروق"يؤكد

70 % من قراء الموقع يعتقدون أن الرقابة ضرورة لتحصين المجتمع

70 % من قراء الموقع يعتقدون أن الرقابة ضرورة لتحصين المجتمع

يعتقد 70% من المشاركين في استطلاع الرأي الذي أطلقه الموقع الالكتروني لـ"قنوات الشروق"عشية افتتاح المعرض الدولي للكتاب أنّ فعل الرقابة ضروري لتحصين المجتمع مقابل 20% يعتقدون أن الرقابة فعل مناف للحرية ، في حين لم تتجاوز النسبة 10 % بالنسبة لأولئك الذي يعتقدون أن الرقابة فعل سيادي يشّرع للسلطة حظر ما تراه مهددا لقيمها و استقرارها

وشارك في الإستفتاء ما نسبته 69.89 % من القراء تفاعلوا مع الخيارات الثلاثة التي اقترحها الإستفتاء عبر ثلاثة أسئلة هل الرقابة فعل سيادي؟أم منافٍ للحرية؟ أم ضروري لتحصين المجتمع.

وتؤيد نسبة الذين يرون أن الرقابة فعل ضروري لتحصين المجتمع خطاب السلطة الذي برّرالرقابة التي تعرضت لها عناوين معينة في معرض الكتاب الدولي للكتاب العام 2015 أنها كانت لدواع سياسية و فكرية منها تحصين المجتمع من الأفكار الهداّمة و المتطرفة التي لا تتواءم و إسلام الوسطية و الإعتدال الذي تربى عليه الجزائريين منذ غابر الزمان .

وسجلت الطبعة الـ 20 لمعرض الكتاب الدولي الذي اختتمت فعاليته أمس السبت منع نشر 106 عنوان بإيعاز من اللّجنة المكلفة بتدقيق الكتب بحجّة ترويج بعض العناوين للأفكار الهدّامة و تمجيد بعضها  للطائفية والإرهاب و تحريض بعضها الآخر على الفتنة والعنف أو المساس بتاريخ ثورة و رموزها .

وشهد معرض الجزائر الدولي للكتاب الذي احتضنه قصرالمعارض بالصنوبر البحري بالجزائر العاصمة مشاركة 900 ناشر يمثلون 47 دولة منهم 290  دار نشر جزائرية عرضوا 25 ألف عنوان غالبيتها حديثة الطبع ، فيما تجاوز عدد  الوافدين على أجنحته الـ 1.5 مليون زائر.

وبالنسبة للنشطاء على شبكة التواصل الإجتماعي، الفايسبوك تحديدا، ممن تفاعلوا مع الإستفتاء الذي نشره الموقع الإلكتروني لـ”قنوات الشروق” فإن سؤال الرقابة لم يعد صالحا في مثل هذا الزمن المطبوع بانفتاح السموات والطرق السريعة للمعلومات و تلاشي الحدود الجغرافية بين الدول .

ويعتقد بعض رواد الفايسبوك أن مهمة الدولة ليس مراقبة العناوين وممارسة الحظر على الرأي الذي لا يتوافق معها بل هي مطالبة بتحصين نفسها عبر برامجها التربوية في المدارس . الاعتقاد نفسه لا يتقاسمه البعض الآخر من الرواد الذين يعتقدون أن الغزو الفكري هو أخطر غزو بالاخص عندما يطال الجانب الديني و العقدي و الاجتماعي .

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.