• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 04 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 25 شوال 1445 هجري السبت 04 ماي 2024 م | 25 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

"ويكيبيديا" ليست مصدراً للمعلومة الموثقة..

6 مواقع أكثر مصداقية من الموسوعة الشهيرة

6 مواقع أكثر مصداقية من الموسوعة الشهيرة ح.م

على الرغم من كون ويكيبيديا أعظم موسوعة شاملة يشارك فيها الجمهور إلا أنها لا تعد مصدراً موثوق، لذا ليس من المستغرب أن الأساتذة الجامعيين يرفضون ذكر ويكيبيديا كمصدر في الأبحاث، إذ إن الاستشهاد بها يشبه الاستشهاد بموقع البحث "جوجل" وليس بنتائج البحث ذاتها. في هذا الموضوع، أشهر مصادر بديلة لـ"ويكيبيديا"، التي يُمكن الاعتماد عليها بثقة في الأبحاث والحصول على المعلومات، إذ إن من يكتب فيها بالأساس ليس الجمهور وإنما خبراء متخصصون مما يزيد من موثوقيتها.

1- Britannica(الموسوعة البريطانية):

الموسوعة البريطانية، هي الوحيدة التي يتم ذكرها مع ويكيبيديا، كغريم أو منافس، وذلك بسبب اتساع النطاق الذي تغطيه، وعدم محدوديتها مثل باقي الموسوعات، وقد جاهدت كي تجد مكاناً في العصر الرقمي، بعد أن هزت الموسوعة المجانية ويكيبيديا عرشها، فغيرت سياستها، بعد أن كان 80% من مواضيعها منذ عدة سنوات غير مجاني.

2- موسوعة العلماء Scholarpedia:

 

أو “موسوعة العلماء”، تشبه ويكيبيديا في قالبها وذلك يرجع لاستخدام نفس البرنامج في البرمجة، إلا أن هناك اختلافات كبيرة ومحورية، أهمها كون المقالات مكتوبة على يد خبراء رفيعي المستوى منهم 16 فائزاً بجائزة نوبل، كما تتم مراجعتها من قبل علماء آخرين (مراجعة الأقران، وهي عملية تدقيق يقوم بها أشخاص متخصصون في المجالات المختلفة)، كما تتم مراجعتها من قبل محررين.

3- Ancient History Encyclopedia – موسوعة للتاريخ  القديم:

 موسوعة التاريخ القديم تأسست عام 2009، على يد الصحافي والباحث في التاريخ القديم جان فان دير كرابين، والذي أدرك حينذاك أن الإنترنت يفتقد إلى مصدر موثوق وشامل للتاريخ القديم، إذ وجد أن المصادر المتاحة على الإنترنت كانت مشتتة في المواقع، أو معروضة بشكل سيئ، أو لديها أجندة منحازة

4- Internet Encyclopedia of Philosophy – موسوعة  الإنترنت في الفلسفة:

Internet Encyclopedia of Philosophy هي موسوعة مجانية للفلسفة أسسها الأستاذ الجامعي جيمس فيسر عام 1995، ويضم طاقم العمل لها حوالي 30 محرراً، و2000 كاتب يحمل الدكتوراه وأساتذة في الجامعات في أنحاء العالم، وآخرين متخصصين في المجال، ومقالاتهم بنفس جودة أفضل موسوعات الفلسفة المطبوعة.

5- Stanford Encyclopedia of Philosophy – موسوعة  ستانفورد للفلسفة:

موسوعة ستانفورد للفلسفة بدأت بداية متواضعة، عندما قام إدوارد زالتا، الفيلسوف في مركز ستانفورد لدراسة اللغة والمعلومات، بإطلاقها في سبتمبر/أيلول 19955، وقد تحولت إلى موسوعة على الإنترنت متاحة بشكل مجاني للجميع، وتلبي أعلى المعايير الأكاديمية.

لديها أكثر من 5 ملايين إصدار، وفي عام 2015، احتوت الموسوعة على 1500 مدخل جديد، مع تحديثات تتم بشكل يومي، وتنال مشاهدات تزيد عن المليون في الشهر الواحد.

6- The Canadian Encyclopedia – الموسوعة الكندية:

لاحظ الكندي ميل هورتيج، في الثمانينيات أن الموسوعات الموجودة آنذاك تحتوي على أخطاء صارخة بخصوص بلده، ومن هنا، قرر أن يطلق مشروعاً لعمل موسوعة كندية جديدة،  كمرجع وطني موثوق، يغطي العديد من المجالات.

وقد استقدم فيها أكثر من 3000 مؤلف، وقاموا بعمل بطاقة فهرس لكل حقيقة في الموسوعة، عليها توقيع باحث، فيما تستقي الموسوعة معلوماتها من 3 مصادر مختلفة، كما يراجع كل مقال 3 باحثين مستقلين.

 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.