• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 26 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 17 شوال 1445 هجري الجمعة 26 أفريل 2024 م | 17 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

بعدما وافته المنية الجمعة الفارط

وزارة الثقافة تفكر في إنشاء مؤسسة تحمل اسم الراحل مالك شبل

وزارة الثقافة تفكر في إنشاء مؤسسة تحمل اسم الراحل مالك شبل ح.م

كشف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي اليوم، بسكيكدة، على هامش مراسم تأبين المفكر الجزائري مالك شبل، بأن الوزارة الوصية تفكر في إنشاء مؤسسة تحمل اسم الفقيد.

و قال ميهوبي بأن هذه المؤسسة ستضم مفكرين جزائريين وآخرين أجانب، بالنظر إلى أن الفقيد مفكر عالمي، وأنها ستعنى بتقديم أطروحات الفقيد من أجل الاستمرار

في نقل فكره وطموحاته وآرائه وإقامة ندوات حول مؤلفاته.

كما أضاف وزير الثقافة أنه “من غير المستبعد تخصيص جائزة حول فكر مالك شبل”، و أن نجله ميكائيل شبل سيعمل على إتمام مشروع والده الهام و المتمثل في إصدار مجلة فكرية تحمل اسم “نور” تدافع عن الفكر الإسلامي في أوروبا.

كما أفاد المتحدث بأن وزارة الثقافة ستسعى من أجل إطلاق اسم مالك شبل على واحدة من أهم المؤسسات الثقافية بالبلاد، لأن في ذلك “وفاء لهذا الرجل واستمرارية “لهذا الاسم الّذي عاش مشعا لثلاثة عقود كاملة”، على حد تعبيره.

للتذكير، فإن مالك شبل وافته المنية ليلة الجمعة إلى السبت بباريس عن عمر ناهز 63 عاما، و كان حائزا على ليسانس في علم النفس العيادي من جامعة قسنطينة قبل أن يسافر إلى فرنسا لمواصلة دراسته، ليختص بعدها في الأنثروبولوجيا و دراسة الأديان.

وللفقيد عدة مؤلفات أهمها “قاموس الرموز الإسلامية” الصادر عام 1995 و”العبودية في أرض الإسلام ” و”الإسلام كما شرحه مالك شبل، فضلا عن قيامه بترجمة القرآن الكريم إلى اللّغة الفرنسية ترجمة تختلف جذريا عن الترجمات السابقة، حيث اهتم بالمعنى لا ترجمة النص.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.