• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 30 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 21 شوال 1445 هجري الثلاثاء 30 أفريل 2024 م | 21 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

تلازمه طيلة مساره الدراسي إلى غاية تحسين المستوى

وزارة التربية تسحدث 3 بطاقات لمعالجة أخطاء تلاميذ الابتدائي

وزارة التربية تسحدث 3 بطاقات لمعالجة أخطاء تلاميذ الابتدائي ح.م

أكد مستشار وزارة التربية المكلف بتحضير ملف المعالجة البيداغوجية، أن الوزارة استحدثت 3 بطاقات بألوان مختلفة، خلال الدخول المدرسي الجاري، تهدف إلى التكفل بالصعوبات التي تواجه التلميذ في اكتساب المعارف في الطور الابتدائي.

وأكد بومدين بن موسات حول مسألة المعالجة البيداغوجية، أن الوزارة خلصت من خلال دراسة استغرقت حوالي سنتين إلى استحداث”ثلاث بطاقات بألوان مختلفة، الأولى زرقاء تسمح بمعالجة الصعوبات التي يمكن أن يقع فيها التلميذ في الطور الأول من التعليم الإبتدائي (السنة الأولى والثانية). والبطاقة الثانية خضراء موجهة لمعالجة صعوبات التلاميذ في الطور الثاني من التعليم الإبتدائي(السنة الثالثة والرابعة). أما البطاقة الثالثة برتقالية تشمل الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها التلميذ في السنة الخامسة.

وأضاف أنه تم تزويد الأساتذة بالمنهاج أوالطريقة التي يتم من خلالها التكفل بصعوبات التلميذ سواء كانت في الكتابة أو القراءة أو الحساب، وذلك وفق نوع الخطأ المتكرر لديه في القسم، مشيرا إلى أن هذه البطاقات تلازم التلميذ طيلة مساره الدراسي إلى غاية تصحيح الأخطاء وتصويبها وتحسين مستوى التلميذ.

ومكّن التحقيق أيضا من وضع شبكة وصفية للأخطاء التي تم إحصاؤها في أوراق الامتحانات الرسمية، حيث قام المرصد الوطني للتربية والتكوين من خلال استخدام الحاسوب بعملية رقمنة الأخطاء وإعداد قاعدة بيانات لها وتصويب هذه الأخطاء، كما تم تكوين مفتشين يَتَوَلَون بدورهم تدريب أساتذة يتعاملون مع التلاميذ الّذين يواجهون صعوبات في التكيف المدرسي.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.