• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 07 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 28 شوال 1445 هجري الثلاثاء 07 ماي 2024 م | 28 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

هذه هي خطة السلطات المحلية لمحو آثار أحداث وفيضانات غرداية

هذه هي خطة السلطات المحلية لمحو آثار أحداث وفيضانات غرداية ح.م

أطلق برنامج يستهدف إعادة تأهيل و التهيئة الحضرية لأحياء التجمعات السكنية بولاية غرداية، حسبما علم، اليوم الثلاثاء، لدى مديرية التعمير و الهندسة المعمارية والبناء.

ويشمل هذا البرنامج، الذي يمس ثماني بلديات بالولاية (غرداية، ضاية بن ضحوة، بونورة، العطف، بريان، القرارة، زلفانة ومتليلي)، تهيئة الأحياء والمساحات الخضراء والفضاءات العمومية وتحسين شبكة الطرقات بالإضافة إلى الإنارة العمومية والصرف الصحي، وفق ما أوضح مدير القطاع عبد العزيز صيودة.

ومن أجل الاستجابة لإشكالية التنقل الحضري وضمان سيولة حركة المرور على مستوى هذه التجمعات السكنية، سيتم إصلاح ما يقارب 50 كلم من الطرقات لاسيما بالأحياء الغير مجهزة والمتضررة جراء التدهور الحاصل بها بسبب التآكل والتقلبات المناخية، كما ذكر مدير التعمير والهندسة المعمارية والبناء.

ويتم تجسيد هذا البرنامج الذي أطلق على مستوى أحياء مرماد وبن سمارة (أحياء واقعة بضواحي مدينة غرداية)، بالتنسيق مع جميع الشركاء المكلفين بتسيير شبكات مياه الشرب والصرف الصحي وشبكات الغاز الطبيعي والكهرباء والهاتف، من أجل تفادي التبذير وتدهور الأرصفة، كما تمت الإشارة إليه.

كما سيتم إنجاز هذه الأشغال وفقا لمنهج تشاركي للجان الأحياء كما أضاف المسؤول نفسه، مشيرا إلى رصد ما لا يقل عن 550 مليون دج من أجل وضع حد لحالة التدهور التي تعرفها شبكة الطرقات داخل التجمعات السكنية وضمان بيئة أفضل  للسكان.

ويولى اهتمام خاص لإعادة هيكلة الأحياء الغير مجهزة من خلال تأهيل مختلف الشبكات و ترقية المرافق الجوارية وتهيئة المساحات الخضراء، بالإضافة إلى الأحياء المتضررة خلال الأحداث الأليمة التي عرفتها منطقة وادي ميزاب ببلدياتها الأربع (العطف، بونورة، غرداية وضاية بن ضحوة ) و كذا القرارة وبريان،حسبما أشار إليه صيودة.

ويرتكز اهتمام السلطات المحلية على محو مخلفات الحرائق والفيضانات التي أثرت  على المنطقة في وقت سابق، كما أشير إليه.

وسيساهم هذا البرنامج في تعزيز المناطق السياحية و الهندسية المميزة بمنطقة ميزاب والمصنفة كتراث عالمي سنة 1982 من طرف المنظمة الأممية للتربية والعلم  والثقافة (اليونسكو)، بالإضافة إلى المحطة المعدنية بزلفانة وترقية الوجهة السياحية نحو المنطقة.

وتضاف مختلف هذه المشاريع لعديد العمليات و المبادرات من أجل التأهيل الحضري وإعادة هيكلة مختلف أحياء الولاية المنتدبة بالمنيعة (270 كلم جنوب غرداية) التي تحصي أربع بلديات (حاسي القارة والمنصورة وحاسي لفحل والمنيعة)، بتخصيص ما لا يقل عن 5 مليار دج، كما ذكر المسؤول ذاته.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.