• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 28 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 19 شوال 1445 هجري الأحد 28 أفريل 2024 م | 19 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

عقب المصادقة على المشروع

هبّة فلسطينية لإدانة مشروع حظر الأذان في القدس

هبّة فلسطينية لإدانة مشروع حظر الأذان في القدس ح.م

ندّد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية الشيخ يوسف إدعيس بالقرار الصهيوني المتعلق بمنع الآذان عبر مكبرات الصوت في مساجد القدس والأحياء العربية داخل الكيان الصهيوني، معتبرا أنه يعبر عن عنصرية تجاوزت الأبعاد السياسية لتصل إلى أبعاد دينية تنذر المنطقة كلها بحرب دينية من خلال المساس بحرية المعتقدات ووسائل التعبير عنها كما كفلته الشرائع السماوية والقوانين الدولية.

وقد أثار القانون، ردود فعل وانتقادات جمة من قبل الجانب الفلسطيني، حيث حذّر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الأحد 13 نوفمبر “من خطورة الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة والتي ستجر المنطقة إلى كوارث”، مؤكدا أن هذه الإجراءات مرفوضة بالكامل، وأن القيادة ستتوجه إلى مجلس الأمن الدولي وإلى كل المؤسسات الدولية، لوقف هذه الإجراءات الإسرائيلية التصعيدية.

بدورها اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن القرار الإسرائيلي هو “تطور خطير، يأتي في سياق مخطط تغيير معالم مدينة القدس ومساجدها وطمس هويتها الإسلامية”. حيث دعا المتحدث باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والدولية للتدخل لوقف الاعتداءات على المساجد وانتهاك حرمتها في مدينة القدس.

من جهتها أصدرت الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر بيانا نددت فيه بالمخطط الإسرائيلي، واعتبرت أنه تعد صارخ على حرية الأديان والاعتقاد والمقدسات الدينية.

وكانت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع قد صادقت الأحد 13 نوفمبر على ما يسمى بقانون المؤذن، والقاضي بمنع إطلاق الأذان عبر مكبرات الصوت بحجة إزعاج المحيطين بالمسجد ودور العبادة عموما.

وينص مشروع القانون على منع استخدام مكبرات الصوت لبث “رسائل” دينية أو وطنية أو بهدف مناداة المصلين للصلاة.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.