بارز

  • الشروق العامة نيل سات: 11033 - V
  • الشروق الإخبارية نيل سات: 11033 - V
  • بنة تي في نيل سات: 11033 - V
الأحد 04 ديسمبر 2016 ميلادي, الموافق لـ 5 ربيع الأول 1438 هجري الأحد 04 ديسمبر 2016 م | 5 ربيع الأول 1438 هـ

آخر الأخبار

الوزير الكاتب كمال بوشامة أبهج البلاطو

“نقاط على الحروف”.. الزوايا والمال و الإعلام و”دزاير القديمة” على الطاولة

“نقاط على الحروف”..  الزوايا والمال و الإعلام و”دزاير القديمة” على الطاولة

تنوع العدد الجديد من برنامج " نقاط على الحروف " للإعلامية ليلى بوزيدي سهرة أمس الخميس ما بين قليل من السياسة و الثقافة و الإعلام وزعت استفهاماته و علامات تعجبه و نقاطه على ضيوف حاول كل واحد فيهم الإجتهاد في مناقشة المسائل التي طرحها البرنامج ذات الصلة بالنقاش الحاصل في الساحة .

وعاد موضوع زيارة وزير الطاقة السابق شكيب خليل للزاوية المرزوقية ليحتل صدر النقاش في البرنامج و استضافت ليلى بوزيدي في هذا الشأن الشيخ علي عيّة  كبير أئمة الجامع الكبير بالعاصمة الذي دافع عن الزوايا  و عن ضورورة ان تنخرط في الحراك السياسي و الاجتماعي الخاصل في المجتمع و يدافع في الآن نفسه عن استضافة الزاوية لشكيب و يقول إن الأخيرة دأبت على استقبال شخصيات كثيرة منها رؤساء حكومات .

وتزامنا مع الأخبار التي تحدثت عن شراء رجل الأعمال إسعد ربراب غالبية أسهم مجمع الخبر تناول البرنامج مع ضيفه الإعلامي كمال منصاري ، مدير يومية ” لوجون أندباندن” إشكالية دخول رجال المال و الأعمال المجال الإعلامي و انعكاسات ذلك على استقلالية الصحافة .

وأضفى الضيف الثالث، الكاتب والدبلوماسي والوزير الأسبق كمال بوشامة جوا من الطرافة و المرح و البهجة عندما راح يتحدث عن آخر كتبه ” الجزائر .. روح جبيسة تاريخها ” و يعود بتفاصيل تاريخية إلى ” ذزاير ” القديمة  كيف كانت و كيف أصبحت . و فضلت ليلى بوزيدي ان يكون ختام البرنامج شعر فمنحت الوزير الكاتب والشاعر والباحث آخر دقائقه ليقول شعرا يحفظه تفاعل معه الشباب الحاضر بقوة. 

طالع أيضا

7 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 16590

    فريدة

    1. هل لذينا تجربة في الاستخبار؟؟؟
    2. هل لذينا استخبار حقيقي أم كاذب؟؟؟؟؟
    3. هل الحقيقة بين يدينا فعلا؟؟؟؟؟
    4. هل الكسب في الجزائر أسس ثورة من عملا حقيقي قائم على تشغيل الاستعلام الحقيقي وأنتج ثروة يمكن تسيير بها الاستعلام و إدامته لأطور مدة؟؟؟؟

  • تعليق 16591

    فريدة

    5. هل لذينا استعلاميين كونوا تجربة مبنية على استعلام حقيقي؟؟؟؟ و يؤدون مهارات الإستعلام يصعب قتلها؟؟؟؟؟؟ أو تسييسها؟؟؟ أو شراءها؟؟؟؟أو تغيير السير الرئيسي للفكرة التي بني بها الإعلام في الجزائر؟؟؟؟ هل لديك حرية طبيعية في الاستعلام؟؟؟ و هل صنعتموها؟؟؟؟و هل نرضى بزوالها؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
    6. إذن هل لذينا قانون و ضمير يحفظ حقوقنا الطبيعية في أن نكون؟؟؟ و أن يصلنا ما هو حقيقي و صادق؟؟؟؟؟؟

  • تعليق 16592

    فريدة

    الجيل الجديد قد لا يقرأ الكتاب لكن يمكن أن يراه فيلماو هذا تراجع الرسالة الصورية و لغة السينما لدى الجزائر و يمكن رجال الأعمال أن يستثمر مالهم في إنتاج الفيلم لكن مع ضميرهم الحالي ؟؟؟؟؟

  • تعليق 16593

    فريدة

    التراث المادي يختفي مع اختفاء صانعيه و فنانيه عند قتلهم و هو حالة اللغة العمرانية في البنايات الجزائرية فهي مشوهة و لغة ميتة
    لأننا لم نستثمر في الإبداعات الفردية التي تتفجر صدقا بإمكانياتهم الشخصية و لم تتلقى العلوم و علوم بلدهم لأن لغتهم قد قتلت و تأبى الدفن

  • تعليق 16594

    فريدة

    ما بين الهوى يستهوى هوى بلادي
    بيضاء ما بين أكف الصدق
    فإذا أدبر ليلها يأتي صبح مستوحد
    لقلوب سكتت عن النطق
    و كيف ينطق عصفورها ما بين الغصن
    و أفاعي الظلم، و الضعف تستعلي
    و قد غاب جميلها ما بين قباح القوم
    و الظلم ظلمات تتلاشى عند الحق

  • تعليق 16609

    بلقاسم

    ألا ترين يا بوزيدي هيام شكيب وعبة وكمال …في وديان الفساد الأول اسرق …راح حوس في امريكا حتى اعيى اوحا………..عبة يهمه كسكسي الزوايا … فتذكر الولائم مع الزوار وأيامها …. ….كمال تذكر أيام الاستوزار فاشتاق لذالك الزمان فجن حنبنه وتحركت مشاعره وما عليه إلا التغني بشعر دون وزن ولا قافية…بلغيهم أن زمان الخبث والخيانة قدولى….وأصبح كل شيء على المكشوف…. والعالم أسرة واحدة…

  • تعليق 16615

    Ali Ahmed

    ليس لنا في في الزواية دخل ولا في ضيفها شكيب ، هي مجرد مصالح آنية كل جانب يبحث فيما يقطفه من فوائد ستذوب هذه الفوائد بمرور الأيام، لكن نسـأل السيدة بوزيدي التي استضافت الإمام علي عيـــة، وهــل علي عيــة له مايؤهله ( العلمي ) الحديث في موضوع كهتـذا، فهو شخص متعلم لاغير اوصلته ظروف البلد أن يتقلد الوظيفة شانه شـأن الوزير الساسي لعموري وغيرهما من العاطلين الذين جنوا علي الوظيفة في غياب علماء حقيقيين مستنيرين ….