• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 04 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 25 شوال 1445 هجري السبت 04 ماي 2024 م | 25 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

ميركل تفوز بولاية رابعة والقوميون المتشددون يدخلون البرلمان للمرة الأولى

ميركل تفوز بولاية رابعة والقوميون المتشددون يدخلون البرلمان للمرة الأولى ح.م

فاز الحزبان المحافظان الحليفان الاتحاد المسيحي الديمقراطي، والاتحاد المسيحي الاجتماعي بالانتخابات التشريعية في ألمانيا أمس الأحد، إلا إن الدخول التاريخي لليمين القومي والشعبوي إلى مجلس النواب شكل "زلزالا انتخابيا" و"تحديا جديدا". وسارع الحزب الاشتراكي الديمقراطي بقيادة شولز إلى الإعلان أنه قرر الانتقال إلى المعارضة بعد أن حكم مع ميركل خلال السنوات الأربع الماضية.

ومع أن الحزبين المحافظين الحليفين الاتحاد المسيحي الديمقراطي، والاتحاد المسيحي الاجتماعي، حلا في الطليعة، إلا أن النتائج التي حصلا عليها تعتبر الأدنى تاريخيا.
وكتبت صحيفة بيلد الشعبية على موقعها الإلكتروني “زلزال انتخابي”، مشيرة إلى أن حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل بحصوله على 32,9 % من الأصوات “سجل أسوأ نتيجة له منذ 1949” ونشوء الجمهورية الاتحادية، ولفتت الصحيفة إلى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي “حصل على النتيجة الأسوأ له حتى الآن” (20,8% من الأصوات)، بينما فرض القوميون والشعبويون في حزب البديل لألمانيا (13% من الأصوات) أنفسهم بصفتهم “القوة السياسية الثالثة” في البلاد.

وأقرت ميركل مساء الأحد بأنها كانت تتوقع الحصول على “نتائج أفضل”، كما اعتبرت أن دخول القوميين المتشددين البرلمان يعتبر “تحديا جديدا”.

واتصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الأحد بميركل “لتهنئتها” على فوزها بالانتخابات، مؤكدا أنهما سيواصلان معا “بعزم” مسيرة “التعاون الضروري” بينهما.

وتتسلم ميركل المستشارية للمرة الرابعة وتشكيل الحكومة الجديدة مع شركاء آخرين غير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي سارع إلى التأكيد بعد صدور هذه النتائج الأولية، أنه قرر الانتقال إلى المعارضة بعد أن حكم مع ميركل خلال السنوات الأربع الماضية.

وبات من المرجح أن تسعى ميركل إلى التحالف مع الحزب الليبرالي الديمقراطي ومع حزب الخضر لتشكيل أكثرية، حيث سارع الليبراليون الألمان الشركاء المحتملون لميركل في الحكومة المقبلة إلى التحذير الأحد من أنهم سيعارضون مشروع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لموزانة منطقة اليورو.

وعكرت النتيجة التاريخية التي حققها حزب “البديل” لألمانيا، على ميركل وعلى المحافظين فرحتهم بالبقاء في السلطة.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.