• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 04 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 25 شوال 1445 هجري السبت 04 ماي 2024 م | 25 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

هولاند يتهم روسيا

موسكو تحمي حليفها الأسد بشكل منهجي

موسكو تحمي حليفها الأسد بشكل منهجي ح.م

اتهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند روسيا، امس الأربعاء في بيان، بحماية حليفها الأسد بشكل منهجي، معتبرا أنها تتحمل مسؤولية ثقيلة بعد استخدامها حق الفيتو في مجلس الأمن، أمس، ضد مشروع قرار غربي يطلب إجراء تحقيق دولي في هجوم كيميائي استهدف بلدة سورية، وتتهم الدول الغربية النظام السوري بشنه.

وقال هولاند:”إنها المرة الثامنة التي تختار فيها موسكو الوقوف ضد الغالبية في مجلس الأمن الدولي”، مؤكدا أن فرنسا لم تدخر جهدا، بما في ذلك إزاء روسيا، للتوصل إلى توافق على هذا النص.

مضيفا أن روسيا “تتحمل مسؤولية ثقيلة، لأنها بهدف حماية حليفها الأسد تعرقل بصورة منهجية التوصل إلى حل متعدد الأطراف للملف السوري”.

وينص مشروع القرار الذي قدمته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، على إجراء تحقيق دولي في الهجوم الكيميائي الذي استهدف في الرابع من أفريل بلدة خان شيخون في ريف إدلب (شمال غرب)، وخلف 87 قتيلا بينهم 31 طفلا.

وإلى جانب روسيا، صوتت بوليفيا أيضا ضد مشروع القرار، بينما صوتت عشر دول لصالحه، فيما امتنعت ثلاث دول عن التصويت (الصين، كازاخستان، وإثيوبيا).

كما أكد الرئيس الفرنسي أنه وحده اجتماع المجتمع الدولي في سبيل انتقال سياسي في سوريا، سيتيح لهذا البلد الشهيد استعادة السلام والاستقرار والسيادة”، مشددا على أن “فرنسا ستواصل العمل من أجل هذا الهدف.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.