• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الإثنين 06 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 27 شوال 1445 هجري الإثنين 06 ماي 2024 م | 27 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

دعوا رئيس الجمهورية للتدخل..

“مجموعة الـ 14” تدعو إلى إلغاء “شرط 4 بالمائة”.. للمشاركة في التشريعيات!

“مجموعة الـ 14” تدعو إلى إلغاء “شرط 4 بالمائة”.. للمشاركة في التشريعيات! ح.م

دعت الهيئة الوطنية للأحزاب السياسية، اليوم السبت، إلى إلغاء شرط الحصول على الـ4 بالمائة من الأصوات في الانتخابات التشريعية الأخيرة، الوارد في المادة 94 من قانون الانتخابات، من أجل المشاركة في التشريعيات المقبلة.

ودعا أعضاء الهيئة، في ندوة صحفية، رئيس الجمهورية للتدخل بـ”حنكته وحكمته ليضع حدا لكل المضايقات التي جاءت في حق معظم القوى السياسية لتحرمها من حقوقها الدستورية وتضيق عليها الخناق حتى لا تشارك في التنافس السياسي”.

وأكّد أعضاء الهيئة أنه في الوقت التي تسعى فيه العديد من الدول العربية والإفريقية لتحقيق المزيد من المكتسبات الديمقراطية وتقتدي بالتجربة الجزائرية في التعددية الحزبية وحرية التعبير، هناك “بعض الأطراف التي وضعت قانون الانتخابات وفصلته على ما يخدم مصلحتها”.

وأوضح رؤساء الأحزاب المشكلة للهيئة الوطنية للأحزاب السياسية، على غرار حزب منبر جزائر الغد والحركة الوطنية من أجل الطبيعة والنمو وحزب الشباب الديمقراطي وحركة الشبيبة والديمقراطية وكذا جبهة النضال الوطني، أنه “في حالة الإبقاء على شرط 4 بالمائة في الانتخابات المقبلة فذلك يدل على أن تلك الخطوة تسير عكس الإصلاحات السياسية التي جاء بها الدستور الجديد”.

ومن أجل ذلك سيتم إخطار أيضا، يشير رئيس حزب منبر جزائر الغد حسين قواسمية، كلا من الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات والمجلس الدستوري حول هذه المسألة، و التي ستؤدي حتما، حسب رئيس حزب النور الجزائري بدر الدين بلباز إلى “المشاركة الضئيلة في الاستحقاقات”.

وفي الأخير، أكّد أعضاء الهيئة أن الظرف الراهن بالجزائر يلزم على النخبة السياسية أن “تتحلى بروح المسؤولية وترفع كل ما يفرقها وتلتف حول ما يوحدها”.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.