• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 05 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 26 شوال 1445 هجري الأحد 05 ماي 2024 م | 26 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

القرار يأتي بعد تسوية الخلاف القائم بين البلدين حول الديون الجزائرية

مجلس الوزراء الفرنسي يصادق على بروتوكول حول علاج الجزائريين بفرنسا

مجلس الوزراء الفرنسي يصادق على بروتوكول حول علاج الجزائريين بفرنسا ح.م

صادق مجلس الوزراء الفرنسي، هذا الأربعاء على بروتوكول يسمح بعلاج الجزائريين في المستشفيات الفرنسية، وذلك بعد سنوات من الخلاف القائم بين باريس والحكومة الجزائرية بشأن مستحقات مستشفيات فرنسا لدى صندوق الضمان الإجتماعي الجزائري.

وقال بيان لمجلس الوزراء الفرنسي، إن البروتوكول المصادق عليه، والذي يعد ملحقا تابعا للاتفاقية العامة الموقعة بين فرنسا والجزائر والمتعلق بتنظيم التكفل بعلاج الجزائريين بالمستشفيات الفرنسية، “يهدف إلى تنظيم التكفل من قبل صندوق الضمان الاجتماعي الجزائري بعلاج المرضى الجزائريين على مستوى المستشفيات الفرنسية”.

ووصفت الحكومة الفرنسية، هذا الاجراء بـ”التاريخي والفريد من نوعه”، نظرا لكونه يقع خارج التنسيق الأوروبي في مجال الضمان الاجتماعي، معتبرة أن “ابرام هذا البروتوكول، يدل على التنسيق الممتاز بين فرنسا والجزائر في مجال الضمان الاجتماعي”.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية، جان جاك أيرو، هو من عرض للمصادقة مشروع القانون المتضمن الترخيص للموافقة على البروتوكول الملحق بالاتفاقية العامة الموقعة بين فرنسا والجزائر في 1980 والمتعلقة بعلاج الرعايا الجزائريين المؤمنين اجتماعيا بالمستشفيات الفرنسية وكذا الاشخاص المعوزين غير المؤمنين والمقيمين بالجزائر.

ويأتي قرار الحكومة الفرنسية، بعد سنوات من الخلاف القائم بين الجزائر وفرنسا فيما يتعلق بالديون الجزائرية لدى المستشفيات الفرنسية، والتي قال بشأنها وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد الغازي قبل أشهر، إن الجزائر دفعت جميع الديون العالقة في ذمتها لدى المؤسسات الاستشفائية الفرنسية، وهو الخبر الذي سارعت آنذاك الوزارة الفرنسية للشؤون الاجتماعية والصحة وحقوق المرأة، إلى تأكيده، قائلة “إن النزاع المالي حول عدم تسديد الديون الطبية المستحقة لدى الجزائر قد تمت تسويته”.

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.