• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 05 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 26 شوال 1445 هجري الأحد 05 ماي 2024 م | 26 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

بعد خلاف دبلوماسي بين الدولتين

ماليزيا “تقايض” جثمان الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي بمواطنين محتجزين

ماليزيا “تقايض” جثمان الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي بمواطنين محتجزين ح.م

أعادت السلطات الماليزية جثمان الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ نام، بمقتضى اتفاق يضمن الإفراج عن تسعة من مواطنيها محتجزين لدى كوريا الشمالية.

وأثار الهجوم غضب ماليزيا وخلافا دبلوماسيا مع كوريا الشمالية، نجم عنه حظر للسفر فرضه الجانبان وانهيار علاقة صداقة قائمة منذ فترة طويلة.

ووصل الماليزيون التسعة الذين كانوا ممنوعين من مغادرة كوريا الشمالية إلى مطار كوالالمبور الدولي في ساعة مبكرة، اليوم الجمعة، حيث كان في استقبالهم وزير الخارجية ومجموعة كبيرة من العاملين بالإعلام كانوا بانتظارهم طوال الليل.

وقال مهد نور أزرين، زين المستشار بالسفارة الماليزية في كوريا الشمالية، “لا ننكر أنه عندما فرضت حكومة جمهورية كوريا حظر السفر الذي منعنا من المغادرة كنا قلقين جدا وخاصة أننا لم نرتكب أي خطأ”.

وفي وقت سابق، أبلغت مصادر إعلامية بأن السلطات تستعد لنقل جثمان كيم على طائرة ماليزية متجهة إلى بكين في طريقها إلى بيونغ يانغ.

وقال رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق، في بيان، “بعد استكمال فحص الطب الشرعي لجثة المتوفى وتلقي خطاب من أسرته تطلب فيه إعادة الرفات إلى كوريا الشمالية، أقر الطبيب الشرعي الإفراج عن الجثة”.

وينهي اتفاق المبادلة مواجهة دبلوماسية استمرت نحو سبعة أسابيع بين البلدين.

وكانت مصادر دبلوماسية قد صرحت بأن كوريا الشمالية تطالب بتسلم جثمان كيم وثلاثة مشتبه بهم كانوا بسفارتها، وذلك في مقابل رفع حظر السفر عن الماليزيين التسعة.

وذكرت الشرطة الماليزية أن عملية الاغتيال التي تمت في مطار كوالالمبور، في 13 فيفري الماضي، نفذتها امرأتان إحداهما إندونيسية والأخرى فيتنامية مسحتا وجه كيم بغاز الأعصاب.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.