• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 30 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 21 شوال 1445 هجري الثلاثاء 30 أفريل 2024 م | 21 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

على هامش مجلس الشراكة الرفيع المستوى للاتحاد الأوربي والجزائر..

لعمامرة يدعو الاتحاد الأوروبي إلى التعامل مع قضية الصحراء الغربية وفقا للقانون الدولي

لعمامرة يدعو الاتحاد الأوروبي إلى التعامل مع قضية الصحراء الغربية وفقا للقانون الدولي ح.م

دعا وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، اليوم الاثنين، ببروكسل، الاتحاد الأوروبي إلى التعامل مع قضية الصحراء الغربية "بطريقة موافقة للقانون الدولي المعاصر ومطابقة لمحتويات الحكم القضائي"، الذي أصدرته المحكمة الأوروبية.

وأوضح الوزير، في تصريح للصحافة على هامش مجلس الشراكة الرفيع المستوى للاتحاد الأوربي والجزائر، أن المحادثات بين الجانبين انطلقت من الحكم القضائي الذي أصدرته المحكمة الأوروبية في ديسمبر الماضي، والذي أكدت فيه أن “تراب جمهورية الصحراء الغربية لا يمكن أن يعتبر جزءا من المملكة المغربية”.

وأضاف وزير الخارجية أنه بناء على هذا “يجب على الاتحاد الأوروبي أن يتصرف بطريقة موافقة للقانون الدولي ومطابقة لمحتويات الحكم، لاسيما في الوقت الذي انضمت فيه المملكة المغربية إلى الاتحاد الإفريقي إلى جانب الجمهورية الصحراوية”.

واعتبر لعمامرة، في هذا السياق، أن هذا يدل على آن هناك “سيادتين وترابين”، وأن هناك “قانونا دوليا وافريقيا يجب تطبيقه” للوصول إلى حل سلمي لهذه القضية التي طالت مخلفة “أثارا على برامج كبيرة من بينها بناء صرح المغرب العربي الكبير”.

هذا وقد استثنى الحكم القضائي الأخير لمحكمة العدل الأوروبية نهائيا إقليم الصحراء الغربية، من مجال تطبيق اتفاقات الشراكة وإجراءات التحرير التجاري المتبادل المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

ويعترف هذا الحكم بوضوح بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وسيادته على موارده الطبيعية وفقا لميثاق الأمم المتحدة. كما تعترف محكمة العدل الأوروبية في قرارها بحق الشعب الصحراوي في أن يعترف به كطرف قد يتضرر جراء تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وعليه بالتالي إعطاء موافقته بخصوص استغلال وتصدير موارده.

3 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 25527

    بلقاسم

    وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة بالدم تدق……فعلى إخواننا الصحراويين الاعتماد على أنفسهم…وعلى الإخوة المغاربة أن يكونوا إنسانيين….وعادلين…لكل ذي حق حقه…..

  • تعليق 25529

    ابوعمر

    يدعو…..ام يلتمس…الدعوة لاتصدر الا من قوي.عكس الالتماس الذي يتقدم به الضعيف طبعا…

  • تعليق 25537

    العباسي

    اين القانون الدولي لو فيه ما نهب المخرب ولا يزال ينهب خيرات الصحراء الغربيه ولا هو اكبر منتج للمخذرات عالميا