• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 05 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 26 شوال 1445 هجري الأحد 05 ماي 2024 م | 26 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

وزير الصحة يحذر..

لا ختان للأطفال خارج غرف العمليات الخاصة

لا ختان للأطفال خارج غرف العمليات الخاصة ح.م

أصدر وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات "عبد المالك بوضياف" تعليمة "صارمة" إلى مديري الصحة عبر 48 ولاية تمنع الختان خارج غرف العمليات الخاصة، مع إلزام الأطباء الجراحين بممارستها حصريا داخل المرافق التي تستوفي كل شروط السلامة اللازمة لإنجاح العمل الجراحي.

وفي تصريح لـ “الشروق” قال  عبد المالك بوضياف أن عملية الختان “لا يمكن أن يمارسها سوى طبيب جراح وبصفة حصرية داخل مرفق صحي عمومي أو خاص تتوفر فيه شروط السلامة اللازمة لنجاح العمل الجراحي”.

وأوضح الوزير أن الإجراءات الحصرية الجديدة تدخل في إطار “الحفاظ على سلامة وصحة الأطفال وتمليها ضرورة تفادي تكرار بعض الحوادث المؤلمة التي حولت الأفراح إلى أقراح”  خاصة وأن هذه الفترة المتزامنة وشهر رمضان تعرف العديد من عمليات الختان في ليلة السابع والعشرين على حسب العادات الجزائرية وفي بعض الأحيان يتم القيام بذلك عن طريق أشخاص غير مؤهلين يمكن أن يقوموا بعمليات ختان غير صحية للأطفال، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة تعود بالسلب على صحة الطفل.

وأضاف الوزير على أن كل رئيس مصلحة قسم الجراحة في أي مستشفى من مستشفيات الوطن يرفض برمجة عملية ختان الأطفال على مستوى مصلحته سيتعرض لعقوبات صارمة تصل إلى غاية الفصل وهو الشأن ذاته لكل من يخالف التعليمة الصادرة عن مصالحنا.

ونصح عبد المالك بوضياف الأولياء بضرورة إجراء تحاليل بيولوجية لأبنائهم قبل عملية الختان  للتأكد من غياب إصابات بأمراض الدم، لاسيما الهيموفيليا محذرا من القيام بهذه العملية خلال الأيام الأولى من ولادة الجنين، حيث يصعب الكشف عن هذه الأمراض مما يتسبب  مباشرة في وفاتهم.

 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.