• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 14 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 6 ذو القعدة 1445 هجري الثلاثاء 14 ماي 2024 م | 6 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

3 نصوص تطبيقية خاصة بقانون المرور الجديد

كل ما يتعلق برخصة السياقة وخطوط السكك الحديدية الجديدة

كل ما يتعلق برخصة السياقة وخطوط السكك الحديدية الجديدة ح.م

أعلن وزير الأشغال العمومية و النقل بوجمعة طلعي، اليوم الخميس، عن صدور، بداية من الأسبوع المقبل، ثلاثة (3) نصوص تطبيقية خاصة بالقانون المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق وسلامتها وأمنها المعدل والمتمم مجددا، حرص الوزارة على تفعيل الردع بصرامة للحد من ظاهرة "إرهاب الطرقات" دون الإغفال على دور حملات التحسيس وتكثيف التكوين.

رخصة السياقة

وخلال جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت للأسئلة الشفوية،  قال طلعي إن مراجعة نظام الامتحانات النظرية للحصول على رخصة السياقة واشتراط المستوى التعليمي والخبرة المهنية لمنح شهادة” الممرن” لاعتماد المدارس تعليم السياقة، مؤكدا أن هذا المشروع قيد الدراسة حاليا على مستوى الحكومة.

وأضاف الوزير أنه تم أيضا تحديد شرط التكوين والتأهيل بالنسبة لسائقي الحافلات وشاحنات نقل البضائع، للسماح لهم بمزاولة هذا النشاط، مؤكدا أن مصالحه اعتمدت إلى حد الآن 30 مدرسة خاصة تكوين سائقي الحافلات وشاحنات نقل البضائع بينما تدرس 30 طلب اعتماد جديد.

مراكز المراقبة التقنية

وبخصوص الاختلالات المسجلة على مستوى مراكز المراقبة التقنية للمركبات، أوضح  الوزير أن مصالحه تعكف حاليا على تطوير وعصرنة هذه الخدمة، من خلال ربط هذه المراكز بنظام معلوماتي دقيق يسمح لتفادي تدخل العنصر البشري في مسار المراقبة تفاديا للتزوير، ما يكرس مصداقية أكبر لهذه المراكز، مؤكدا أن نسبة  تقدم أشغال هذا المشروع بلغت 75%.

كما جدّد الوزير حرص مصالحه على استحداث النظام المخصص لمراقبة الحمولة الزائدة للشاحنات وأيضا أداء الحافلات وشاحنات نقل البضائع عبر الطرقات عبر جهاز “التاكوغراف”، وكذلك تفعيل مركز تنظيم حركة المرور بالعاصمة كتجربة أولى  قبل تعميمه إلى ولايات أخرى لاحقا.

خطوط السكة الحديدية

وفي رده على سؤال آخر يتعلق  بتأخر الانطلاق في مشروع انجاز خط السكة الحديدة المكهرب الرابط بين الثنية (بومرداس) وبجاية مرورا بالبويرة، أوضح الوزير أن القطاع يولي أهمية كبيرة لهذا المشروع وقد دخل فعلا  قيد الانجاز، و يخص خطين حديدين مكهربين: الأول يربط الثنية ببرج بوعريريج، حيث شرع في الدراسات التقنية لتحديد مساره وفقا للمقاييس الدولية.

أما الخط الثاني مكهرب مزدوج فيربط بجاية بمنطقة بني منصور تم منحه لتجمع شركات عمومية.

بخصوص المشروع الثاني، قال الوزير إن أشغاله تم توقيفها اضطراريا في جوان 2015، بسبب احتجاجات السكان الذين طالبوا بتغيير المسار بعيدا عن التجمعات السكانية  والمناطق الصناعية، مؤكدا أن الدراسات التقنية الخاصة بالمسار الجديد للخط قيد الإعداد حاليا.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.