• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 02 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 23 شوال 1445 هجري الخميس 02 ماي 2024 م | 23 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

حملة رفع العلم الوطني تنطلق غدًا

فيسبوكيون: “أنتم ارفعوا الأسعار ونحن نرفع الأعلام”

فيسبوكيون: “أنتم ارفعوا الأسعار ونحن نرفع الأعلام” ح.م

تباينت ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي، حول حملة رفع العلم الوطني على شرفات المنازل يوم السابع من جانفي الجاري، وجاءت هذه الحملة، كردّ فعل عن الاحتجاجات الأخيرة التي وقعت في عدد من ولايات الوطن، بسبب قانون المالية 2017، والذي أقرّ زيادات في المواد الأساسية وأسعار المحروقات والضّرائب، أدت إلى إضراب التجّار في هذه الولايات.

وربط مؤيّدون لحملة رفع العلم الجزائري في الشوارع، هذه الاحتجاجات بالوحدة الوطنية واستقرار البلاد، بناء على التصريحات الرسمية في الجزائر، ملخّصة في تصريح الوزير الأوّل عبد المالك سلال، الذي قال: “نحن لا نعرف الربيع العربي، وهناك محاولات لضرب استقرار الوطن”.

هنا، قال معلّقون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، “يوم 7 جانفي، موعد لكل جزائري ضدّ الفتنة”، في حين ذهب آخرون إلى ربط هذه الاحتجاجات بالمؤامرات الصهيونية والأمريكية والفرنسية، إذ يقول أحد المعلّقين “أحفاد ديغول، وأصحاب التطبيع الإسرائيلي وأولاد الحركى، نقول لهم الجزائر واقفة ولن ترضخ”.

في مقابل ذلك، رأى ناشطون آخرون أن هذه الحملة، تُبعد الرأي العام عن السبب المباشر لقيام هذه الاحتجاجات، وهو رفع الأسعار والضرائب، وتأثيرها على القدرة الشرائية، بسبب فشل السياسية الاقتصادية للبلاد في الخروج من الأزمة، واللجوء إلى التقشّف، حيث أن كل ردود الأفعال الرسمية، تجنّبت الخوض في قانون المالية 2017، ودوره في حالة الاحتقان التي يعيشها الشارع الجزائري، ولم تُعطِ أي تطمينات للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد، منذ انهيار أسعار البترول.

حملة رفع العلم الجزائر، أطلق العنان لبعض التعليقات الساخرة على موقع التواصل الاجتماعي، منها من اعتبر أن الأمر لا يتجاوز حالة الغضب (الحتمية) بسبب رفع الأسعار وغلاء المعيشة، وأن ربط هذه الاحتجاجات بالمؤامرات الدولية، هو مجرّد تعويم للموضوع، وتجاهل للمطالب الأساسية للمجتمع، واتهامات “مجانية” لشريحة من المجتمع الجزائري، لديهم مطالب مشروعة عبّروا عنها بطريقة عنيفة و”غير حضارية” أحيانًا مثلما وصفها الوزير بدوي.

يقول أحد المعلّقين ساخرًا “استحسنت مبادرة رفع العلم الجزائري في كل بيت، الله غالب ما عنديش دار”، وأضاف آخر “هم يرفعون الأسعار وأنتم ارفعوا الأعلام الوطنية وفي ذلك فليتنافس المتنافسون”.

ما لفت الانتباه في هذه الاحتجاجات الأخيرة، هو إجماع الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي، على ضرورة سلمية المسيرات والمظاهرات، وعدم اللجوء إلى تخريب الممتلكات العمومية، وهو ما ذهب إليه كثير من الفنانين والناشطين، على رأسهم مغني الراب الممنوع من الدخول إلى الجزائر “لطفي دوبل كانون”، وكانت قد انطلقت حملة مسبقة تدعو إلى التعقّل، وعدم الانخراط في أعمال شغب في الشارع الجزائري.

 

11 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 23132

    معتصم كمال

    الشعب الجزائري يرفع العلم الوطني لأنه يخاف علي الوطن خير من كل مسئول سياسي و يعلم أنا هاد الوطن اكبر منهم راح أقول شيء مهم لا يجب ان تكون تعرف الساسة حثي تقيم ما أنجزته الإدارة الجزائرية في كل ولاية . مثال عن ولايتي معسكر الإدارة في عطلة سياحية مدفوعة الأجر + الفساد مقابل غضب السكان .مثل عمارات بودعة الطاهر حي سيدي موفق يطالبون بتعبيد الطريق داخل العمارات مند 4 سنين و ملعب جواري لممارسة الرياضة للشباب .
    1- لم تعبد الطريق لحد الان 2017-01-06

    2- الملعب الجواري انحز لكن هو المفروض ضمن برنامج رئيس الجمهورية انجاز الملعب المعشوشبة لكن رئيس البلادة الحالي أعطاه لجمعية فرضه مبلغ ألف وخمس مئة دينار جزائري شهريا لمن أراد اللعب فيه ( الملعب اسمه شموم مختار ) .و نحن نعرف ان الشباب الجزائري لا يتحصل علي عمل بسهولة فا من أين يأتي بهاد المبلغ . سؤل هل هاد

    سؤل هل هاد السوء تسير للسرقة او لدفع الشباب لشرب الخمر و المخدرات . الله أعلام

  • تعليق 23136

    ابوعمر

    رفع الأعلام وغيرها من(الشعارات أوماشابه ذلك)يحس بها المتحضرين المتعلمين والبشريين بصفة عامة..هناك في القارة العجوز أوروبا وامريكا وحتى الدولة اليهودية…..

  • تعليق 23139

    بلقاسم

    …نرفع حتى الرايات البيضاء من أجل الوطن……..ولا نصاب بمرض النسيان…

  • تعليق 23146

    kamel

    هده لغة الخشب و الافلان وراءها قول للعلام يوكلكم ناس تذي في الشكارة و ناس ترفع العلم الفوضى مش مليحه بصح الشعب لازم يفيق و يطرد المسولين الفاسدين و الاغبياء نظام فاسد اين اوصلنا 1000 مليار و النتيجة!????????

    • تعليق 23151

      Mounir

      Negative malgré tout ce que le gouvernement a créé depuis dès années ntouma taklou alghla wa tsabou lmala

      • 1
    • تعليق 23161

      kamel

      pour mr mounir ton gouvernement a fait quoi avec les 1000 milliard s

      • 1
  • تعليق 23166

    abdellaoui amine

    لن نحتج و لن نهتم بكم يا أصحاب السياسة
    مهما كان الحال رزقنا عند الله
    أنتم ربحتم الدنيا و بعتم البلاد
    و نحن نربح الآخرة باذن الله

  • تعليق 23206

    فريدة

    يا ناس اليد في اليد اقسم بالله من يتطاول على الجزائر الحبيبة احنا ميتين ميتين، بالشر من احسن نموت شهداء احنا شعب ربتنا نيجيريا بصح عندنا النيف كما يقول المثل سطيفي تعزيب و لقمل في جيب