• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 02 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 23 شوال 1445 هجري الخميس 02 ماي 2024 م | 23 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

لتيسيا عيدو من أصول يهودية لأم لبنانية وأب فرنسي

“فاطمة نسومر” تشارك في مسلسل إسرائيلي!

“فاطمة نسومر” تشارك في مسلسل إسرائيلي! ح.م

تواجه الممثلة لتيسيا عيدو تهمة التطبيع مع إسرائيل، حيث تداولت مواقع لبنانية خبر مشاركتها في مسلسل تلفزيوني إسرائيلي بعنوان "فوضى".

وانطلاقا من هذا دعا بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إلى حملة “اللقاء الوطنيّ ضدّ التطبيع في لبنان”، وأكد البيان الذي تناقلته بعض الصفحات أمس أن الوعي بدأ يتزايد وسط اللبنانيين بخطورة التطبيع الثقافيّ والفني مع العدو الصهيوني”.

سبق للتيسيا عيدو وأن أدت دور البطولة في فيلم تاريخي عن المقاومة الجزائرية فاطمة نسومر لمخرجه بلقاسم حجاج وتعلمت النطق بالأمازيغية خصيصا من أجل هذا الدور، كما كانت عيدو عضو لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في مهرجان وهران. وهي من أم لبنانية، هربتْ من الحرب اللبنانيّة إلى فرنسـا، حيث تزوجت طبيبًا ونحّاتًا فرنسيًّا.

ويتناول مسلسل “فوضى”، مسألةَ “المستعربين” وهو من إخراج الإسرائيلي عساف برنشتاين، وبطولة الإسرائيلي ليور راز والفلسطيني هشام سليمان.

وجاء البيان على خلفية الدور الذي تم إسناده  للممثلة التي تتحدث في هذا المسلسل عن  الفلسطينيين والإسرائيليين من نفس الزاوية، وهي زاوية المواطنة وكأنها تساوي بين الجلاد والضحية.

وذكر البيان أن الممثلة ذات الأصول اليهودية سبق وأن عملت في الكيان الصهيوني وسبق وأن مثلت في عمل إسرائيلي بعنوان “ابني” عام 2014 من إخراج إيران ريكليس، أين جمع الفيلم بين ممثلين عرب وإسرائيليين، كما مثّلتْ عيدو في فيلم إسرائيليّ آخر بعنوان “الهواء  المقدس” عام 2016.

وأشار البيان إلى كون لتيسيا عيدو تستخدم جذرَها النصف ـ لبنانيّ لتتغنّى بـ”تعدّديتها الثقافيّة” “اللبنانيّة الفرنسيّة الإسرائيليّة، المسلمة المسيحيّة اليهوديّة”، من أجل تبرير “انفتاحها” على “الآخر”، طامسةً الفرقَ بين الجلّادِ والضحيّة.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.