• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 19 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 ذو القعدة 1445 هجري الأحد 19 ماي 2024 م | 11 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

صارت ناطقا رسميا باسم رؤساء الدول و الوزراء و الشخصيات السياسية..

صفحات المسؤولين الجزائريين على الشبكة .. بعضها مفعّل و آخر مجمّد إلى حين !

صفحات المسؤولين الجزائريين على الشبكة .. بعضها مفعّل و آخر مجمّد إلى حين !

تتحول شبكات التواصل الاجتماعي في الفترات الحرجة التي تمر بها الأمم ،على وجه التحديد ، إلى أرض خصبة للإشاعات و المعلومات المغلوطة ، تٌسهم غاليا في انتشار البلبلة و التشويش على الرأي العام المحلي و الدولي على حدّ سواء . و انتبه العديد من المسؤولين من رؤساء الدول و الحكومات و الوزراء و الشخصيات السياسية و الحزبية إلى أهمية الشبكة العنكبوتية فراحوا يفتحون حسابات على الفايسبوك و تويتر تحولت على مرّ الزمن إلى ناطق رسمي باسمهم ، يها يبعدون الإشاعات التي تطالهم في عملية اتصالية مثلى تعجز عن القيام بها المؤسسات الرسمية .

 

حساب الرئيس على الشبكة .. مجمّد إلى حين

و جولة سريعة في حسابات المسؤولين الجزائريين على رأسها  حساب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة  و حساب وزيره الأول عبد المالك سلال و حسابات عدد من الوزراء و رؤساء الأحزاب السياسية تعكس تباينا هاما في كيفية تعاطي هؤلاء مع الشبكة ، فالموقع الرسمي للرئيس بوتفليقة متوقف منذ مدة طويلة بسبب عدم تجديد الاستضافة  و كذا إسم النطاق الذي لا يتجاوز سعره في أسوء الحالات 10 دولار . 

ولا تتجاوز الصفحة الرسمية للرئيس بوتفليقة على موقع”الفايسبوك”الـ 800 ألف مشترك(874,791) و هي الصفحة الحاصلة على علامة التحقق من طرف إدارة موقع”الفايسبوك” لم يتم تحديثها منذ 14 أفريل 2014 ، أي تم التخلي عنها مباشرة بعد الانتخابات الرئاسية السابقة ، فيما أصبح للرئيس العديد من الحسابات المزيفة تتحدث باسمه على موقع “تويتر” 

و خلافا للرئيس عبد العزيز بوتفليقة أصبح أغلب رؤساء وزعماء العالم يتواصلون بشكل أني ومستمر عبر المنصات الاجتماعية التي أصبحت وسيلة التواصل المثلى بالنسبة للمواطن ، فالرئيس الأمريكي باراك أوباما مثلا يحوز على صفحته على الفايسبوك أزيد من  45,731,428 مليون متابع ، فيما حساب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لا يتجاوز الـ  750 و تحديدا (714,552)مشترك. و الفارق بين الرئيسين الأمريكي و الفرنسي و الرئيس بوتفليقة ،أن الأخير مجمّدة صفحته في حين تتغذى صفحتا هؤلاء بالإدراجات الآنية باستمرار.

 

وزراء في حكومة سلال نجوم في الشبكة

و مقابل الجمود الذي يطبع صفحة الرئيس بوتفليقة تستفيد صفحة الوزير الأول عبد المالك سلال من تحيينات مستمرة وعدد مشتركين يتجاوزون الـ 400 ألف مشترك يتابعون يوميا المنشورات التي توثّق نشاطات وقرارات الحكومة . نفس النشاط تسجلّه وزيرة التربية نورية بن غبريط التي بلغ عدد المشتركين في صفحتها الرسمية 250 ألف تفاعلوا معها كثيرا في فترة
علان نتائج نهاية السنة الدراسية . نفس الأمر مع وزير السياحة عمار غول الذي أصبح يتفاعل بشكل فعال وأني مع متابعيه الذين فاق عددهم 440 ألف مشترك .مقابل هذا يغيب أغلب الوزراء عن التواصل عبر الشبكة .
المعارضة تخاطب الشعب عبر الفايسبوك

اهتدى رؤساء الأحزاب السياسية ،سواء أحزاب المولاة أو المعارضة ،إلى الشبكة العنكبوتية ، فراحوا يستثمرون في المنصات الإجتماعية  كمنابر جديدة للوصول إلى المواطن بعدما فشلوا في حشد الجماهير في القاعات ، لكن غالبيتهم لم يوفق في المهمة . و يبرز المترشح الأسبق للرئاسيات”علي بن فليس” كواحد من أهم الشخصيات التي تحسن استغلال الفايسبوك تحديدا ،فصفحته التي تقترب من المليون متابع (978,946 ) أصبحت قناة لنشاطاته السياسية والترويج لحزبه الجديد . نفس النهج تبناه مرشح الشباب كما يسميه البعض”رشيد نكاز” الذي استقطب العديد من المعجبين عبر الفايسبوك و فاق عدد المتابعين له 650 ألف (  657,744 ) وهو تعتبر الآن من بين أنشط االسياسيين على الشبكة  في الجزائر ، دون أن ننسى
رئيس حركة “حمس” عبد الرزاق مقري الذي يبلغ عدد متابعيه (  72,518 ) و هو يحسن استغلال قاعدته النضالية التي يشرف عليها مجموعة من الشباب المدرّب على استغلال هذا النوع من المواقع من أجل التواصل والتفاعل مع الجماهير . 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.