• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 27 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 18 شوال 1445 هجري السبت 27 أفريل 2024 م | 18 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

أجمعوا على أنّه لن يضيف جديدا..

سياسيون ومعارضون ينتقدون التعديل الوزاري الجديد 

سياسيون ومعارضون ينتقدون التعديل الوزاري الجديد  ح.م

انتقد سياسيون ومعارضون عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، التعديل الوزاري الجديد الذي أجراه الرئيس عبد الرئيس بوتفليقة ، أمس السبت، وأجمعوا أنه "لم ولن يقدم الجديد".

قال النائب البرلماني حمدادوش ناصر أن هذه التعديلات شكلية، ولا تغير من حقيقة الوضع شيئا، لأن المشكلة ليست في الأشخاص، بل في منظومة الحكم في حد ذاته، وأن كثرة التعديلات تدل على عدم الاستقرار السياسي والمؤسساتي في البلاد، مضيفا أن هذه التغييرات هي عملية تدوير للمناصب،  في ظل نظام فوق رئاسي، لا يستطيع أي وزير تحمل المسؤولية الكاملة في قطاعه، لأنه يطبق برنامج غيره، ولذلك فالذي يتحمل المسؤولية في إخفاقاتهم هو من عينهم.

Capture hamdadouch

 

من جهته يرى حسن عريبي أن الوزراء المنتهية مهامهم فشلوا في إدارة قطاعاتهم مما عجل في إنهاء مهامهم وإبعادهم عن الطاقم الحكومي، وقال عريبي بخصوص عدم وجود اسم بن غبريت في قائمة الوزراء المنتهية مهامهم، أنّ وزيرة التربية الوطنية لم يشملها التعديل الجزئي في الحكومة بسبب أنها لم تكمل مهامها القذرة التي كلفت بها، وأضاف “نحن من ورائها والزمن طويل ولن نتركها تعبث بقيم الشعب الجزائري مهما كلف الثمن”.

Capture aribi

وفي قراءته لهذا التعديل، قال رئيس حركة مجتمع السلم أن هذا التغيير هو مضيعة للوقت، لأن المشكل ليس في قطاعات وزارية لم تحقق نجاحا فقط، بل في منظومة حكم بكامله لم تنجح، والنظام السياسي يخطئ كثيرا حين يعتقد بأن المشكل في البرامج أو النظم أو حتى في الموارد المالية والبشرية، مشكل الجزائر هو في “الحوكمة” أو ما يسمّى” بالحكم الراشد”.

وفيما يتعلق بوزارة الطاقة قال مقري أن الحكومة تبحث عن وزير آخر يجد لهم حلولا لإعادة ” البقرة الحلوب” على ما كانت عليه أو وجود حلول بديلة لأن الجزائر حسبه لا تملك ما يلزم من الأموال ولا التكنلوجية ولا النزاهة ولا الإدارة المناسبة ولا القدرة على مواجهة آثار القرارات الجريئة وغير الشعبية التي يفكرون فيها، وعن وزارة المالية أضاف رئيس “حمس” أن الوزير  السابق فشل في القرض السندي وعملية إدخال أموال القطاع الموازي كما لم يكن على وفاق مع اطارات وزارة المالية وأصبحت الأزمة أكثر منه فجاؤوا بإطار قديم في القطاع مقبول لدى الإطارات وله خبرة كبيرة وهو يطلب منه حلولا سحرية تخرجهم من الوضع المزري الذي هم فيه.

mokri

الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي يوسف بن يزة من جهته علّق حول هذا التعديل “كل ما قلته عن تراجع قوة سعيداني وانتهاء عصره أثبت تعديل اليوم خطأه .. سعيداني مازال صالحا لكنس المزيد من الوزراء وباقي الأقوياء.. سريع وفعال ومقاوم لأي مقاومة.. الحالة الجزائرية تبقى خارج المنطق”.

Capture ben yazza

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.