• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الإثنين 06 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 27 شوال 1445 هجري الإثنين 06 ماي 2024 م | 27 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

تطرق لشروط التوظيف والتصنيف والترقية

سلال يفصل في وضعية المساعدين التربويين!

سلال يفصل في وضعية المساعدين التربويين! ح.م

أنهى الوزير الأول عبد المالك سلال الجدل القائم حول تصنيف المساعدين التربويين، خلال رده على سؤال كتابي وجهه النائب البرلماني حسن لعريبي، حيث تضمن الرد التوضيحات والشروحات الخاصة، من خلال استناده للإطار القانوني الّذي يحدد مختلف الحقوق والواجبات المرتبطة بفئة المساعدين والمساعدين الرئيسين للتربية. مؤكدا في النهاية أن هذه الفئة تتمتع بكافة الإمتيازات والحقوق والضمانات القانونية والتنظيمية.

وخاض الوزير الأول في شروط توظيف مساعدي التربية على أساس الإختبار بين المترشحين الّذين يثبتون مستوى الثالثة ثانوي مستكملة، أما فيما يتعلق بفئة المساعدين للتربية فيتم التوظيف فيها، حسب سلال، عن طريق الترقية الداخلية من بين مساعدي التربية الّذين يثبتون 05 سنوات من الخدمة الفعلية بعد اجتياز اختبار مهني، أو “على سبيل الاختيار بعد التسجيل في قائمة التأهيل من بين مساعدي التربية الّذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة”.

وفي سياق شرح الحق في الإستفادة من الترقية إلى مشرف التربية المصنفة في الصنف 11، فصل الوزير الاول عبد المالك سلال، أن من بين شروط ذلك توفر الضوابط المقررة قانونا، حيث تتم عملية الإلتحاق برتبة مشرف التربية عن طريق الامتحان المهني من بين المساعدين الرئيسيين للتربية الّذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية أو عن طريق الاختيار بعد التسجيل في قائمة التأهيل ،من بين المساعدين الرئيسيين للتربية الّذين يثبتون عشر سنوات، مثلما ذكر أعلاه.

دعوة النائب حسن عريبي لفتح الترقية إلى رتبة مشرف تربية رئيسي أمام حاملي شهادة الليسانس، اعتبره الوزير الأول مخالفا لأحكام المرسوم الرئاسي 07 / 304.

وبهذا الرد، يكون الوزير الأول قد أنهى الجدل القائم حول تصنيف المساعدين التربويين، بعد أن شكّل هذا الملف “صداعا” لوزارة التربية الوطنية.

 

2 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 21279

    جزائري

    صدقوا أو لا تصدقوا أن معظم المساعديسن التربوين وليس الكل حليين ومردودهم لا يتجاوز 10في المئة خاصة بعدما تم إعفائهم من تمرير ورقة الغيابات وبمجرد أن يدخل التلاميذ إلى الأقسام يتجه هؤلاء مباشرة إلى خارج المؤسسة خاصة إذا كانت المقاهي ليست ببعيدة ولقد شاهدت مستشار للتربية وحيدا في المؤسسة يدير الحركة ظف إلى ذلك شاهدته يمرر ورقة الغيابات لذا نقترح أن من شروط الترقية أن تكون هناك نقطة فصلية تقدمها الإدارة لهذه الفئة من قبل الإدارة مقابل المردود داخل المؤسسة تحتسب في الترقية

    • تعليق 21466

      محمد خاتير

      صدقوا او لا تصدقوا ان هناك من رايته او سمعت كلامه تذكرت قوله تعالى من شر ما خلق الحسد على لا شئ و الضغينة على ابناء الشعب المسكين روح عس سيادك لي كلاو الملايير ونت تصفقلهم يا عساس المساعدين سؤالي لك وانت ماذ كنت تعمل حين كنت تعس في هؤلاء الم يكن لك شغل ام ان مهمتك شغلتك عن كل شغل يا المسكين لانك فعلا تثير الشفقة

      • 0