• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 07 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 28 شوال 1445 هجري الثلاثاء 07 ماي 2024 م | 28 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

فيما أمر وزير المالية دراسة هذا الخيار

سلال يأمر المؤسسات الاقتصادية والعمومية ركوب موجة “المديونية”!

سلال يأمر المؤسسات الاقتصادية والعمومية ركوب موجة “المديونية”! ح.م

فاجأ رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد، على هامش الاجتماع التنسيقي الّذي جمعه، اليوم، مع وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، بأن الوزير الأول عبد المالك سلال دعا المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة لطلب قروض من البنوك الأجنبية الّتي تشترك فيها الجزائر، وذلك في سياق قرار الحكومة الجزائرية "ركوب موجة الميديونية" مؤخرا.

وقال حداد مفصلا طبيعة هذه البنوك بأنها تتمثل في كل من البنك الجزائري الليبي والبنك الجزائري التونسي والبنك الجزائري الفرنسي. وأضاف رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد بأن سلال قد أمر أيضا وزير المالية بتشكيل لجنة لدراسة خيار الاقتراض الأجنبي.

ويأتي هذا القرار، في ظل الوضع الاقتصادي المتدهور الّذي تشهده البلاد بعدما دخلت في وضع “حرج”، لإزدياد عجز الميزانية الّذي أصبحت فيه العائدات البترولية غير قادرة على تعويضها وتمويلها لميزانيات التسيير والتجهيز .

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 21087

    BOUMEDIENNE

    هل اليوم ظهر الجزائر مقسوم ,لنركب موجة المديونية ؟ والاكيد ان الذي سيدفع من دمه ولحمه هذه الديون وخدماتها هوالشعب .الذين دفعوا بالجزائر الى المديونية الخارجية في الحقبة السوداء 1978-1990ذهبوا وتركوا المديونية للجزائر ولشعبها .الذي نتمناه ان لا تلعب المديونية المقبلة ,دورا في تفكيك المجتمع الجزائري والفتك باقتصاده ,لنرجع الى حقبة الثمانينات ,التي انتجت كل ما عانت منه الجزائرفي سنوات الدم والنار ,وشلت حركتها طوال هذه المدة.شر المديونية,انقذنا منه بفضل الله ثم بفضل فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة شفا ه الله وعافاه ,لانه كان حكيما ومخلصا للبلاد والعباد .اما اليوم تعالت الاصوات التي ترى في المديونية نفعا وانتفاعا ,عفانا الله وعافاكم ,حتى ولو بحثنا في بطون عوائدنا الشعبية ,فعندهم شر مايصيب المرى ان يكون مدانا عند غيره ,ومابال ان تكون بلادا وشعبا مدانين, لدى صناديق الهدم الدولية .درس المديونية حفظناه ,ومس شيطانها (المديونية) ,جربناه .الم نتخبط من مس المديونية ,وعانينا من كل الشرور التي صاحبتها ؟فكيف لولات امورنا ,واصحاب لعمايل (رجال الاعمال) ,يصفون لنا دواء اسمه المديونية الخارجية ؟ الاولوية بالنسبت لازمة الجزائر المالية هي ايقاف تصدير العملة الصعبة الى الخارج ,بمحاربة السكوارات المنتشرة عبر ارض الوطن و التي هي بمثابة نزيف حاد ينهك الاقتصاد الوطني ,وايقاف الاستيراد الفاحش وشر تضخيم فواتيره,الاستثمار في كل ما يمكن الجزائر من الحفاظ على عملتها الصعبة,وهذا كفيل بان يجعل الجزائر تتخطي ازمتها المالية وتتجنب شرالمديونية الخارجية .