• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 05 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 26 شوال 1445 هجري الأحد 05 ماي 2024 م | 26 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

تناولت القضايا المشتركة بين البلدين

زيارة مثمرة للوزير الأول عبد المالك سلال للسعودية.. عنوانها “التعاون الاقتصادي !”

زيارة مثمرة للوزير الأول عبد المالك سلال للسعودية.. عنوانها “التعاون الاقتصادي !” ح.م

تلخصت زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال، إلى السعودية، في الدعوة إلى ضرورة وجود تعاون اقتصادي مثمر بين الطرفين، خاصة وأن الدعوة تتزامن مع التذبذب المتواصل الّذي تعرفه أسعار النفط بالأسواق منذ أسابيع، باعتبار أن السعودية أول منتج للنفط بالعالم بقدرة تتجاوز 12 مليون برميل يوميا. حيث حرص سلال على التأكيد بالمناسبة أن العلاقات الجزائرية-السعودية "قوية وجيدة"، مُعبّرًا عن أمله في أن تعطي زيارته إلى المملكة "نفسا جديدا" (ويقصد الاقتصاد) للتعاون بينهما.

من جهته، أكّد وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب، في هذا الصدد، على ضرورة فتح آفاق “واعدة ومتجددة” تؤسس لعلاقات اقتصادية “قوية” بين الجزائر والسعودية.

وقال بوشوارب في افتتاح أشغال لقاء المتعاملين الجزائريين والسعوديين، الّذي نظم بمناسبة الزيارة الرسمية الّتي يقوم بها الوزير الأول، عبد المالك سلال، إلى المملكة أن “الوضع الصعب الّذي نمر به معا لن يحل دون اتخاذ السلطات العمومية في الجزائر لجملة من التدابير والإصلاحات، قصد تكييف وإعادة توجيه المنظومة الاقتصادية، لاسيما من خلال تحفيز الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال ودعم الشراكة والتعاون”.

وبخصوص الشراكة بين الجزائر والسعودية، أشار الوزير إلى أنه تم خلال الفترة الممتدة من 2002 إلى 2015 تسجيل 16 مشروعا استثماريا، “تم تجسيد معظمها في فروع الصيدلة والصناعات الكيماوية والصناعات الغذائية والاسمنت والمحولات الكهربائية، بالإضافة إلى مشاريع في قطاعي الخدمات والسياحة”.

ومن جانب آخر، اعتبر رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، علي حداد، أن “المكانة الإستراتيجية للبلدين “تجعلهما قادرين على تحقيق شراكة حقيقة منتجة للنمو ومربحة للبلدين”.

وأضاف أنه إلى غاية الآن، “فإن حجم التبادلات التجارية يبقى ضئيلا جدا”، مقارنة بالإمكانيات المتاحة وفرص الاستثمار والشراكة الّتي يتوفر عليها البلدان، داعيا إلى الانتقال إلى “مرحلة جديدة تقتضي تجسيد المشاريع المشتركة”.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.