• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 07 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 28 شوال 1445 هجري الثلاثاء 07 ماي 2024 م | 28 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

بعد سحب الجرعات التي قد تكون وراء وفاة رضيعين بالرويبة

حملة تطعيم استدراكية للأطفال المعنيين باللقاح الخماسي

حملة تطعيم استدراكية للأطفال المعنيين باللقاح الخماسي ح.م

أكّدت وزارة الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات أمس أن الأطفال المعنيين باللقاح الخماسي الّذي تم سحبه اثر وفاة رضيعين، سيستفيدون من "حملة استدراكية لا تتجاوز شهرين".

وقال بيان للوزارة إن “الأطفال المعنيين باللقاح الخماسي سيستفيدون من حملة استدراك لن تتعدى مدتها شهرين (فترة اقتناء اللقاح)، وهو أجل لن يؤثر على مناعة وسلامة هؤلاء الأطفال”.

وكانت الوزارة قد ذكرت أنها “اتخذت قرارا للشروع في سحب اللقاحات المستعملة وتعويضها بلقاحات أخرى بشكل يضمن استمرار عملية التلقيح عبر كافة هياكل الصحة في أحسن الظروف الأمنية”، بعد أن سجلت “ترددا لدى الأولياء ومموني اللقاح بشأن الإقبال على هذا اللقاح”.

وأشار المصدر إلى أن “اللجنة الوطنية لخبراء التلقيح وبعد تقييم الوضع بالنظر إلى المعطيات الوطنية والدولية، لاسيما رأي اللجنة الاستشارية العالمية لسلامة التلقيح التابعة لمنظمة الصحة العالمية، التي اعتبرت أن هذا الوضع كفيل بعرقلة النتائج المحققة، سواء فيما يخص استجابة السكان أو تغطية الفئات المعنية”.

واعتبرت اللجنة أن “كل تأخير في التلقيح يشكل خطرا هاما لظهور أمراض مميتة يمكن تفاديها”، مضيفة أنه “في انتظار نتائج التحقيق القضائي، فإنه ينبغي الحفاظ على مبدأ الوقاية لمواجهة التردد المضر بالبرنامج الموسع للتلقيح”.

ورفعت اللجنة توصيات للحفاظ على “الرزنامة الجديدة للتلقيح من حيث أن الأحداث الخطيرة المسجلة ليست لها أية علاقة مع طبيعة الرزنامة”.

وأكّدت اللجنة بأنه تمت الموافقة على “اللجوء إلى ممون آخر للتلقيح الخماسي الّذي يستجيب لشروط التأهيل المسبق للمنظمة العالمية للصحة”، وأن “اللقاحات الخماسية المستعملة لحد الآن يجب أن تبقى محجوزة في انتظار نتائج التحقيق القضائي، لكن تم الحفاظ على التلقيح ضد المكورات الرؤوية المستعملة”.

وأوضحت اللجنة أن “هذه التوصيات تندرج في إطار الحفاظ على مبدأ الوقاية في انتظار نتائج التلقيح”.

وتم حجز اللقاح الخماسي المستعمل حاليا وسحب كل الجرعات المتوفرة على مستوى كل الهياكل المعنية بالتلقيح لتفادي أي خطأ. فيما أكدت اللجنة أن “حملة التطعيم بلقاحات أخرى في إطار هذه الرزنامة يجب أن تتواصل”.

وطالبت الوزارة من الهيئات المعنية وعمال الصحة “اتخاذ كل الإجراءات الضرورية، لتنظيم الحملة الاستدراكية للتطعيم باللقاح الخماسي” في أحسن الظروف.

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 20869

    ام .ريان

    نحن معنيون بتلقيح ابنائنا،تاخرنا عن التلقيح باسبوعين،في انتضار التلقيح الجديد بدل البنتافالون،نحن في حيرة من امرنا بين اجراء التلقيح والخوف من وفاة اطفالنا و بين الاستمرار في التاخير لحين صدور بيان من وزارة الصحة.دلونا جزاكم الله عنا خير الجزاء