• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الثلاثاء 14 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 6 ذو القعدة 1445 هجري الثلاثاء 14 ماي 2024 م | 6 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

في كلمة له خلال الندوة الوطنية للجامعات..

حجار: تقليص عدد الرغبات المقترحة في التسجيلات الجامعية 2017 إلى أربع رغبات بدل ست!

حجار: تقليص عدد الرغبات المقترحة في التسجيلات الجامعية 2017 إلى أربع رغبات بدل ست! ح.م

أعلن وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار اليوم السبت بالجزائر العاصمة, عن تقليص عدد الرغبات المقترحة في عمليات توجيه وتسجيل حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2017 إلى أربع رغبات بدل ست حاليا.

وأوضح حجار، في كلمة خلال الندوة الوطنية للجامعات، أنه “سيتم تقليص عدد الرغبات المقترحة على الطلبة إلى أربع رغبات بدل ست، على أن تتضمن واحدة من الرغبات الأربع على الأقل ميدانا من ميادين التكوين المعتمدة في نظام (أل-أم-دي)”.

وأبرز الوزير جملة من الإجراءات تندرج ضمن ديناميكية الإصلاحات التي شرع فيها تحضيرًا لعمليات توجيه وتسجيل حاملي البكالوريا الجدد لدورة جوان 2017.

ويتعلق الأمر بالشروع في إدراج عناصر “نمط التوجيه البديل، من خلال التحديد المسبق لمعدلات الالتحاق في عدد من الفروع والتخصصات وإعلام تلاميذ الأقسام النهائية على مستوى الثانويات بتلك المعدلات، وذلك بتنظيم حملة اتصال وتواصل واسعة النطاق، بدءا من شهر جانفي القادم تشمل مجمل ثانويات الوطن”.

وأفاد أيضا أنه سيتم “مراجعة عدد من الشروط ذات الصلة بشعب البكالوريا في علاقتها بالفروع والتخصصات الجامعية المفضية لها، وكذا توسيع خارطة التكوينات ذات الطابع المهني, بوصفها مقصدا رئيسيا من مقاصد الإصلاح، وذلك بهدف دعم العلاقة بين الجامعة والمؤسسة وتعزيز تشغيلية خريجي التعليم العالي”.

كما أعلن عن إعادة النظر في رزنامة التسجيلات الجامعية وإعادة ترتيب مراحله،ا بحيث تخصص مرحلتها الأولى لعمليات التسجيل الأولي والتوجيه وإعادة التوجيه، وتخصص الثانية لمعالجة حالات التحويل المترتبة حصرا عن تغيير المقاطعات الجغرافية للتسجيل في نفس التخصص لأسباب “مبررة ووجيهة”، لتنطلق على إثرها عمليات التسجيل النهائي إداريا وبيداغوجيا  مع بداية شهر سبتمبر و انطلاق الدروس برسم الموسم الجديد.

وأفاد أنه سيتم في هذا الإطار تشكيل فريق من الأساتذة الجزائريين “المرموقين” المقيمين في الخارج الّذين توكل لهم مهمة تقييم منظومة التعليم العالي.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.