• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 12 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 4 ذو القعدة 1445 هجري الأحد 12 ماي 2024 م | 4 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

في رسالة "حصرية" نشرتها مجلة "أفريك آزي"

الرئيس بوتفليقة: “ثورة الفاتح نوفمبر ساهمت في التعجيل بمسار تصفية الاستعمار عبر العالم”

الرئيس بوتفليقة: “ثورة الفاتح نوفمبر ساهمت في التعجيل بمسار تصفية الاستعمار عبر العالم” ح.م

أكّد رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أن ثورة الفاتح نوفمبر 1954 "أعادت للدولة الجزائرية سيادتها"، مضيفا أنها ساهمت أيضا في التعجيل بمسار تصفية الاستعمار ببلدان أخرى.

وأوضح الرئيس بوتفليقة “إن ثورة الفاتح نوفمبر التي توجت أكثر من قرن من مقاومة شعب فخور ذو تاريخ ثري و عريق أعادت للدولة الجزائرية سيادتها وزودتها بمبادئها وأهدافها النبيلة الّتي تشكل الأرضية الثابتة للجزائر المستقلة”، حسب  رسالة “حصرية” نشرتها مجلة “أفريك آزي” في عددها لشهر نوفمبر.

كما أكّد الرئيس في رسالته التي تفتح عددا خاصا بمناسبة الذكرى ال62 أن ثورة الفاتح نوفمبر قد “ساهمت في التعجيل بمسار تصفية الاستعمار عبر العالم”.

في هذا السياق، أكد الرئيس الجمهورية أن الأمر يتعلق “بحقيقة مفادها بأن كفاح الشعب الجزائري قد عجل بنيل المستعمرات الفرنسية بإفريقيا استقلالها. وبعد ذلك ساهمت ثورة نوفمبر و التضامن الفعال للجزائر المستقلة في انتصار شعوب أفريقية أخرى شقيقة حملت السلاح من أجل التحرر لاسيما في المستعمرات السابقة الناطقة باللغة البرتغالية”.

كما أفاد الرئيس أن تضحيات الشعب الجزائري المكافح قد “لاقت صدى حتى داخل هيئة الأمم المتحدة”، مشيرا إلى إن “التاريخ يشهد بأن انتفاضة سكان المدن الجزائرية خلال شهر ديسمبر 1960 قد نتج عنها خلال الشهر ذاته اللائحة 1514 الشهيرة، الّتي أقرت حق الشعوب المستعمرة في الاستقلال” .

وأشار رئيس الجمهورية الى أن الجزائر المستقلة بعد رجوعها إلى محفل الدول، قد “ناضلت من أجل انتصار القضايا العادلة على الاضطهاد، على غرار مساهمتها في طرد نظام الأبرتايد من الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة وتضامنها الفعال مع بلدان الخط الامامي بإفريقيا الجنوبية”.

وذكّر بوتفليقة بـ”دور الجزائر في صعود الراحل الرئيس ياسر عرفات إلى منبر هيئة الأمم المتحدة للمطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني”، مشيرا إلى إن “الجزائر وفاءا برسالة ثورتها التحريرية قد ناضلت لسنوات عديدة من أجل تدعيم استقلال بلدان العالم الثالثبنظام اقتصادي عالمي أكثر عدالة”.

كما أوضح الرئيس أن شرعية هذه القضية “التي دافعت عنها الجزائر إلى جانب بلدان صديقة أخرى داخل حركة عدم الانحياز و داخل منظمة الأمم المتحدة تتاكد أكثر فاكثر إلى يومنا هذا”.

2 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 20886

    بلقاسم

    gh sdh$, gkh rfg Hk kjpvv erhtfh ;sdhssdh ;h^jlhudh ,hrjzh$dh////Ykkh Hlh:fy prh ;b pr gkh td i;djkh hGlh:dyd, ///

  • تعليق 20899

    abdou USA

    الجزائر اول دولة استعمرت و اخردولة حصلت على استقلالها ماهذا يا رئيس؟