• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 19 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 ذو القعدة 1445 هجري الأحد 19 ماي 2024 م | 11 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

فيما لا يزال المشروع ببدايته لإعادة ترميمها وتهيئتها

ترقية حديقة بن عكنون إلى مصاف الحدائق العالمية بـ”24 مليار دج”

ترقية حديقة بن عكنون إلى مصاف الحدائق العالمية بـ”24 مليار دج” ح.م

يستعد المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية، لتخصيص 24 مليار دينار جزائري لإعادة ترميم وتهيئة حديقة بن عكنون بالجزائر العاصمة ولتصبح الحديقة "قطبا ترفيهيا و رياضيا و ثقافيا و إيكولوجيا أيضا"

وحسبما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، فإن هذا المشروع ترجم اهتمام السلطات العمومية التي تطمح إلى ترقية هذا الفضاء الترفيهي عبر مصاف الحدائق العمومية من خلال دراسة النجاعة التقنية والاقتصادية لحديقة الئام المدني بن عكنون ذات الـ307 هكتار

وتضم الحديقة  1555 حيوان يعيشون بمساحة قدرها 70 هكتارا. و توزعون على 137نوع حيواني تشرف عليهم عيادة بيطرية ووحدة خدمات وحيدة أيضا، ويأتي قرار إعادة تهيئة حديقة بن عكنون بعد صدور وثيقة خصت دراسة الواقع بهذه الجهة من الحديقة والتي أفادت بالقول إنها “قديمة لا تستجيب لمعايير المطلوبة” في الاختصاص.

وقد تبين بالمعاينة  أن الأقفاص و شبابيك الحديد ما تزال تأوي تلك الكائنات وكأنها أسيرة. و لتدارك هذا الوضع  أوضح السيد صالح باي أن هذه الحيوانات بحاجة إلى “رعاية أكبر” من حيث المأكل و المشرب وكذا الرعاية البيطرية  و أن الوضع الحالي لا يستجيب لمنطق الطبيعة ولا لجماليات المكان الذي يؤم إليه الناس.

كما يقترح هذا المكتب “تحرير” الحيوانات من أقفاصها و تقديمها في شكل مثير لفضول الزوار و يشعرهم أن زيارتهم هي جزء من “مغامرة” في قلب الطبيعة. مع توفير شروط الأمان التي يجب أن يضمنها عمال مؤهلين تلقوا تكوين في هذا الإطار.

و نقل ذات المصدر  في السياق ذاته الحالة “المتأخرة” لحديقة التسلية  وأن الألعاب “عتيقة و منتهية الصلاحية” أغلبها يشغل ميكانيكيا وبحاجة إلى تجديد “جذري”،  وتستقطب  هذه الجهة من الحديقة الكثير من العائلات و الشباب الباحث عن الترفيه في أيام العطل الموسيمية و الأعياد  وتقدر مساحتها ب 76 هكتار  بها  11 لعبة للكبار و 9 للصغار و قاعة متعددة للألعاب و قطار صغير بعجلات.

ويقترح مكتب الدراسات ألعاب بديلة متطورة تناسب مختلف الفئات العمرية  و لتحقيق ذلك يجب اللجوء – حسب صالح باي- إلى شراكة أجنبية. حيث تم التواصل مؤخرا مع شركة من كوريا الجنوبية متخصصة في انجاز أشهر الألعاب عبر العالم على غرار عالم ديزني الساحر  وهي تضمن أيضا التكوين و المتابعة في آن واحد.

 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.