• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الإثنين 20 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 12 ذو القعدة 1445 هجري الإثنين 20 ماي 2024 م | 12 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

في إطار التنمية المستدامة

تجهيز آبار رعوية بالطاقة الشمسية بعين صالح

تجهيز آبار رعوية بالطاقة الشمسية بعين صالح ح.م

جرى تجهيز آبار ثلاث مناطق رعوية و فقارات (نظام تقليدي لتوزيع المياه) بالطاقة الشمسية بإقليم الولاية المنتدبة عين صالح (750 كلم شمال تمنراست) حسبما أستفيد من مسؤولي الفرع الجهوي لمحافظة تنمية الفلاحة في المناطق الصحراوية الذي يقع مقره بأدرار.

و تسمح هذه العملية المدرجة في إطار برنامج تعميم الطاقات المتجددة الرامي إلى ضمان تنمية مستدامة  بتغطية الاحتياجات الطاقوية للفلاحين و المربين و تحسين الظروف المعيشية للسكان  مثلما أوضح في تصريح هاتفي لوكالة الأنباء الجزائرية مسؤول ذات الهيئة دحمان مومني.

ومست العملية المناطق الرعوية بالمنجر و حاسي الميلق (بلدية فقارة الزوى) و وأدى لمغيلق (بلدية إينغر) وبئرين أرتوازيين لتدعيم فقاقير توزيع المياه و قناة لجر المياه من الآبار إلى البساتين (حوالي 12 كلم) بذات الجماعة المحلية أيضا وفق ما ذكر ذات المصدر.

ومن شأن عملية تجهيز الآبار الرعوية والفقارات بوسائل الضخ باستعمال الطاقة الشمسية أن تساهم في ترقية النشاط الرعوي بالمنطقة  بالإضافة إلى تحسين توزيع مياه الشرب عن طريق نظام الفقاقير ببلدية إينغر.

كما تساهم هذه العملية في ضمان تموين منتظم لمياه السقي الفلاحي للسكان والبدو الرحل الذين يمارسون مختلف الأنشطة الرعوية سيما منها تربية المواشي و الإبل  كما تمت الإشارة إليه.

 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.