• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 17 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 9 ذو القعدة 1445 هجري الجمعة 17 ماي 2024 م | 9 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

في اختتام مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

تتويج الفيلم المصري “نوارة” بجائزة “الوهر الذهبي”

تتويج الفيلم المصري “نوارة” بجائزة “الوهر الذهبي” ح.م

أسدل الستار عن الطبعة التاسعة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، سهرة اليوم الأربعاء، بوهران بحضور كوكبة من الفنانين والممثلين من الجزائر وبلدان عربية.

وقد تميز حفل اختتام هذه الدورة من المهرجان التي نظمت من ما بين 22 إلى 27 جويلية الجاري، تحت شعار “الآخر في السينما العربية” بتكريم الفائزين في مختلف الفئات المدرجة ضمن المنافسة، بالإضافة إلى تسليم درع تكريمي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة من طرف رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي (مصر) أمير أباضة، تكريما وتقديرا لرعايته للثقافة والإبداع.

وتم بمناسبة الحفل الختامي للمهرجان الدولي الذي احتضنه مسرح الهواء الطلق “حسني شقرون” بوهران، تم تتويج الفيلم المصري “نوارة” بالجائزة الكبرى “الوهر الذهبي” لفئة الأفلام الطويلة، وفيما يخص الأفلام القصيرة فقد عادت جائزة “الوهر الذهبي” للفيلم المصري “حار جاف صيفا” الذي تدور أحداثه حول شخصين غريبين عن بعضهما البعض، يتقابلان بالصدفة في وسط البلد بمدينة القاهرة، (محمد فريد) الذي يعاني من مرض السرطان وهو في طريقه لمقابلة طبيب ألماني متواجد بالقاهرة.

وتحصل السيناريست السوري جود سعيد على جائزة أفضل سيناريو في المهرجان عن فيلمه “بانتظار الخريف”، فيما نال المخرج الجزائري لطفي بوشوشي جائزة أفضل إخراج عن فيلمه “البئر”، وحازت الممثلة المصرية، “مونه شلبي” على جائزة أحسن دور نسائي عن فيلم “نوارة”، بينما منحت جائزة أحسن دور رجالي للممثل اللبناني “آلان سعادة” عن فيلم “كثير كبير”.

وعادت جائزة “لجنة التحكيم” الخاصة بفئة الأفلام القصيرة إلى الفيلم الجزائري “قنديل البحر”، فيما نال الفيلم المغربي “مسافة ميل في حذائي” جائرة لجنة التحكيم الخاصة بفئة الأفلام الطويلة، كما كانت الجائزة الكبرى في فئة الأفلام الوثائقية من نصيب الفيلم الجزائري “في راسي رومبوان” لمخرجه حسان فرحاني.

وسلّم مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، درع تكريمي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة تكريما وتقديرا لرعايته للثقافة والإبداع. وقد سلم الدرع باسم المبدعين العرب في بداية الحفل الختامي لهذه التظاهرة الثقافية والفنية، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي (مصر) أمير أباضة للأمين العام لمجلس مصاف الاستحقاق لدى رئاسة الجمهورية محمد صالح حكة.

وأعتبر رئيس مهرجان الإسكندرية، أمير أباضة، في كلمة ألقاها بمناسبة تكريم الرئيس بوتفليقة، بأن هذه اللحظة هي من لحظات العرفان لمن جعل للثقافة والإبداع بندا دستوريا، معربا عن افتخاره واعتزازه بأن تحظى الثقافة بمكانة في الدساتير العربية.

كما وجه المتحدث، الدعوة إلى أن يتم استغلال مثل هذه المهرجانات على غرار موعد وهران السينمائي من أجل تطوير وترقية الفن السابع العربي.

يذكر أن الحفل الختامي لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي (22-27 جويلية) عرف حضور مسؤولين من قطاع الثقافة وكوكبة من الفنانين والسينمائيين الجزائريين والعرب.

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 18745

    امال

    جيد للذين سبوا فى شهدائنا ان يحصلوا على جائزة ذهبية لا لمرزاق علواش والاخيرن فى مهرجانات الجزائر ، باين لى سير فى زمن التقشف .