• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 12 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 4 ذو القعدة 1445 هجري الأحد 12 ماي 2024 م | 4 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

اعتبرت قرارهم تهديدا لتحقيق "مدرسة ذات نوعية"

بن غبريت: قرابة 29 ألف أستاذ طلبوا الإحالة على التقاعد

بن غبريت: قرابة 29 ألف أستاذ طلبوا الإحالة على التقاعد ح.م

كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، أن ما يقارب 29 ألف ملف تقاعد تم إيداعه من طرف الأساتذة خلال سنة 2016، متسائلة عن إمكانية تحقيق تعليم ذو نوعية في ظل خروج هذا "العدد الكبير" من الأساتذة المتمتعين بخبرة طويلة.

وقالت بن غبريت، خلال تقديمها لعرض حول القطاع أمام لجنة التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني، إن “عدد طلبات التقاعد التي تقدم بها الأساتذة خلال 2016 بلغت إلى حد الآن 28720 “.

وأضافت الوزيرة مؤكدة إن أكثر من 7000 أستاذ استفاد من التقاعد في 2015، مشيرة إلى إن القطاع “شهد ارتفاعا مستمرا فيما يخص عدد المستفيدين من التقاعد النسبي خاصة منذ 2013، أي بعد دخول النظام التعويضي الجديد للموظفين حيز التنفيذ”.

وتساءلت الوزيرة عن “إمكانية الذهاب إلى مدرسة نوعية التي هي مطلب مشروع للمجتمع، ونحن نسجل خروج هذا العدد الكبير من الأساتذة الّذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة”.

والتزمت بن غبريت “برفع تحدي النوعية بالنظر إلى حجم جهود الدولة في قطاع التربية”، معتبرة أن تحقيق هذا الهدف هو”اعتراف بالمجهودات الّتي تبذلها الدولة للارتقاء بالقطاع”.

وتطرقت الوزيرة أيضا إلى ملف الكتاب المدرسي، مشيرة إلى أن عملية انجاز المناهج الجديدة تم إسنادها إلى الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية والمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، في انتظار فتح سوق نشر الكتب بصفة تدريجية وفق ما ينص عليه القانون الجديد لأنشطة الكتاب وتسويقه الصادر في 2015.

وقالت إن تقييم واعتماد الكتب المدرسية أوكلت إلى لجنة الاعتماد والتصديق المكونة من 32 عضوا، تم خلالها مراعاة خاصة المعايير البيداغوجية والاجتماعية والثقافية، كما تم أيضا تقييم الكتاب المدرسي من خلال 3 تقارير خبرة خارج اللجنة.

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 20851

    [email protected]

    CETTE DECISION CONTRE LE DEPART EN RETRAITE ANTICIPEE A FAIT QUE AGRAVER LES CHOSES PAR LE DEPART MASSIF DES ENSEIGNANTS AINSI QUE BEAUCOUP DE JEUNES CADRES IL FAUT QUE L’ETAT PRENNE CONSCIENCE ET TROUVE SOLUTION AFIN DE LIMITER LES DEGATS DES DEPARTS . S’IL NY A PAS CETTE DECISION IL N’Y AURA PAS DE DEPART DE CETTE FACON OU VA L’ALGERIE;??????????????