• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 27 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 18 شوال 1445 هجري السبت 27 أفريل 2024 م | 18 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

نسبة المشاركة في الانتخابات لم تتجاوز 38.25 بالمائة

بدوي: التشريعيات مكنت الجزائريين من إسماع صوتهم للعالم

بدوي: التشريعيات مكنت الجزائريين من إسماع صوتهم للعالم ح.م

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة, أن الانتخابات التشريعية للرابع مايو جرت في "جو هادئ ورصين"، مضيفا أن الشعب الجزائري أثبت أنه مصمم على "إبلاغ وإسماعه للعالم أجمع".

واختارت وزارة الداخلية عبارة “سمّع صوتك ” شعارا للانتخابات التشريعية بهدف إقناعهم بالذهاب إلى البرلمان، غير أنه لم يدل بصوته سوى 38.25 من عدد الناخبين البالغ عددهم أكثر من 23 مليون ناخب.

وأعرب بدوي خلال ندوة صحفية عقدها بالمركز الدولي للمؤتمرات بمناسبة  إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات التشريعية للرابع ماي على المستوى الوطني  (في انتظار الانتهاء من إعداد نتائج تصويت الجالية بالخارج) رضاه عن الجو العام الذي جرت في العملية الانتخابية التي وصفها بـ “العرس الوطني”.

و نوه الوزير بـ”الهدوء والرصانة” التي ميزت الانتخابات والتي مكنت  المواطنين من “أداء حقهم وواجبهم بحرية وأريحية”، مضيفا أن “الشعب الجزائري أثبت بمناسبة هذا العرس أنه مصمم على إبلاغ صوته وإسماعه للعالم اجمع مبرهنا على الدرجة العالية من الوعي التي بات يتحلى بها وتجنده التام عندما يتعلق الأمر بالقضايا المصيرية للبلاد وتجنده التام في وجه المتربصين  متشبثا بقيم الديمقراطية”.

وقال بدوي إن الشعب الجزائري “أقبل على الانتخابات بكل عفوية وإرادة  وعزم”، معتبرا أن هذه الاستحقاقات “هي أول تمرين ديمقراطي في ظل المراجعة الأخيرة للدستور التي بادر بها رئيس الجمهورية والتي عمقت المسار الديمقراطي  من خلال ضمانات غير مسبوقة للعملية الانتخابية ومنها استحداث الهيئة العليا  المستقلة لمراقبة الانتخابات التي كان لها دور أساسي ومحوري في مراقبة  الانتخابات”.

و حيا السيد بدوي في هذا السياق هيئة مراقبة الانتخابات ورئيسها على التنسيق  الدائم مع مصالح الدولة لضمان السير العادي للعملية الانتخابية.

وقال إن “كل المخاوف التي سبقت الانتخابات لم يصبح لها أي مكان  فقد تم تسيير العملية في الميدان بحرفية عالية وتمكن واضح”، مشيرا إلى أن “هذه  الانتخابات جرت في نظام قانوني جديد عملنا على تطبيقه بكل حذافيره ونتيجة  لمسار طويل ومضني للتحضيرات التي باشرتها مصالح الدولة منذ أشهر انطلاقا من  مراجعة القوائم الانتخابية باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال والوسائل  التكنولوجية”.

ونوه الوزير بالشركاء السياسيين الذين “أبدوا درجة عالية من الوعي بعيدا عن المزايدات”.

وأكد الوزير أن العملية الانتخابية جرت “دون تسجيل تجاوزات كبرى تذكر”, داعيا  ال299 ملاحظا دوليا التابعين ل5 هيئات دولية والذين “تم تمكينهم من كل  الوسائل والشروط التي سهلت لهم القيام بمهامهم”  إلى “إعداد تقارير بناءة  وموضوعية كي تمكننا من تحسين تنظيمنا للانتخابات مستقبلا”.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.