• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 02 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 23 شوال 1445 هجري الخميس 02 ماي 2024 م | 23 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

انسحبت رفقة السعودية والإمارات والبحرين

المغرب “تشوش” على القمة الإفريقية –العربية بسبب الصحراء الغربية!

المغرب “تشوش” على القمة الإفريقية –العربية بسبب الصحراء الغربية! ح.م

انسحبت كل من المغرب والسعودية والإمارات والبحرين، الثلاثاء، من القمة العربية الإفريقية بغينيا الاستوائية، لإصرار الاتحاد الإفريقي على مشاركة وفد الصحراء الغربية في القمة.

وقد تم تأجيل القمة إلى موعد لم يتم تحديده بعد، اثر اعتراض المغرب على مشاركة جبهة البوليساريو في اجتماعات إفريقية عربية في العاصمة الغينية. في الوقت الذي أعلن فيه، سفير السعودية لدى مصر والجامعة العربية أحمد بن عبد العزيز قطان، انسحاب بلاده انخراطًا مع الخيار المغربي.

واقترح السفير السعودي رفع علم الصحراء الغربية من على طاولة الدول المشاركة، حتى يتم التوافق على حل لمواصلة الاجتماعات.

وقد حذت الإمارات السبيل الّذي سلكته السعودية، حيث أعلن وزير التغير المناخي والبيئة ثاني بن أحمد الزيودي، مساندة موقفي المغرب والسعودية، حيث قال إن بلاده تضم صوتها إلى جانب المغرب والسعودية في الانسحاب من القمة.

كما انسحبت مملكة البحرين من القمة العربية الإفريقية مصطفة إلى جانب المغرب لإصرار منظميها على دعوة جبهة البوليساريو، وذلك حسبما أكّده وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة.

وكان من المقرر بدء اجتماعات المجلس المشترك (وزراء الخارجية) للقمة العربية الإفريقية الرابعة، الاثنين، في عاصمة غينيا الاستوائية ملابو، إلا أن الوفد المغربي اعترض على مشاركة الجمهورية الصحراوية التي أعلنتها جبهة البوليساريو من جانب واحد عام 1977.

فيما يفترض انطلاق القمة العربية الإفريقية الرابعة اليوم الأربعاء، في الوقت الّذي بدأ فيه عدد من الرؤساء في التوافد إلى غينيا الاستوائية للمشاركة في أعمالها.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب تقدم في شهر سبتمبر الماضي، بطلب الالتحاق بالاتحاد الإفريقي، بعد 32 عاما من انسحابه.

5 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 21421

    بلقاسم

    تصرف نسوي……ثعلبي….لا يمت للرجولة بشيء وليس من شيم الرجال الأبطال……….خادم الحرمين ينسحب …بدل ع الدفاع عن ذوي الحقوق من المسلمين….

    • تعليق 21423

      nabil

      la caravane passe et les chiens aboient nous on se développe dans l Afrique et on cherche des investissements et vous regardez nous faire et faites la queue pour acheter du lait vraiment des grandes geules

      • -1
  • تعليق 21433

    Mohamed

    وينما راح يدرلهم السحور خطر بلا ك مرض بتفليق هو السحار

  • تعليق 21437

    العباسي

    المخرب ادا شوش يخشى ان يخسر الصحراء من ينهب خيراتها مند السبعينات الصدمه الدول العربيه من تشوش معه وعلى راسهم السعوديه من اجل تاييد الهجوم على اليمن والحفاض على الملك و ارسال اولاد المغاربه يموتون هناك يدوسون فوق شعب باكمله يريد حريته و يقفون بجانب ضالم محتل هادو هم حمات مقدسات المسلمين حمات السنه و العدل و الحق الله المستعان

  • تعليق 21445

    bouki bouki

    لماذا لم يفعلوا دلك مع مشاركة اسرائيل في قمة المناخ بالمغرب لكن هيهات … دمروا اليمن وسوريا و شتتوا اسيا و العرب و يحاولون افشال اتاد افريقيا لكن هده سياسات الملوك ٠ الطبقية والتشتيت