• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 03 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 24 شوال 1445 هجري الجمعة 03 ماي 2024 م | 24 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

دواء فعال لتنشيط الذاكرة

الشاي الأخضر ينشط المخ ويقوي الذاكرة في 30 دقيقة فقط!

الشاي الأخضر ينشط المخ ويقوي الذاكرة في 30 دقيقة فقط! الشروق

ابتداء من سنّ الثلاثين، يبدأ العديد من الناس يلاحظون فقدان حدة ذكائهم ويفترضون أن هذا الأمر هو مجرد جزء من عملية تقدمهم في السنّ. إلا أن التقدم في السنّ ليس مسؤولاً عن الحالة المرضية التي يشهدها الكثيرون، والتي تقوم على التدهور الفكري الحاد.

في الواقع، يتأثر دماغ الإنسان بدرجة عالية بالعوامل الخارجية الّتي قد تنتج عنها تأثيرات إدراكية سلبية تؤثر على ذاكرة وذكاء الإنسان.

وكشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة نيوكاسل الإنجليزية، أن شرب الشاي يساهم في تعزيز نشاط الخلايا العصبية للمخ ورفع أدائه إلى أقصى درجة خلال 30 دقيقة فقط، وهو ما يعد أمرًا مثيرًا للغاية. وتناوله بإستمرار يؤدي إلى الحد من ظاهرة التدهور الفكري الحاد والتأثيرات الإدراكية السلبية.

ونشرت نتائج الدراسة بالمجلة الطبية “ناشونال نيوروسكينس”، كما نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وفسّر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن الشاي يحتوى على مجموعة رائعة من مضادات الأكسدة تعرف باسم “الفلافونويد”، وهي المسؤولة عن تحسين نشاط المخ وتعزيز القدرة على اليقظة والانتباه.

ويعد شرب الشاي مسؤولاً أيضاً عن الحد من الالتهابات، وتعزيز صحة الأوعية الدموية، وتقليل فرص حدوث انسداد الشرايين وتكوين الجلطات بها.

ويؤكد الباحثون أن تلك الفوائد المثيرة يتمتع بها كلٌّ من الشاي الأخضر والشاي الأسود، لافتين إلى أن تلك المشروبات تساهم أيضًا في تعزيز الذاكرة، وتحسين القدرة على اتخاذ القرار الصائب، ورفع وظائف الإدراك المخية بشكل عام.

وإذ يعرف الشاي الأخضر بخصائصه المضادة للأكسدة، الّتي تحمي المرء من الضغط المؤكسد، وهذا الأخير يشكّل مصدر تراجع وظائف الخلايا العقلية، يؤكّد باحثون من كاليفورنيا أنّ “البوليفينولات” فيه تغيّر في نتائج الضغط المؤكسد والالتهابات من جرّاء مأكولاتنا المستهلكة.

وكانت دراسات ذكرت محاسن الشاي الأخضر للتخفيف من خطورة بعض الأمراض، ومكافحة الجذور الحرّة، وتأخير ظهور علامات التقدّم في السن، وإبعاد شبح “الكوليسترول” الضار.

وأوصى الباحثون بتناول التوت أيضاً، نظراً إلى وفرة “البوليفينولات” فيه القادرة على تحسين الذاكرة.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.