• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 28 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 19 شوال 1445 هجري الأحد 28 أفريل 2024 م | 19 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

جراء أحداث عنف اندلعت بين قبيلتي الكبتبيش والحمر

السودان: مقتل 36 شخصا وإصابة 14 آخرين في أحداث عنف بين قبيلتين في كردفان!

السودان: مقتل 36 شخصا وإصابة 14 آخرين في أحداث عنف بين قبيلتين في كردفان! ح.م

قتل 36 شخصا وأصيب 14 آخرون، بالأعيرة النارية جراء أحداث عنف اندلعت بين قبيلتي الكبتبيش والحمر بولاية شمال كردفان بالسودان.

وكانت مجموعة من قبيلة الحمر يعملون في مناجم “العطيشان” للذهب بالقرب من أم بادر بولاية شمال كردفان، وعقب توتر الأوضاع مع قبيلة الكبابيش، نتيجة مقتل 7 أشخاص منها في حادث إطلاق نار بولاية غرب كردفان الأحد الماضي، تحرك آخرون على متن سيارتين  متوجهين إلى منطقة النهود، خوفا من البطش بهم.

وفي الطريق اعترضت مجموعة مسلحة من قبيلة الكبابيش طريقهم، واقتادتهم تحت تهديد السلاح إلى غابة مليئة بالحشائش وأطلقوا عليهم الأعيرة النارية، ما أسفر عن مقتل 36   شخصا وإصابة 14 آخرين.

وقد قامت  لجنة أمن مشتركة من ولايتي شمال وغرب كردفان، أمس الثلاثاء، بمتابعة ميدانية للوضع في المناطق التي شهدت النزاع بين قبيلتي الحمر والكبابيش، والجهود التي  تبذلها الجهات الأمنية لاحتواء الموقف وتهدئة الوضع لتسوية  النزاع.

وانتقل وفد حكومي إلى المناطق التي شهدت النزاع، حيث التقى المواطنين من الطرفين، واجتمعت مع الإدارة الأهلية، وشددت على ضرورة ضبط النفس، وحصر الخسائر والمساعدة في القبض على الجناة.

وأكد والي غرب كردفان أبوالقاسم الأمين بركة نشر مزيد من التعزيزات الأمنية بالمنطقة  لضبط الأمن والقبض على الجناة من الطرفين وتقديمهم للعدالة، مبرزا أن حكومته  ستولي أمر السلم الاجتماعي، والقضاء على النزاعات القبلية اهتماما أكبر بما يقود  لاستقرار الولاية.

من جانبه، قال والي شمال كردفان أحمد هارون إن الوضع الن في منطقة النزاع بات  تحت السيطرة، بعد التدابير الأمنية التي اتخذت والقبض علي عدد من المتسببين في النزاع، والفصل بين الطرفين، والتحركات الأهلية التي قادت لتهدئة النفوس وإصلاح ذات البين.

وأكد أن  التنسيق بين الولايتين، لمنع تكرار ما حدث بالمنطقة وعقد التصالحات  قريبا.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.