• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 19 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 ذو القعدة 1445 هجري الأحد 19 ماي 2024 م | 11 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

باريس اعتبرتها عناصر مهمة لاستكمال التحقيق بشأن مقتلهم

الجزائر توافق على نقل عينات من جماجم “رهبان تيبحيرين” إلى فرنسا

الجزائر توافق على نقل عينات من جماجم “رهبان تيبحيرين” إلى فرنسا ح.م

أجازت السلطات الجزائرية، لقاضية فرنسية، بنقل عينات من جماجم رهبان تيبحيرين السبعة الذين قتلوا عام 1996 بولاية المدية، إلى فرنسا.

وقالت صحيفة “لوبوان” الفرنسية، اليوم الجمعة، إن قاضية التحقيق الفرنسية، نتالي بو، تمكنت لدى زيارتها إلى الجزائر الأسبوع الماضي، من جلب عينات من جماجم رهبان تيبحيرين، واعتبرتها عناصر ستساعد على التقدم في التحقيق حول تاريخ وكيفية مقتل الرهبان الفرنسيين. وسبق أن زار القاضي الفرنسي المكلف بالتحقيق في مقتل رهبان تيبحيرين، مارك تريفيديك رفقة مساعدته ناتالي بو، الجزائر في أكتوبر 2014 وحضرا عملية نبش وفحص جماجم الرهبان السبعة، تحت إشراف قاض جزائري. ورفضت الحكومة الجزائرية آنذاك السماح للمحققين الفرنسيين بنقل عينات من جماجم الضحايا لمعاينتها بباريس، وهو ما اعتبره القاضي الفرنسي مارك تريفيديك بعدم رغبة الجزائر في التعاون مع القضاء الفرنسي بشان هذا الملف.

ومن جهتها، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الجمعة، عن مصدر قضائي فرنسي، قوله أن القاضية الفرنسية “أحضرت عناصر بإمكانها أن تعطي دفعا للتحقيق”، كما قال المصدر إن قاضية التحقيق ناتالي بو، أحضرت العينات القضائية التي يحتاجها المحققون لتأدية مهمتهم في تحديد الطريقة التي أعدم بها الرهبان.

وأفاد محامي عائلات الرهبان للوكالة الفرنسية، بأن سماح السلطات الجزائرية بنقل العينات إلى فرنسا “يعد تقدما هاما انتظرناه منذ عام ونصف”، إذ سيسمح حسبه بـ”رفع العراقيل عن البحث عن الحقيقة والعدالة”.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.