• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 26 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 17 شوال 1445 هجري الجمعة 26 أفريل 2024 م | 17 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

على ضوء الأحداث الدموية التي عاشتها مؤخرا

الأخضر الإبراهيمي مُستنكرا: وقف النزاع في سوريا “أولية قصوى و مستعجلة”

الأخضر الإبراهيمي مُستنكرا: وقف النزاع  في سوريا “أولية قصوى و مستعجلة” ح.م

استنكر المبعوث المشترك السابق للأمم المتحدة و الجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي إلى سوريا أن وقف النزاع في سوريا هو "أولوية قصوى و مستعجلة" في الوقت الحالي داعيا مختلف الأطراف التي تدخلت في الأزمة السورية إلى مساعدة السوريين على تحقيق المصالحة و إعادة بناء بلدهم.

و قال الدبلوماسي الجزائري و وزير الشؤون الخارجية الأسبق في حوار خاص أجرته معه وكالة الأنباء الجزائرية أن “الأولوية الأولى القصوى و المستعجلة هو أن تتوقف الحرب وأن تتم مساعدة السوريين على المحافظة على وحدة بلدهم و المصالحة فيما بينهم و إعادة بناء بلدهم”.

وشدد الإبراهيمي أن “المحافظة على وحدة سوريا أمر أساسي جدا” داعيا مختلف أطياف الشعب السوري بما فيها الرئيس بشار الأسد إلى التعاون من أجل “تحقيق التغيير الذي ينشده الشعب السوري”.

و قال في هذا السياق “أن التغيير لا يمكن التملص منه أو رفضه أو نكران الحاجة إليه” معربا عن أمله في أن تدرك الدول التي تدخلت في النزاع القائم في سوريا منذ قرابة 5 سنوات لمصلحة هذا الطرف أو ذاك أن “الأزمة لن تحل عسكريا ولابد من حل سياسي يرضي الشعب السوري و بناء سوريا جديدة  و هذا الحل يتطلب التغيير بدونشك” كما قال.

و تابع الدبلوماسي الجزائري المخضرم أنه ” لابد على السوريين أن يجلسوا مع بعض” من أجل إيجاد تسوية للنزاع, حاثا الدول الأجنبية التي تدخلت في هذا البلد على مساعدة السوريين فيما بينهم على تحقيق المصالحة وبناء سوريا جديدة.

و نبه المتحدث إلى أن التدخلات الأجنبية في سوريا بدعوى مساعدة السوريين “لم تكن في مصلحة الشعب السوري في النهاية” مؤكدا أن تدخل الدول الأجنبية في النزاع السوري “فضلا عن أنه كلف هذه الدول كثيرا, فانه أطال عمر الأزمة”.

وتبقى السياسة الخارجية في الجزائر تواصل خطها منذ عهد الشهيد العربي بن مهيدي نحو تجسيد مبدأ حق الشعوب في تقرير المصير وأن حق الحرية والسيادة مكفول لدى جميع الشعوب.

 

 

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 22523

    بلقاسم

    …العرب همج لا يرضون بتوقيف القتال ..إلا بعد العودة إلى أصلهم الهمجي الوحشي الجاهلي….كر وفر وداحس وغبراء….