• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 27 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 18 شوال 1445 هجري السبت 27 أفريل 2024 م | 18 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

فواتير بحوزة "الشروق" تكشف جشع مستوردين

استيراد التفاح بربع أورو وبيعه للجزائريين بـ 500 دينار !

استيراد التفاح بربع أورو وبيعه للجزائريين بـ 500 دينار ! ح.م

تكشف فواتير رسمية مسربة من مؤسسات فرنسية وإيطالية تمول المستوردين الجزائريين بالتفاح أن أسعار هذا الأخير تقدر بـ 0.25 أورو للكغ، بالنسبة للنوعية الجيدة، التي تباع في أسواقنا بأسعار تتراوح ما بين 400 و500 دج، ما يبين الفارق الكبير والصادم ما بين الأسعار التي يستورد بها التفاح والأسعار المعروضة للمستهلك.

الوثائق التي تحوز “الشروق” على نسخ منها، تفضح جشع بعض المستوردين، الذين يبيعون الفواكه المستوردة بأسعار مضاعفة بعشرات المرات، ما يجعل أغلب المستهلكين يحرمون من هذه الفواكه، في وقت يباع فيه التفاح الجزائري بـ300 دج، وصنف الموز في خانة المحرمات على العائلات متوسطة الدخل.

فواتير المستوردين الجزائريين المسربة تبين غيابا تاما للرقابة وضبط الأسعار، ليتحول مجال استيراد الفواكه إلى ساحة للربح السريع والجشع، ما دفع كل من وزارتي الفلاحة والتجارة، تلجأن مؤخرا إلى تجميد استيراد كل من التفاح والموز والحمضيات على أن توزع الرخص خلال الشهر القادم على مجموعة من المستوردين المتخصصين والمعروفين فقط، حسب أعلنه مؤخرا وزير التجارة، عبد المجيد تبون بشأن الموز.

من جهتها، وصفت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك هذه الفواتير بالفضيحة التي تعري واقع الاستيراد في الجزائر، حيث أكد مصطفى زبدي لـ”الشروق” أن جشع بعض المستوردين في مجال استيراد الفواكه تجاوز كل الحدود ” فمن غير المعقول ولا المقبول أن يستورد التفاح من فرنسا وإيطاليا بربع أورو للكغ ويباع في أسواقنا بأسعار تتراوح مابين 400 و600 دج”.

وقال المتحدث إنه حسب دراسة ميدانية، فإن أغلى ثمن يمكن أن يباع به هذا التفاح باحتساب جميع تكاليفه وهامش ربح يتجاوز الخمسين بالمائة، هو 100 دج للكغ، ما يمكـّن الجميع من شراء هذه الفاكهة، التي يوصي بها الأطباء لمساعدتها على الشفاء والوقاية من أمراض كثيرة..”.

وأضاف زبدي أن تجميد استيراد التفاح والموز سينتهي بعد أيام، بإعلان كل من وزارتي الفلاحة والتجارة مباشرتها توزيع رخص الاستيراد على عدد معلوم من المستوردين، وأقترح المتحدث استحداث دفتر شروط لتقييد المستوردين بالسعر وهامش الربح، وتشديد المراقبة على فواتير الاستيراد: “حيث يلجأ بعض المستوردين إلى تضخيم فواتي الاستيراد بالتواطؤ مع الممونين الأوربيين، غير أن بعض المؤسسات في أوروبا ترفض هذا التواطؤ وتشترط الإعلان عن الأسعار الحقيقية وهذا يساعد الجهات الوصية على معرفة القيمة الحقيقية لثمن الاستيراد.

ويُنتظر، أن تضبط الحكومة، الأسبوع المقبل، حسب تصريحات وزير التجارة، عبد المجيد تبون، القائمة المعنية برخص الاستيراد، وقال أن الجزائر لن تستورد لا تفاحا فرنسيا ولا غيره، فيما سيصل عدد المستوردين للموز إلى 9 فقط.

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 24954

    layoul halim

    في ولاية جيجل التفاح من النوع الرديئ يباع ب200 دج ولكن الكارثة انه غير صحي مما يعرض المستهلك للخطر .