• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 26 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 17 شوال 1445 هجري الجمعة 26 أفريل 2024 م | 17 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يؤكد:

اجتماع الثلاثية بعنابة سيخصص لبحث بدائل جديدة لتجاوز أزمة البترول

اجتماع الثلاثية بعنابة سيخصص لبحث بدائل جديدة لتجاوز أزمة البترول ح.م

صورة قديمة

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي، اليوم الأحد، أن اجتماع الثلاثية (حكومة-نقابة-أرباب عمل) الذي تحتضنه مدينة عنابة، غدا الاثنين، سيخصص لتقييم التوصيات والقرارات التي تمخضت عن الدورة الأخيرة، والتباحث حول البدائل الاقتصادية التي تمكن الجزائر من "تجاوز أزمة أسعار البترول".

وأوضح الوزير على أمواج القناة الأولى للإذاعة الجزائرية أن الدورة الـ20 للثلاثية ستكون “منبرا للتشاور والتحاور بين الحكومة والنقابة وأرباب العمل وتقييم مدى انجاز التوصيات والإجراءات والقرارات التي انبثقت عن الدورة الأخيرة التي احتضنتها الجزائر العاصمة في يونيو 2016”.

كما ستكون هذه الدورة –يضيف الوزير– “فرصة للتباحث حول البديل الاقتصادي النفط من خلال القضاء على التبعية للمحروقات وتنويع الاقتصاد لجعله يرتكز على الفلاحة والصناعة والخدمات”.

وأفاد الوزير أن هذه الثلاثية ستتميز أيضا بمشاركة، لأول مرة، ممثلين عن الشباب من خلال فدرالية الشباب المقاول التي أنشئت في ديسمبر الماضي والتي تضم حاليا 66 ألف منخرط.

وأشار إلى انه سيتم بمناسبة عيد النصر (19 مارس) تنظيم جلسات وطنية للشباب، مبرزا أن فدرالية الشباب المقاول نصبت مكاتبها الولائية عبر 44 ولاية في انتظار استكمال العملية عبر باقي الولايات.

وذكر السيد الغازي أنه ستكون للوزير الأول, عبد المالك سلال, مداخلة في في هذه الدورة إضافة الى مداخلات كل من وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري ووزير الصناعة والمناجم حول “مدى تطور الإنجازات فيما يخص الاستثمار وآفاقه”.

وفي هذا المجال، أكد الغازي أن سنة 2017 “تتميز ببروز نتائج التصنيع ومكافحة البطالة من خلال الاستثمار الضخم في مجال صناعة السيارات والحديد والصلب والإسمنت ومواد البناء”.

واعتبر أن هذه الاستثمارات ستمكن الجزائر من “خلق ثروة جديدة تسمح لها بالاستغناء عن التبعية الأجنبية وخلق مناصب الشغل”.

وبخصوص الحوار مع الشريك الاجتماعي، ذكر الوزير باللقاء الأخير الذي جمعه مع عدد من النقابات المستقلة لقطاعات الصحة والتربية والإدارة العمومية والذي مكن من “تحقيق بعض مطالب العمال، في حين تبقى المطالب الأخرى قيد الدراسة، يضيف المتحدث.

وبشأن تعديل قانون العمل، أشار وزير القطاع إلى أنه قدّم خلال لقائه الأخير مع النقابات المستقلة نسخة من مشروع القانون، من أجل “الإطلاع عليه وتقديم المقترحات بغرض إثرائه ومناقشته مع القاعدة العمالية”، مبرزا أن الحكومة “متفتحة على كل الاقتراحات التي من شأنها تحسين ظروف العمال”.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.