• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 27 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 18 شوال 1445 هجري السبت 27 أفريل 2024 م | 18 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

قال إن أصحاب مقترح تعميمها يسعون لإثارة الفتنة

أويحيى: نواب في البرلمان حاولوا استغلال الأمازيغية لإحداث الفوضى بمنطقة القبائل

أويحيى: نواب في البرلمان حاولوا استغلال الأمازيغية لإحداث الفوضى بمنطقة القبائل ح.م

اتهم الوزير الأول، أحمد أويحيى، نواب في المجلس الشعبي الوطني، بمحاولة إحداث الفوضى بمنطقة القبائل باستغلال ملف اللغة الأمازيغية.

وقال أويحيى، اليوم السبت، على هامش التوقيع على ميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إن “كل ما يقال هنا وهناك حول الأمازيغية، يعد مناورة ديماغوجية، حتى لا أقول عنها أكثر من ذلك، على مستوى البرلمان، حيث حاول أصحاب هذه المناورة، إثارة الفوضى في منطقة معينة من الوطن”، في إشارة ضمنية إلى حزب العمال الذي قدم أحد نوابه اقتراحا بتعديل مادة في قانون المالية 2018 تضمن توفير الغلاف المالي خلال العام المقبل لتعميم تعليم هذه اللغة”.

وأضاف أويحيى، في السياق نفسه، إن “الذين يروجون بأن الدولة قد تجاهلت أو نسيت اللغة الأمازيغية،  يكذبون على الشعب ويريدون من وراء ذلك خلق الفوضى وتبني طرق أخرى لإثارة الفتنة باستخدام أبناء ولايات تيزي وزو والبويرة وبجاية”.

وخلص الوزير الأول، إلى التأكيد على أن اللغة الأمازيغية يتم تدريسها حاليا في 38 ولاية من الوطن، وهي مدرجة في امتحان نهاية الطور المتوسط وفي البكالوريا وتدرّس في 7 جامعات جزائرية وفي طور الليسانس وفي نظام (ال. أم. دي) ولديها أكثر من 10 مراكز  للبحث في إطار الشبكة الجامعية.

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.