• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الأحد 28 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 19 شوال 1445 هجري الأحد 28 أفريل 2024 م | 19 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

استمرار التعذيب في السجون ومراكز الاعتقال

أمريكا تصدر تقريرا “أسودا” عن المغرب: حقوق الإنسان في “الحضيض”!

أمريكا تصدر تقريرا “أسودا” عن المغرب: حقوق الإنسان في “الحضيض”! ح.م

انتقدت كتابة الدولة الأمريكية بشدة تواصل استعمال التعذيب في السجون المغربية، حيث لقي 129 سجينا حتفهم سنة 2016، حسب أرقام الحكومة.

العنف الجنسي.. لقمع المعارضين

ففي تقريرها لسنة 2016 حول ممارسة حقوق الإنسان في العالم، أوضحت وزارة ريكس تيلرسون أن قوات الأمن في المغرب تلجأ تلقائيا لطرق عنيفة لانتزاع اعترافات أو قمع معارضين.

وأشار التقرير، استنادا إلى شهادات جمعتها منظمة العفو الدولية، إلى أن المناهج التي تستعملها قوات الأمن المغربية لإسكات الأصوات المعارضة، تتمثل في الاختناق والتظاهر بالإغراق ووضع المعتقلين في وضعية قلق والتعنيف النفسي والجنسي.

العصا لمن عصى الملك!

وأكد مناضلون لحقوق الإنسان أن الإدارات العقابية تخصص معاملة أقسى للمعتقلين الذين “يشككون في السلطة الدينية للملك، وكذا المتهمين بالمساس بالسيادة الترابية للمغرب”.

وبخصوص احترام الحريات المدنية، أشار التقرير إلى أن الحكومة فرضت قيودا على حرية الصحافة باعتقال صحافيين بسبب تعليقاتهم على قضايا تعتبرها السلطات حساسة.

وأشار تقرير “فريدام هاوس” لهذه السنة إلى مناخ تخوف لدى الصحافيين، حسب كتابة الدولة الأمريكية.

قتلى بالعشرات في السجون..

وأكدت كتابة الدولة أن “الحكومة المغربية تحدثت عن وفاة 129 معتقل خلال2016، مشيرة إلى أن هذا العدد قد يكون أكبر.

ويجدر التذكير أنه خلال سنة 2015 تم تسجيل وفاة ما لا يقل عن 119 معتقل في السجون المغربية.

لا صحة ولا خدمات للمعاقين في السجون

وأكدت جمعيات مغربية لحقوق الإنسان أن المؤسسات العقابية المغربية لا تقدم للمعتقلين العناية الصحية الملائمة، ولا تستجيب أيضا للاحتياجات الخاصة للمساجين المعاقين.

وأكدت كتابة الدولة أن لجنة حقوق الإنسان لمنظمة الأمم المتحدة المكلفة بمراقبة تنفيذ العقد الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية، تبقى منشغلة باستعمال التعذيب و المعاملات السيئة التي يتعرض لها المعتقلين.

وأكدت كل من مجموعة العمل الأممية حول الحبس التعسفي والمنظمات غير الحكومية للدفاع عن حقوق الإنسان وكذا وسائل الإعلام، أن السلطات المغربية فشلت في تطبيق القانون الخاص بمكافحة التعذيب.

حبس “القصر” مع “الكبار”!

وأشار التقرير إلى السجون المكتظة في المغرب التي لا تستجيب للمعايير الدولية في هذا المجال، موجها أصابع الاتهام إلى حبس القصر في مراكز خاصة بحبس الكبار.

وتأسفت كتابة الدولة الأمريكية لتواصل عمليات التوقيف التعسفية وقمع المتظاهرين والإفلات من العقاب العام، وكذا لغياب آليات فعالة للتحقيق في التجاوزات والفساد.

استقلال القضاء.. مجرد شعارات!

ما زاد الطين بلة هو غياب استقلالية المنظومة القضائية المغربية التي أضعفها الفساد والتأثيرات الخارجة عن القضاء، حسبما أشارت الوثيقة.

وأوضحت كتابة الدولة، مستشهدة بمنظمات غير حكومية دولية ومحلية، أن السلطات المغربية رفضت عدة شكاوى خاصة بانتهاك حقوق الإنسان، مكتفية بالروايات المقدمة من قبل الشرطة المغربية.

الفساد يتمدد.. والأصوات تتجمد 

ومن جهة أخرى، يبقى الفساد منتشرا في المغرب لاسيما وسط الهيئة التنفيذية والمنظومة القضائية، حيث “عاين الملاحظون تعميم الفساد في صفوف الشرطة”، أمام عجز السلطات على مكافحة هذه الآفة التي تزداد تفاقما في المغرب.

وفي الأخير، أوضح التقرير أن السلطات المغربية تستمر في فرض قيود على نشاطات المنظمات غير الحكومية والصحافيين الأجانب.

وقد منعت  منظمتي العفو الدولية و”هومن رايت ووتش” من النشاط في المغرب، و لا زال ممثليهما ممنوعين من التوجه إلى هذا البلد.

2 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 25044

    حسن من وهران

    بركات خطيونا من المروك راهم بلا بترول و بلا غاز فايتينا بميات سنين ضوئية . روحوا شوفو خاوتنا المروك فين وصلو الله يبارك . قالك مكاينش حقوق الانسان في المروك بحالا الجزاير عندها فائض في حقوق الانسان وكتصدرو للعالم . بركات ووفرو للشعب الحليب و الخبز و نساو المروك .

    • تعليق 25130

      mohamed algerie

      tu peux essayer de te cacher derrière un nom algerien mais on vous
      reconnaitra toujours
      وكتصدرو للعالم ça c’est une expression marocaine alors tu n’est qu’un esclave marocain faites une revolution contre votre mimi6 et on vous parleracomme des hommes pas esclave

      • 1