• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الخميس 02 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 23 شوال 1445 هجري الخميس 02 ماي 2024 م | 23 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

علاقة قوية في مجال الدبلوماسية والأمن

أمريكا: الجزائر شريك “هام” يضطلع بـ”دور بَنّاء” في المنطقة

أمريكا: الجزائر شريك “هام” يضطلع بـ”دور بَنّاء” في المنطقة ح.م

قالت كتابة الدولة الأمريكية، إن الجزائر شريك "هام" بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية يضطلع بـ"دور بَنّاء" في ترقية الاستقرار الإقليمي.

وأوضحت كتابة الدولة الأمريكية في بطاقة فنية حول الجزائر نشرت، مساء الخميس، بواشنطن، أن “الجزائر وبحكم موقعها الاستراتيجي، تعتبر شريكا هاما تربطه علاقات قوية بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال الدبلوماسية والأمن وتطبيق القانون”.

وتشير وثيقة كتابة الدولة الأمريكية إلى أن الجزائر “بقيت تنعم بالاستقرار رغم الاضطرابات التي هزت دول الجوار، هذا فضلا عن اضطلاعها بدور بناء في ترقية الاستقرار الإقليمي”، مبرزة جهودها المعتبرة من أجل تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب.

في السياق ذاته، أشارت كتابة الدولة الأمريكية إلى أن الجزائر “عضو فاعل في المنتدى العالمي ضد الإرهاب”، و ترأس مناصفة مجموعة العمل حول تعزيز القدرات على مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، علاوة على تقديمها دعما لوجستيا لعمليات حفظ السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي.

وبعد التطرق إلى العلاقات الدبلوماسية المكثفة، أكدت كتابة الدولة الأمريكية على أهمية الحوار السياسي والعسكري القائم بشكل منتظم بين الجزائر وواشنطن، كما تطرقت لتبادل الزيارات الهام خلال السنتين الماضيتين، على غرار الحوار الاستراتيجي بين البلدين الذي عقد في واشنطن في 2015 وزيارات مسؤولين سامين  سياسيين وعسكريين من الولايات المتحدة الأمريكية إلى الجزائر في 2016.

وعلى الصعيد الاقتصادي، توضح كتابة الدولة الأمريكية أن الجزائر تعد أحد أهم الشركاء التجاريين للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما وقّع البلدان على اتفاق إطار حول التجارة والاستثمار يحدد المبادئ المشتركة لعلاقتهما الاقتصادية ويعد قاعدة للتفاوض حول اتفاقيات ثنائية أخرى.

هذا وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن دعمها للجزائر في جهودها الرامية لتنويع اقتصادها ولمسار انضمامها للمنظمة العالمية للتجارة.

 

 

4 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 24146

    بلقاسم

    …………..شراكة وأخوة وصدا قة وسند….منا ومنهم …عبر التاريخ……

  • تعليق 24149

    Amel

    هكذا قالوا للقذافي قبل ما يجبدوا بيه الزربية، الحذر ثم الحذر لأنه لن يهدأ لهم بال إلا و رأوْا الجزائر تغرق في بحر من الدم.

  • تعليق 24160

    sniper

    جاءت الجزائر ضمن قائمة الـ23 دولة المعنية بسياسة الهجرة التي انتهجها الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، والمتعلقة بالهجرة الانتقائية ورفض الأجانب والمقيمين العديمي الوثائق بالبقاء بالولايات المتحدة الأمريكية. وذكر التقرير الجديد إن ”هناك 23 دولة ترفض استقبال المهاجرين المعنيين بالطرد من الولايات المتحدة الأمريكية وهي أفغانستان، الجزائر، الصين، إيران، العراق، ليبيا، الصومال، وزيمبابوي ودول أخرى”.