• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 10 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 2 ذو القعدة 1445 هجري الجمعة 10 ماي 2024 م | 2 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

في ردود غاضبة عن زعيم سلفية الجرح والتعديل..دعاة ومشايخ لـ"الشروق":

ألزم حدودك يا مدخلي.. كفاك فتنة ولا تلعب بالنار مع الجزائريين

ألزم حدودك يا مدخلي.. كفاك فتنة ولا تلعب بالنار مع الجزائريين ح.م

استنكر دعاة ومشايخ وأئمة ومفكرون جزائريون، ما جاء في الرسالة التي نشرها مؤخرا الداعية السعودي ربيع بن هادي المدخلي، على الموقع الالكتروني الخاص به، والتي تدعو صراحة لمقاتلة الإخوان المسلمين، وتشجع الشباب في بلاد الإسلام على التطرف، وتخوف هؤلاء من بداية فتنة قد تزرع التفرقة والنزاعات الطائفية، داعين المعني إلى التزام حدوده وعدم تجاوز الخطوط الحمراء.

وأكد الأمين العام لرابطة علماء وأئمة ودعاة دول الساحل، يوسف مشرية، في اتصال بـ “الشروق”، استهجان أعضاء الرابطة من رسالة الداعية السعودي ربيع بن هادي المدخلي، التي فاجأ بها الجميع لدعوته إلى قتال الإخوان المسلمين وعلى رأسهم المفتي صادق الغرباني في وقت تشهد ليبيا عفو شامل، واعتبر مشرية أن ذلك دعوة صريحة أيضا للوقف إلى جانب تشكيل فجر الإسلام التي يقودها حفتر.

وقال مشرية، إن الكثير من أئمة وعلماء ودعاة الساحل بينهم جزائريين،سجلوا استنكارهم لرسالة الداعية المدخلي، ووصفوها ببيان يحرض صراحة على إزهاق أرواح المسلمين ويدعو لتكريس الطائفية في الدول الإسلامية خاصة الجزائر .

واتهمت رابطة علماء وأئمة ودعاة دول الساحل، حسب أمينها يوسف مشرية، ربيع بن هادي المدخلي بالتواطؤ مع جهات أجنبية تملي عليه إيديولوجيات وأفكار تمهد الطريق لتنظيم “داعش” الإرهابي، الذي وضع لضرب الإسلام والمسلمين وتقسيم البلدان العربية.

ودعا المتحدث السلطات الجزائرية للقيام بمساءلة رسمية واستفسار رسمي حول بيان المدخلي الذي دعا فيه الجزائريين لمقاتلة الإخوان المسلمين، وهو تحضير لمشروع إرهابي كبير حسبه يستهدف الشباب من خلال التعاطف والوقوف مع السلفية، مشيرا إلى أن ولايات الجنوب الشرقي للجزائر تعرف انتشارا لدعاة السلفية الذين غرر بهم و يريدون الالتحاق بالقتال في ليبيا.

من جهته، استغرب الدكتور عبد الرزاق قسوم، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، أن يصدر البيان من عالم ومفكر مثل ربيع المدخلي، وقال إن على العلماء أن يعلو مهما كانت قناعتهم وإيديولوجيتهم وتوجههم عن أي غلو أو تطرف لان العالم حسب قسوم يجب أن يكون محايدا حتى لا يسبب فتنة بين الشباب والأجيال والمجتمعات.

وأعاب الدكتور قسوم، تصرّف عالم مسلم سعودي له أتباع وخصوم واستغل هذه الخصومة لإفساد العلم والدين، ودعاه لأن يكون من أتباع المبادئ، لا أتباع الأشخاص لأن الإسلام يتسع للجميع.

وقال رئيس جمعية العلماء المسلمين، إن الشباب الجزائري اليوم مدعو لعدم السقوط في مثل هذه الأمور بسبب قناعات معينة.

كما حذر الشيخ علي عية، من هذه التسميات التي تطلق على المسلمين مثل “السلفيين” و”الإخوان” وقال إنها بداية لفتن كبرى لأن الإسلام لا يقسم المسلمين ويصنفهم مجموعات حسب المراتب.

ويرى الشيخ عية، أن مثل هذه التصنيفات تزرع الحقد والشحناء بين المسلمين مستغربا هذا التصنيف غير المنطقي الذي سيلهب أكثر نار الفتنة في سوريا والعراق ويزعزع استقرار دول.

15 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 18477

    كلمة حق

    متي كان هدا الجبان عالما و داعيا. في السعودية لا يطرق بابه احد الا المرجئة من الجزائريين و علي هدا الاساس فهو يتوجه الي الجزائر بفتاويه المملوءة بالتحريف و الكدب علي العلماء. للعلم عندما كان طالبا في الجامعة كان من اواخر الطلبة في الترتيب العام.و لا نزال نقاطه الضعيفة في الجامعة التي درس بها شاهدة عليه

    • تعليق 18516

      عمر

      اتق الله في كلامك في العلماء الربانيين و من أنت ؟؟؟ حتى تقدح في علماء الأمة الذين لا يعرف مكانتهم و فضلهم إلا أمثالهم ، الشيخ ربيع بن هادي المدخلي من علماء الأمة رغم أنوف الحاقدين و المندسين في صف السلفيين ، و ما يضر الشيخ إن كان ضعيف النقاط لما كان بالجامعة..

      • 2
    • تعليق 21587

      حسين ابو معاذ

      ستسأل عن ذلك يوم القيامة

      • 1
  • تعليق 18478

    الحبيب المغربي

    كفاكم كذبا على الشيخ ربيع حفظه الله.
    اتحداكم ان تأتوا بأدلة على ادعائاتكم هذه من مقالات الشيخ.
    و الله ولي المؤمنين.

  • تعليق 18481

    نبيل قرشيش

    الشيخ ربيع بن هادي المدخلي عالم رباني من كبار أهل العلم اما الدعاة و الشيوخ الذين ذكرتهم لا نعرفهم

  • تعليق 18483

    الداعي للحق باعتدال

    هذا المجرم الذي يدعوا لقتل المسلمين الابرياء فهذا سفاح مجرم وسيحاسب يوم القيامة عن كل ما قاله ……… ما دخلك في الجزائريين وما شأنك فينا الزم حدودك يا جاهل يا مغرور …. ثم انت لست بعالم اصلا انت اسمك الحقيقي خريف ضال المخرجي …… اطاحك الله يا مجرم …… يا من تبيحون الدم يا عملاء اسرائيل ……. الزم حدودك ولا تتدخل في الجزائريين ايها الوغد ما شأن الاخوان في الاردن والسعودية والجزائر اليسوا مسلمين .. اليسوا عبادا لله …. ام تظنون ان الله خص الهداية بكم فقط ……. انتم اصلا جاهلون ……. اللهم احفظنا من هذه الطائفة المخزية التي اساءت للاسلام في كل مكان …. واحفظ لنا الاسلام الوسطي المتعدل الذي تحبه مع رسولك الحبيب صلى الله عليه وسلم .

  • تعليق 18496

    حسن البنا بن عمر .الوادي

    يا شيوخ الضلال كفاكم تضليلا على العامة , الشيخ محق في كلامه لأن الاخوان المسلمين سبب تفرق المسلمين اليوم , فمنهجهم تكفيري ومنهج ضال ودعاتهم دعاة ضلال , فالشيخ لا يدعوا الى الفتنة كما تدعون الشيخ يحذر من اهل الفنتة لكي لايحصل ماحصل في البلدان الأخرى وهذه نصيحة عالم ذو بصيرة وعالم يعرف حقيقة الاخوان المسلمين والفرق الضالة
    الى بلدنا الحبيب الجزائر وفقني الله واياكم جميعا الى الصراط المستقيم .

    • تعليق 18505

      عيس صديق

      ماذا فعل الإخوان في الجزائر ألم يفرقواأبناء البيت إلى فيس وحماس والهضة والإصلاح وغيرها ومن أين خرج التكفير أليس من كتب حسن البنا وسيد قطب و الإخوان مازادوا الإمةإلاوهنا*إنا الله يدافعوا عن الذين امنوا*

      • 3
    • تعليق 18518

      احمد علي

      كيف تتسمى بحسن البنا الذي أنشأ جماعة الاخوان ثم تشتم الاخوان ….هذه من أعاحيب المداخلة الدجالين

      • -1
  • تعليق 18498

    Karim

    بما أن هدا الشيخ ينتمي إلى دولة أجنبية و هو يحرض على القتال في اليمن، وليبيا، والمغرب، والجزائر، والهند، وباكستان وغيرها من بلاد المسلمين فيجب تقديم شكوى قضائية ضده و اتهام الحركات السلفية بالتخابر مع الخارج و بذلك منعها من النشاط

  • تعليق 18506

    سمير

    اللي يحبو يروح للسعودية, لا مكان له بيننا,اخطيونا على وجه ربي والله رانا غلبنا منكم والله

  • تعليق 18514

    محمد. دكتور في الاقتصاد

    على العالم ان يتكلم باسلوب علمي….انشر المقال الذي قاله وعلق عليه بالأدلة….لا تخاطبونا بلغة السياسة…ان كنتم حقا من العلماء…وكيف اعرف من هو على الحق ومن هو على الباطل….أعطونا شيئ نستند عليه….قال الله تعالى…اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تسيبوا قوما بجهالة فتصبخوا على ما فعلتم نادمين…لقد أطلعت على منهج الشيخ فلم أجده يدعوا الى الى خير…ويبصر الناس بعلماء الضلال بالحجة والبرهان كما هو شأن العلماء في كل زمان…كان العلماء يخذرون من أئمة الضلال…قال النبي صلى الله عليكم…أخوف ما أخاف عليكم منافق عليم اللسان…وكذى كان الامام مالك..عندما حذر من تأويل الاستواء..ابن تيمية..ووكيع بن الجراح..ابن المبارك…الخ

    • تعليق 18630

      عبدالنور

      الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله عالم رباني كفاكم كذبا عليه

      • 1
  • تعليق 24692

    Abdou boutine

    الشيخ ربيع بن هادى المدخلي من خيرة علماء السلف وأثنى عليه العلامة المحذث ناصر الدين الألباني والشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمهم الله وغيرهم من العلماء والشيخ على السنة وما يطعن فيه إلا أهل البدع والاهواء من الصوفية والاخوان المسلمين فأهل البدع والاهواء كلهم يبغضون العلامة ربيع بن هادي المدخلي ونحن في الجزائر نحبه ونحب كل مشايخنا الشيخ محمد علي فركوس والشيخ لزهر سنيقرة والشيخ عبد الغاني عويسات وغيرهم من المشايخ السلفيين