بارز

  • الشروق العامة نيل سات: 11033 - V
  • الشروق الإخبارية نيل سات: 11033 - V
  • بنة تي في نيل سات: 11033 - V
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016 ميلادي, الموافق لـ 7 ربيع الأول 1438 هجري الثلاثاء 06 ديسمبر 2016 م | 7 ربيع الأول 1438 هـ

آخر الأخبار

إثر وفاته عن عمر يناهز 75 عامًا

سياسيون وإعلاميون وفنون يبكون “شيخ البلاد” اعمر الزاهي!

سياسيون وإعلاميون وفنون يبكون “شيخ البلاد” اعمر الزاهي! ح.م

توفي، أمس الأربعاء، الفنان الشعبي المحبوب عند الجزائريين اعمر الزاهي عن عمر يناهز 75 سنة، بعد صراع طويل مع المرض.

بعد تلقي الساحة الفنية خبر فقدانها أحد أعمدة الأغنية الشعبية، تهاطلت المنشورات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم التعازي لمحبي الفنان وكذا عائلته، ولم يفت الخبر الحزين السياسيين والإعلاميين الّذين هم أيضا قدّموا التعازي لعائلة المرحوم، ذاكرين مسيرته الفنية النظيفة، ومما يلي بعض التصريحات و المنشورات الخاصة بهم:

بمجرد أن انتشر خبر وفاة الفنان القدير، صرّح وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، للشروق نيوز: “أن الساحة الفنية الجزائرية فقدت أحد أعمدتها برحيل الفنان”، مضيفا :”كان من المفترض أن ينقل الفنان اعمر الزاهي غدا إلى مصحة فرنسية أمريكية بباريس وكان سيباشر العلاج يوم 2 ديسمبر الداخل إلا أن قضاء الله وقدره سبق كل المواعيد”.

من جهته تقدم الوزير الأول، عبد المالك سلال، عبّر صفحته الرسمية بالفايسبوك عن حزنه بوفاه الشيخ، وقدّم تعازيه لعائلة الفقيد والأسرة الفنية، قائلا: “ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ، تلقيناخبر وفاة اعمر الزاهي أحد أعمدة الأغنية الشعبية، أشاطركم ألمكم وأحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله، وأتقدم إلى عائلته و كامل الأسرة الفنية بتعازينا القلبية الحارة”.

sellal

رئيس حزب التاج عمر غول، هو الآخر قدّم تعازيه لأسرة الراحل، ناشرًا ما يلي: “ببالغ الحزن و الأسى تلقينا نبأ وفاة المغفورله عميد الأغنية الشعبية الشيخ اعمر الزاه”، وعلى إثر هذا المصاب الجلل نتقدم بأحر التعازي لعائلة الفقيد راجين من المولى عزوجل أن يتغمده برحمته الواسعة ويلهم ذويه الصبر و السلوان.”

amar-01

ولم يفوت الإعلاميين الجزائريين الخبر المؤلم رغم أن الإشاعات كثرت مطلع الأسبوع الفارط، إلا أن الصدمة كانت مرة.

وأعربت الكاتبة الصحفية، فتيحة بوروينة، عن مدى حزنها بعد تلقيها الخبر، وهذا ما نشرته على صفحتها على الفايسبوك: “قطعة مني ترحل إلى الأبد تاركة وراءها فنا شعبيا جميلا تربينا على أنغامه في باب الوادي ووادي قريش. أتذكر أعراسه التي تغمرها النسوة من وراء (الإزار) بالتولويل، أما (الحنّة) فلم يكن أحد ينافسه في (التقديم) وكان العرسان ليلة دخلتهم أسعد شباب الحي.. رحمك الله فناننا الكبير ، (شيخ لهوا) عمر الزاهي.. من يطربنا بعدك ومن يغني في أفراح أولادنا ؟ الجزائر حزينة لفقدك والله”.

fat

أما المعلق الرياضي الجزائري على قناة “بيين سبورت”، حفيظ دراجي، انتقد السياسة المتبعة من طرف السلطات التي تهمش فنانيها وتتذكرهم لما يرحلون، قائلاً: ” إثر رحيل الفنان عمار الزاهي رحمه الله سيخرجون إلينا كالمعتاد برسائل التعزية التي تمجد الرجل وتعدد خصاله ومسيرته الفنية الثرية بعدما طاله الاهمال والتهميش والنسيان عندما كان بحاجة الى التفاتة من سلطات بلده!”

hafid-dardji

من جهته غرد، الصحافي، سليمان مالك، ما يلي: ” عمر زاهي رحل، القصبة حزينة و الشعب الجزائري يفقد مالك من ملوكه الوداع يا فنان لم ولن يتكرر.

sliman

أما المغنية، سهيلة بن لشهب، غردت: ” عملاق من عمالقة الفن الجزائري الأصيل يرحل عنا اليوم الله يرحم الفنان عمر الزاهي ويوسع عليه إنا لله وإنا إليه راجعون”.

souhila

 

طالع أيضا

5 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 21632

    المهلب

    لا حدث ولله الحمد …اللهم اغفر و رحم جميع موتى المسلمين امين .

  • تعليق 21641

    بن غلاب محمد

    مات ايقونة الشعبي عمر الزاهي اخر اعمدة الفن الاصيل عاش بسيطا ومات بسيطا بين احضان احبابه وخلانه انه الشعب لكنه يبقى حيا برائعه مريومة و المكناسية و يالمقنين الزين ستفتقدك ازقة القصبة واحياء باب الواد وشوارع الرنفالي
    ستبقى حيا في قلوب كل الجزئريين رحمك الله وادخلك فسيح جناته

  • تعليق 21645

    المغبون

    بسم الله الرحمان الرحيم وبه نستعين / انا الله وانا اليه راجعون نفقد هذه الايام احد اكبر الاعمدة الجزائرية الا وهو الفنان القدير عمار الزاهي الذي اعطي الكثير للاغنية الشعبية الجزائرية .عمار الزاهي كان اكثر عطاءا من دولته. عاش و مات رجلا واقفا .لم يطرق ابواب الذل والخنوع. كانت له عزة النفس تكفي بلد بحجم امريكا .هذا هو حال الدنيا
    ” تموت الاسد في الغابات جوعا —ولحم الظأن تأكله الكلاب . الله يرحمك ياعميمر ويسكنك فسيح جنانه ستبقي في قلوبنا و اغانيك سوف تبقي خالدة في اذهان الاجيال. عمار الزاهي هو ظاهرة لا تعوض علي مر السنين . اتمني من الفنانين الجزائريين ان يجعل لنا قصة عمار الزاهي في فيلم كبير يليق بمقام فنان كبير كعمار الزاهي وهذا اقل شئ لانه يعتبر ارث للاغنية الشعبية. الله يرحمه يا رب .