بارز

  • الشروق العامة نيل سات: 11033 - V
  • الشروق الإخبارية نيل سات: 11033 - V
  • بنة تي في نيل سات: 11033 - V
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016 ميلادي, الموافق لـ 7 ربيع الأول 1438 هجري الثلاثاء 06 ديسمبر 2016 م | 7 ربيع الأول 1438 هـ

آخر الأخبار

أكدوا أن النتائج قيد التفعيل

تفاؤل سعودي بتجسيد اتفاق أوبك بالجزائر

تفاؤل سعودي بتجسيد اتفاق أوبك بالجزائر ح.م

قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إنه متفائل بأن يكون خفض الإنتاج المتفق عليه في الجزائر عادلا ومتوازنا بين الدول، مؤكدا أن على أوبك يجب أن تخفض إنتاج النفط إلى 32.5 مليون برميل يومياً وهو الحد الأدنى لنطاق جرى الاتفاق عليه سابقاً- لتحقيق التوازن في السوق.

وثمن الفالح لـ”العربية”، نتائج الإتفاق الأولي بخصوص إنتاج النفط توصلت إليه أوبك في الجزائر في سبتمبر الماضي الذي أفضى إلى تخفيض الإنتاج، كما أبدى الوزير تفائله بأن تكون هناك شفافية في ذلك الاتفاق وتطبيق صارم للخفض وآلية للرقابة، مؤكدا أن السوق في طريقها إلى التوازن وأن التوصل لاتفاق سيدعم هذا التوازن.

وأضاف أنه يعتقد أن السوق تتجه إلى التوازن وأن “الوصول إلى تفعيل لسقف 32 مليوناً ونصف (المليون) سيعجل بذلك التعافي وسيكون لصالح المنتجين والمستهلكين”.

واتفقت أوبك في 28 سبتمبر/ أيلول بالجزائر على كبح الإمدادات مع منح شروط خاصة لكل من ليبيا ونيجيريا وإيران وهي دول تضرر إنتاجها بفعل الحروب والعقوبات. ومن المقرر الانتهاء من تفاصيل الاتفاق حينما يجتمع وزراء أوبك في فيينا في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال الفالح وغيره من الوزراء سابقاً إن أوبك ستخفض الإنتاج إلى نطاق بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يومياً. وأضاف أنه “ما زلت متفائلاً أن التوافق الذي تم في الجزائر لوضع سقف للإنتاج سيتم ترجمته إن شاء الله إلى سقوف على مستوى الدول وأن يكون الخفض عادلا ومتوازنا بين الدول”.

طالع أيضا

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 21318

    بشير

    نعم هناك توافق حول تقليص الانتاج ، لكن كيف يجب ان يتم ذلك و ما هي نسب كل دولة ، هذا في رأيي مستحيل ان يكون توافقا عليه و خاصة ان ربح الانتاج بالنسبة لإيران مصدر تمويل التسلّح الذي يخيف السعودية و بعض الدول العربية. بكيف توافق السعودية على خفظ الانتاج في حين ايران تزيد من إنتاجها .انها عملية انتحارية