• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
الجمعة 26 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 17 شوال 1445 هجري الجمعة 26 أفريل 2024 م | 17 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

سلال لدى إشرافه على إتلاف مليوني قرص مقلّد..

قرين مدعو لتطهير السمعي البصري من “قنوات الأفشور”

قرين مدعو لتطهير السمعي البصري من “قنوات الأفشور”

الوزير الأول عبد المالك سلال

وجّه الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الإثنين لدى إشرافه على إتلاف مليوني دعامة من الأقراص المقلدة بقصر الثقافة مفدي زكريا عدة رسائل سياسية في اتجاه رجال المال والأعمال والمتعاملين الاقتصاديين وملاك القنوات التلفزيونية الخاصة ورجال الإعلام، كاشفا عن مرحلة جديدة ميزتها الصرامة وتطبيق القانون على مشهد سمعي بصري اعترف سلال أن "بدايته كانت غير منظمة وبإرادة، لكن الوضع لا يمكنه الاستمرار على ما هو عليه وسيتم تداركه".

اعتراف و تدارك

ولأنه عبّر عن عدم رضا الحكومة على الوضع الحالي الذي تتحرك فيه القنوات التلفزيونية الخاصة على وجه التحديد، دعا الوزير الأول عبد المالك سلال وزير الإتصال حميد قرين إلى “تطهير القطاع في أقرب الآجال” بالأخص ممّا أسماها ” قنوات الأفشور” وهذا في ”  انتظار تنصيب سلطة ضبط السمعي البصري في أقرب الأوقات”.

تهديد ووعيد

وتحدث سلال عن”60 قناة يحصيها المشهد السمعي البصري، 5 منها فقط معتمدة رسميا وتنشط بشكل قانوني”، وتوعد الوزير الأول القنوات التي “لا نحترم دفتر الشروط الذي سيحدد بوضوح الحقوق والواجبات لكل المتعاملين في مجال السمعي البصري” بـ “منعها كلية من النشاط في التراب الجزائري”.و توعد سلال بـ “تطبيق القانون بكل شفافية وقوة على المخالفين” ويؤكد:”من اليوم فصاعدا لن نسمح بأي تجاوز وسيطبق القانون وفي جميع الظروف”.

رسائل مشفرة

ودون أن يذكر أحدا بالإسم، وجه عبد المالك سلال انتقادات لاذعة للواقفين وراء القنوات التلفزيونية الخاصة من ملاك ورجال أعمال وسياسيين، ويتحدث عن” خطوط حمراء” و” مبادئ خاصة بالمجتمع الجزائري” جرى المساس بها ويقول:” لقد تم المساس بالأسس الأخلاقية للجزائريين بإشاعات السب والقذف والشتم” ويتهم قنوان دون أن يسميها بـ ” ممارسة الإشهار الكاذب والتضليل وانتهاك الحياة الخاصة والمساس بالشرف”.

وفي رسالة مشفرة تجاه ملف صفقة بيع الخبر لمجمع “سيفيتال” تحدث سلال عن” قنوات تشجّع على الجهوية وبث الكراهية” في إشارة إلى  تصريحات رجل الأعمال إسعد ربراب الذي قال إن المضايقات التي يتعرض لها مردّها أنه قبائلي وليس من محيط الرئيس”وراح سلال أبعد من ذلك عندما تحدث عن”تحويل العملة الصعبة قصد تمويل البث الفضائي”بل يشير أن هذه بعض هذه القنوات”لا يحرّكها إلا الجشع”.

سيعرف الجزائريون الحقيقة

ورافع سلال لصالح مجتمع جزائري متماسك و متمسك بمبادئه، و يشير أن الأخير محط تراشقات تؤجج ” الفتنة ” و”تنشر خطابات العنف”، وتحدث الوزير الأول عن”نشاط غير رسمي غزا عدة قطاعات والخط الأحمر هو احترام مبادئ المجتمع الجزائري”، ودون أن يفسّر كيف، قال سلال إنه”حان الوقت ليعرف المواطنون الحقيقة”و يختم: “لقد تم المساس بالأسس الأخلاقية للجزائريين بإشاعات السب والقذف والشتم”.

1 تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 17363

    بلقاسم

    لولا مضايقات ربراب إداريا ولولا جهوية وعنصرية بوتفليقة لما نطق ربراب بهذه الكلمات….وليس من حق سلال تغذية هذه الفتن…..والترويج لها…