• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 18 ماي 2024 ميلادي, الموافق لـ 10 ذو القعدة 1445 هجري السبت 18 ماي 2024 م | 10 ذو القعدة 1445 هـ

آخر الأخبار

تفاصيل مثيرة في"قصة الأقدار و الأدوار"من الوثائقي"مسعود زغار ..الرجل اللغز"

“دليلة” ومسرحية المخابرات الفرنسية للوصول إلى كازا و منه إلى بومدين

“دليلة” ومسرحية المخابرات الفرنسية للوصول إلى كازا و منه إلى بومدين

"قصة الأدوار والأقدار"هو عنوان الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي التاريخي الذي أعدّه الباحث الأكاديمي"فاروق معزوزي"حول حياة و مصير رجل المخابرات الجزائرية مسعود زغار المعروف أكثر باسم رشيد كازا.

الكثير من التفاصيل المثيرة و غير المسبوقة يتضمنها الجزء الثاني من وثائقي برنامج”Top Secret”يتابعها المشاهدون اليوم الخميس على قناة”الشروق نيوز” في حدود التاسعة و النصف ( 21س و 30 د ) .

وحسب معّد البرنامج الباحث فاروق معزوزي، في تصريح للموقع الإلكتروني”قنوات الشروق”اليوم الخميس ،فإن الجزء الثاني” يعّج بالوثائق السرية والحصرية  التي ترافق المسح التاريخي الذي يتناول دور وقدر مسعود مع رفيقه بومدين من سنة 1962 الى 1978 أي الى غاية وفاة كازا و هذا عبر مشاهد تتراوح ما بين الدراما والحبكة”

 وعن شخصية “دليلة”، شقيقة كازا والمساعي الاستخباراتية الفرنسية للإقتراب منها بهدف الوصول إليه يقول فاروق معزوزي:” هي مسرحية مخابراتية فرنسية ، بطلها “دونيز ماشينو”الذي قام بغسيل مخ دليلة بهدف الوصول الى مسعود زغار ومنه الى الرئيس الأسبق هواري بومدين الذي كان رشيد كازا صديقه الوحيد ، حيث دأب بومدين على قضاء نهاية كل أسبوع في فيلا زغار” ويضيف الدكتور معزوزي أن المخابرات الفرنسية (دي أس تي )استطاعت النيل من مسعود عبر تهريب شقيقته العام 1975 قبل أن ينجح كازا في اختطافها 3 سنوات من بعد أي العام 1978، وإرجاعها إلى العلمة حيث بيته العائلي. و من بين أهم أسباب الإختطاف ، كما يشير محدثنا ، محاولة فرنسا النيل من سمعة مسعود الذي لم تغفر له يوما وقوفه وراء قضية تأميم المحروقات العام 1971

و كانت الحلقة الأولى من الفيلم الوثائقي استعرضت الأسبوع الماضي تحت عنوان”مسعود زغار..قصة الكفاح و السلاح”جانبا من حياة كازا العائلية البسيطة بدءا من طفولته بالعلمة ولاية سطيف ومرورا برحلته الأولى إلى فرنسا وهو لم يتجاوز سن العاشرة وانتهاءا بقصته مع الزوجة الأولى التي تخلت عنه وعادت لبيت والديها بسبب تحركاته الكثيرة. واستعرضت الحلقة الأولى إلى جانب ذلك علاقات كازا بقيادات الثورة خاصة بعرابه عبد الحفيظ بوصوف الذي أطلق عليه اسم رجل المهمات، وكيف اختلف الرجلان في آخر أيام الثورة بعد أن استهوت رشيد كازا آراء الرئيس الراحل هواري بومدين ، فضلا عن علاقات الرجل بالأمريكيّين وبأصدقاء كثيرين ساعدته على كسب المال وإنشاء مصانع للأسلحة في المغرب لدعم الثورة الجزائرية.

و يقع الشريط الوثائقي”مسعود زغار.. الرجل اللغز” في 4 أجزاء مدعّمة جميعها بحقائق وشهادات وتقارير سرية  مشفوعة بأزيد من 300 صورة حصرية و 72 وثيقة تنشر لأول مرة. 

وانطلقت” الشروق نيوز “في بث الجزء الأول من وثائقي “مسعود زكار” عشية الذكرى الـ 61 لندلاع ثورة الفاتح نوفمبر 1954.ويحمل الجزء الثالث من الفيلم الوثائقي عنوان ” قصة المحاكمة “فيما”قصة السمّ والعشاء الأخير” هوعنوان الجزء الرابع و الأخير.

3 تعليقات

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.

  • تعليق 11815

    Mohamed

    Je vous prie de bien vouloir nous donner plus de chance à revoir les reportages de cet importance, en les difusant une seconde fois , votre site manque aussi d'informations, je n'arrive pas à trouver les programmes de la journée ou de la semaine.je fais de la permanence ,j'aimerais bien programmer ma tv à enregistrer l'émmission du moment que vous ne les redifusez pas

  • تعليق 11828

    salah

    الله يرحمو ارتيست و ذكي رجل بلا منازع مخلص للجزائر الله يجازيهو يرحمو الاسد

  • تعليق 12029

    واحد من الناس

    اتمنى ان يحتوي موقع الشروق على ارشيف لما تم عرضه على الشاشة بجودة عالية حتى يتمكن المشاهد من اعادة مشاهدة ما فاته حين يكون لديه وقت فراغ و شكرا جزيلا