• الشروق العامة نيل سات: HD 10992 V SR:5000
  • الشروق الإخبارية نيل سات: SD 10992 V SR:27500
  • سي بي سي بنة نيل سات: SD 10922 V SR: 27500
السبت 20 أفريل 2024 ميلادي, الموافق لـ 11 شوال 1445 هجري السبت 20 أفريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ

آخر الأخبار

تونس.. السبسي والمرزوقي في الشوط الأخير من “سباق قرطاج”

تونس.. السبسي والمرزوقي في الشوط الأخير من “سباق قرطاج”

ناقش البرنامج الأسبوعي السياسي "الساعة الدولية"، هذا السبت موضوعين رئيسيين، الأول يتعلّق بآخر تطورات سير العملية الانتخابية في تونس، والثاني يخص بتطورات ملف القضية الفلسطينية على الصعيدين الداخلي والخارجي.

واستضاف الزميل عيسى غماري لإثراء الموضوع كلّا من الدكتور سليم قلالة المحلل السياسي لقناة الشروق نيوز، والدكتور ربيجي محمد علي أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

كما ربط البرنامج الاتصال عبر خدمة السكايب مع موفد الشروق نيوز إلى العاصمة تونس سليم حمادي، لنقل آخر رتوشات سير العملية الانتخابية هنالك.

ويري الدكتور سليم قلالة أنّ “هناك صراع مرير بين منظومة الدولة القديمة، وبين التطلع لبناء دولة جديدة بمعايير القرن الـ21 ، لأن أي تغيير في أي مجال يتطلب الكثير من العناء، لذلك الشعب التونسي يريد قيام جمهورية جديدة تحركها ميكانيزمات مختلفة تماما عمّا كانت عليه من قبل”.

وفي الشأن الفلسطيني، يرى الدكتور ربيجي أنّ “المبادرة العربية المقدمة للأمم المتحدة بمشروع لمجلس الأمن لجدولة الانسحاب الإسرائيلي من أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة وإعلان الدولة الفلسطينية، مآلها الفشل، للعديد من الأسباب أهمها الانقسام الحاد الداخلي بين الفلسطينيين”.

المزيد في الفيديو أعلاه. 

لا تعليق

كل الحقول مطلوبة! يرجى منكم احترام الآداب العامة في الحوار.